TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

صفقة ماي للبريكست تواجه تصويت البرلمان وسط مخاوف بالهزيمة

صفقة ماي للبريكست تواجه تصويت البرلمان وسط مخاوف بالهزيمة

من: سالي إسماعيل

مباشر: يستعد أعضاء مجلس العموم البريطاني للتصويت على مقترح رئيسة الوزراء تريزا ماي بشأن الصفقة التي تنظم عملية البريكست، وسط ترقب لنتائج هذا التصويت.

ومن المقرر أن يقوم أعضاء البرلمان البريطاني بالتصويت على هذه الصفقة التي حازت على دعم قادة الاتحاد الأوروبي في وقت لاحق من اليوم الثلاثاء.

وكانت ماي قررت تأجيل هذه الخطوة في أواخر العام الماضي خوفاً من رفض الاتفاق الذي ينظم عملية خروج المملكة المتحدة من عضوية الاتحاد الأوروبي، ما يزيد احتمالات البريكست بدون صفقة.

ومن المفترض أن تتم عملية البريكست في 29 مارس المقبل سواء تم الاتفاق على صفقة من عدمه، وذلك بمقتضى المادة 50.

ويعني ذلك أنه يوجد 47 يوم عمل كحد أقصى أمام البرلمان البريطاني حتى موعد تنفيذ البريكست.

لكن صفقة ماي المقترحة تلقى معارضات قوية من جانب الأحزاب، حيث يمكن أن ينضم نحو 100 عضو برلماني من حزب المحافظين و10 أعضاء من حزب الديمقراطي إلى صفوف المصوتين بالرفض على الاتفاق، وفقاً لما نقلته هيئة الإذاعة البريطانية "بي.بي.سي".

وفي تعليقات نقلتها شبكة سي.إن.إن، أوضح عضو البرلمان المحافظ "سيمون هارت" أنه سيؤيد صفقة ماي لكنه يتوقع الهزيمة اليوم.

وأضاف أن أولئك الذين يرفضون الاقتراح يجب فقط أن يلوموا أنفسهم إذا انتهى الأمر بإلغاء البريكست من الأساس والبقاء داخل عضوية الاتحاد الأوروبي.

وفي الوقت نفسه، كتبت "أرلين فوستر" زعيم الحزب الديمقراطي في إيرلندا الشمالية خلال تغريدة عبر "تويتر" اليوم، إن حزبها سيصوت ضد هذه الصفقة.

ويقدر السياسيون البريطانيون أن اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سيتم رفضه من قبل ما بين 180 و229 صوتاً، وهو ما يتجاوز أكبر هزيمة سابقة لحكومة بريطانية، وهي خسارة بلغت 166 صوتاً رافضاً عانت منها إدارة الأقلية في حزب العمال خلال عام 1924، نقلاً عن موقع "ماركت ووتش".

وبحلول الساعة 11:24 مساءً بتوقيت جرينتش، تراجع الجنيه الإسترليني مقابل العملة الأمريكية بنحو 0.2% ليهبط إلى 1.2841 دولار.