TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"هيومن سوفت" و"القرين" إلى السوق الأول.. اليوم

"هيومن سوفت" و"القرين" إلى السوق الأول.. اليوم
بورصة الكويت
هيومن سوفت
HUMANSOFT
-0.51% 2,900.00 -15.00
القرين
ALQURAIN
0.00% 261.00 0.00

الكويت - مباشر: سيتم اليوم الأحد، تأهيل كل من شركتي هيومن سوفت والقرين لصناعة الكيماويات البترولية إلى السوق الأول، وذلك بعد استيفائها متطلبات الترقية التي حدّدتها الجهات المعنية بعد اعتمادها من قبل هيئة أسواق المال.

وقالت مصادر لـ"الراي"، إن الجهات المعنية ستقوم اليوم بتحديث قوائم المراقبة للشركات المتوقع أن تحظى بالترشيح للسوق الأول، أو التي قد تواجه تخفيضاً لتصنيفها في حال إخلالها بشروط السيولة ومعدلات التداول على الأسهم وقيمتها السوقية.

وأوضحت أن "هيومن سوفت" و"القرين" تُعد الأكثر جاهزية للترقية بين الكيانات التي تخضع للمراقبة، إذ تصل القيمة السوقية للأولى 397 مليون دينار، فيما تبلغ قيمة الثانية 406 ملايين دينار، بحسب إقفالات السهمين بنهاية تداولات يوم الخميس الماضي.

وحقق سهم "هيومن سوفت" معدل دوران خلال العام الماضي يصل إلى 27% على رأس المال، وهو معدل جيد يتيح المجال لإقتناء السهم والتخارج منه بسهولة، فيما يبلغ معدلن دوران سهم "القرين" 10.1%، بينما يصل رأسمالها إلى 109.9 مليون دينار.

ويتوقع أن ترتفع القيمة الإجمالية للسوق الأول بنحو 803 مليون دينار لتصل إلى نحو 20.81 مليار دينار بدلاً من 20.08 مليار انتهت التعاملات عليها الخميس الماضي، فيما يتوقع أن تتراجع القيمة السوقية للسوق الرئيسي إلى 8.9 مليار دينار فقط، موزعة على نحو 158 شركة مُدرجة.

وفي ظل الترتيب الجديد وبعد التحديث المتبع من قبل البورصة على القوائم، سيرتفع عدد شركات السوق الأول إلى 19 بدلاً من 17، إذ إن هناك تأكيدات على أن باب السوق الأول مفتوح لكل الشركات المُدرجة بشرط استيفاء المتطلبات.

وبذلك، فإن المجال مهيأ لإدراج عشرات الشركات السائلة، دون اقتصار الأمر على 19 شركة، خصوصاً حال تحقيق معدل سيولة متداولة على سهم الشركة بواقع 90 ألف دينار يومياً، علماً أن الحد الأدنى لمعدل السيولة المطلوب من شركات السوق الرئيسي 22.5 ألف دينار.

ويُشترط في الشركات المرشحة للانتقال إلى من "الرئيسي" إلى "الأول" أن تكون القيمة العادلة للأسهم غير المملوكة للمسيطر على الشركة تعادل 45 مليون دينار (سائلة) على الأقل، وتُحدد القيمة العادلة للسهم من قبل مقوم أصول مرخص من قبل "هيئة الأسواق".

كما ينبغي ألا يقل عدد مساهمي الشركة عن 450 مساهماً بشرط أن يمتلك كل منهم أسهماً لا تقل قيمتها عن 10 آلاف دينار، وذلك حسب القيمة العادلة للسهم المحددة من قبل المقوم.

وتقوم البورصة الكويتية بإدراج الشركات في السوق الأول بمجرد استيفائها متطلبات هذا السوق، وذلك عند إجراء المراجعة السنوية، فيما يجوز للشركة أن تطلب بقاءها في السوق المدرجة به وعدم تأهيلها للسوق الأول حتى في حال استيفائها المتطلبات كافة.

ترشيحات:

صعود جماعي للمؤشرات الكويتية صباحاً.. والسيولة تتجاوز 7 ملايين دينار

الدولار يستقر أمام الدينار.. واليورو ينخفض

"يوباك" تدعو مساهميها للاكتتاب في زيادة رأسمال الشركة

توقعات باستمرار إيجابية البورصة الكويتية بدعم النتائج واستقرار الأوضاع بالمنطقة

"التجارة الكويتية"تصدر 18 ألف رخصة لشركات الشخص الواحد في 2018