TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

دراسة: الإمارات تتصدر المشروعات الفندقية بالمنطقة خلال 2019

دراسة: الإمارات تتصدر المشروعات الفندقية بالمنطقة خلال 2019
الفنادق في الإمارات

أبوظبي - مباشر: توقع إد جيمس، مدير المحتوى والتحليل لدى «ميد بروجكتس» المتخصصة في مجال متابعة وقياس أداء المشروعات، أن تتصدر دولة الإمارات المشهد بمشروعات فندقية مخطط لها وأخرى وغير ممنوحة بعد، بقيمة تصل إلى 11 مليار دولار أمريكي.

وأوضح جيمس، وفقا للدراسة التي أجرتها «ميد بروجكتس» في الربع الأخير من عام 2018، وتلقاها "مباشر"، اليوم الأربعاء، أن تلك المشروعات تتضمن فندق العنوان هاربور بوينت ومنتجعات، وفنادق وارنر براذرز في دبي، ومنتجع ماريوت رأس الخيمة، على سبيل المثال.

ووفقاً لتوقعات الاستثمارات الفندقية الصادرة عن «المنتدى العربي للاستثمار الفندقي»، فإن مستويات الاستثمار لم تظهر أي مؤشرات على تباطؤ نمو هذا القطاع في المنطقة.

وتابع إد جيمس قائلاً: "من المتوقع أن تصل قيمة عقود البناء الفندقية الممنوحة في المنطقة إلى 30 مليار دولار على مدى السنوات الخمس القادمة".

وأصدر "المنتدى العربي للاستثمار الفندقي 2019" التوقعات السنوية للاستثمارات الفندقية، والتي رجحت أن تصل قيمة عقود البناء الفندقي إلى ما يقرب من 30 مليار دولار أمريكي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من الآن وحتى عام 2023.

ووفقاً للدراسة، فإن مشروعات البناء الفندقية الأكثر نشاطًا توجد في كل من الإمارات العربية المتحدة ومصر والمملكة العربية السعودية، مما يجعل هذه الأسواق محط المتابعة والاهتمام خلال العام 2019.

وقال إد جيمس، مدير المحتوى والتحليل لدى «ميد بروجكتس»: "شهدت منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بناء أكثر من 800 فندق جديد بقيمة تزيد على 44 مليار دولار على مدى السنوات السبع الماضية.

وأضاف: "تقود الإمارات قاطرة النمو في قطاع البناء الفندقي في المنطقة، فقد بلغت قيمة عقود البناء التي تم منحها منذ العام 2012 أكثر من 20 مليار دولار أمريكي".

وأوضح بقوله: "هذا ما يزيد عن ضعفي قيمة العقود التي منحت في المملكة العربية السعودية، التي تعتبر ثاني أعلى دولة، والتي بلغت أكثر 10 مليارات دولار أمريكي خلال الفترة الزمنية ذاتها".

وأضاف: "تتمتع مصر بقطاع سياحي قوي وراسخ، وتعتبر ثاني أكبر سوق مستقبلي بامتلاكها لمشروعات فندقية مرتقبة بقيمة تبلغ أكثر من 4 مليارات دولار أمريكي، تتبعها مباشرة المملكة العربية السعودية بمشروعات بقيمة تبلغ 3.9 مليار دولار أمريكي".

وستتم مناقشة أبرز توجهات الاستثمار الفندقي في المنطقة بفعاليات «المنتدى العربي للاستثمار الفندقي»، الذي ينظم بنسخته الـ15 خلال الفترة ما بين 9 و11 أبريل 2019 في «قرية المؤتمر العربي للاستثمار الفندقي».

وتقام فعاليات المنتدى على شاطئ فندق والدورف أستوريا في إمارة رأس الخيمة بالإمارات العربية المتحدة، بالشراكة مع هيئة رأس الخيمة لتنمية وتطوير السياحة.

وتعد إمارة رأس الخيمة، التي تستضيف فعاليات «المنتدى العربي للاستثمار الفندقي» للسنة التالية على التوالي، واحدة من أهم الأسواق السياحية في الإمارات العربية المتحدة التي تتمتع بأكبر قدر من الإمكانيات لإنشاء مشروعات فندقية وسياحية جديدة.

وتستعد الإمارة لإضافة ما يقرب خمسة آلاف غرفة فندقية مع نهاية العام 2021، بالإضافة إلى الغرف المتوفرة حاليا والتي يبلغ عددها 6,500 غرفة فندقية، وذلك بالتزامن مع تأكيد عدد من أبرز العلامات التجارية العالمية لتواجدها في مشهد السياحة والضيافة في الإمارة على مدى السنوات الثلاث القادمة.

وقال هيثم مطر، الرئيس التنفيذي لهيئة رأس الخيمة لتنمية وتطوير السياحة: "أطلقنا مؤخراً استراتيجية الوجهة 2019-2021 التي تضع الأطر الاستراتيجية لتنمية السياحة على مدى السنوات القادمة. ويشكل العمل على زيادة القدرة التنافسية الشاملة لقطاع السياحة في الإمارة أحد الأهداف الاستراتيجية الرئيسية لعام 2019، وذلك بهدف تسريع وتيرة الاستثمارات المحلية والأجنبية في بيئة ترسي أسس النمو على المدى الطويل، في الوقت الذي نستهدف فيه جذب ما يقرب من 1.5 مليون زائر بحلول العام 2021".

ويَعد «المنتدى العربي للاستثمار الفندقي» في دورته للعام 2019 بتوفير فرص أكبر للتواصل بين للوفود المشاركة بغية ترسيخ العلاقات القائمة وتأسيس علاقات جديدة بين أبرز رواد الاستثمار في القطاع السياحي، بالاستفادة من مشاركة أكثر من 800 من المستثمرين والمطورين.