مبيعات قياسية لشركات سيارات وبيانات سلبية محور الأسواق العالمية اليوم

مبيعات قياسية لشركات سيارات وبيانات سلبية محور الأسواق العالمية اليوم

من:أحمد شوقي

مباشر: تصدرت مبيعات قياسية لشركات سيارات وبيانات اقتصادية سلبية المشهد في الأسواق العالمية بنهاية تعاملات اليوم الجمعة.

فيما حقق الجنيه الإسترليني مكاسب قوية مقابل الدولار واليورو خلال تعاملات اليوم بعد تقارير صحفية تتوقع تأجيل موعد تنفيذ البريكست.

مبيعات قياسية لشركات سيارات

رغم الهبوط في الأشهر الأخيرة بنهاية العام الماضي، استطاعت مجموعة "فولكس فاجن" تسجيل معدل تسليم قياسي تجاوز 10.8 مليون سيارة في 2018، لتكون على المسار الصحيح لتصبح أكبر شركة لصناعة السيارات مبيعاً في العالم.

كما ارتفعت مبيعات مجموعة "بي.إم.دبليو" بنحو 1.1% في عام 2018، لتسجل مستوى قياسياً جديداً للعام الثامن على التوالي.

فيما رفعت "جنرال موتورز" تقديراتها بشأن الأرباح بالعام الماضي، كما أشارت إلى نظرة إيجابية في 2019 بدعم مبيعات السيارات في الولايات المتحدة والصين.

بيانات اقتصادية سلبية ومؤشرات الأسهم

أظهرت بيانات اقتصادية اليوم، تباطؤ التضخم السنوي بالولايات المتحدة دون مستوى 2% للمرة الأولى في 16 شهراً، فيما انكمش مؤشر أسعار المستهلكين على أساس شهري.

فيما ذكر تقرير أن مبيعات المنازل الأمريكية الجديدة تراجعت بنحو 18% في ديسمبر و19% بنوفمبر الماضيين.

وفي تواصل للبيانات السلبية، ذكر مسح لوكالة "بلومبرج" أن مخاطر حدوث ركود اقتصادي في الولايات المتحدة ارتفعت لأعلى مستوى في 6 سنوات.

وكشفت بيانات أخرى، نمو الاقتصاد البريطاني بأبطأ وتيرة في 6 أشهر خلال فترة الثلاثة أشهر المنتهية في نوفمبر الماضي، بينما تراجع عجز الميزان التجاري في المملكة المتحدة خلال نفس الفترة.

ومع استمرار الإغلاق الحكومي، استقر أداء مؤشرات الأسهم الأمريكية في نهاية تعاملات اليوم، لكنها تسجل مكاسب أسبوعية بنحو 2%.

ومن جانبه صرح الرئيس الأمريكي دونالد دونالد ترامب إنه لا يريد إعلان حالة طوارئ وطنية على الحدود مع المكسيك في الوقت الراهن ويفضل رؤية قانون الكونجرس بشأن الإنفاق.

وتراجعت الأسهم الأوروبية في الختام بقيادة قطاع السيارات لكنها تسجل مكاسب أسبوعية قوية.

في حين ارتفعت الأسهم اليابانية في ختام تعاملات اليوم، ليسجل "نيكي" أكبر مكاسب أسبوعية في شهري.

فيما واصلت الليرة التركية خسائرها أمام الدولار لتصل إلى أكثر من 3.5% في 2019 في الوقت الذي أظهرت فيه بيانات رسمية أن تركيا سجلت فائضاً في الحساب الجاري للشهر الرابع على التوالي.

النفط يكسر سلسلة مكاسبه

تراجعت أسعار النفط بأكثر من 1% عند تسوية تعاملات اليوم، مع مخاوف تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي، ليهبط "نايمكس" للمرة الأولى في 10 جلسات، لكنه يسجل مكاسب أسبوعية.

فيما أظهرت بيانات "بيكر هيوز" تراجع عدد منصات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة خلال الأسبوع الجاري، بينما صعدت منصات الغاز الطبيعي.

في حين ارتفعت أسعار الذهب عند تسوية تعاملات اليوم مع هبوط الأسهم، وتزامناً مع ارتفاع الدولار والذي تراجع في وقت سابق من التعاملات، ليسجل المعدن الأصفر مكاسب أسبوعية.