TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

خبير: إقبال المستثمرين على سندات السعودية يؤكد متانة الاقتصاد

خبير: إقبال المستثمرين على سندات السعودية يؤكد متانة الاقتصاد
عملة الدولار الأمريكي

الرياض ـ مباشر: قال الخبير بأسواق الدين الإسلامية محمد الخنيفر إن إصدار المملكة العربية السعودية الأخير من السندات الدولية قد لاقى قبولاً واسعاً من قبل المستثمرين في الأسواق الناشئة.

وأضاف الخنيفر، في مقابلة مع "العربية"، أمس الاثنين، أن الإصدار جلب توزيعاً جغرافياً لنوعية المستثمرين الذين غلبوا الأساسيات الاقتصادية المتينة للمملكة على أي شيء آخر.

وأشار إلى أن المستثمرين تجاهلوا ما مارسته بعض وسائل الإعلام العالمية بما يسمى "الإعلام السلبي" للضغط على مجريات الإصدار خلال الساعات الأولى للطرح.

وتابع: "في حين كانت بعض وسائل الإعلام تشكك في حجم الإقبال على الإصدار وذلك قبل إغلاقه، لوحظ بعد إغلاقه أن المملكة قد نجحت بالفعل في توسيع قاعدة المستثمرين بإضافة أكثر من 40 مستثمرا جديدا من إجمالي 400 حساب".

ولفت إلى أن مستثمري الولايات المتحدة قد استحوذوا على 42.5% من إجمالي الطرح، تبعهم المستثمرون البريطانيون الذين استحوذوا بمفردهم على 24.5%.

أمّا مستثمرو الشرق الأوسط، فهم تاريخيا يميلون نحو الصكوك، استحوذوا على 2% من هذا الإصدار، في حين أن شريحة الـ31% شهدت حضورا لافتا من شركات التأمين العالمية التي تفضل تاريخيا الآجال الطويلة.

وقال الخنيفر: "لعل أبرز ما لاحظناه في هذا الإصدار، هو الشعبية العالية للديون السعودية من طرف شركات إدارة الأصول العالمية، حيث استحوذت تلك الفئة على 70% من إجمالي الإصدار".

وأضاف:" نلاحظ أن تلك الفئة لا تضع أموالها إلا بعد دراسة متأنية لاقتصاديات الدول، وشركات الأصول هذه تدير صناديق بتريليونات الدولارات، وما استثمارها بأوراقنا المالية إلا بمثابة دعمهم لرؤية المملكة 2030 وكذلك الإصلاحات الاقتصادية الجارية".

وأعلنت وزارة المالية السعودية، يوم الخميس الماضي، عن إتمامها تسعير الطرح الرابع للسندات الدولية، وذلك ضمن برنامج حكومة المملكة العربية السعودية الدولي لإصدار أدوات الدين.

ترشيحات:

​كيف تمكنت المالية السعودية من تخفيف الضغط على السيولة المحلية؟

إنفوجرافيك.. كم تبلغ احتياطيات السعودية من النفط والغاز؟

مؤسسة النقد السعودي تُصدر قواعد جديدة لتراخيص البنوك