مصر تبحث التعاون مع شركات ألمانية في مجال تدوير القمامة

مصر تبحث التعاون مع شركات ألمانية في مجال تدوير القمامة
لقاء مدبولي مع نائب رئيس البرلمان المحلى لولاية براندنبورج ورئيس شركة "RKD" لتدوير المخلفات

مباشر: بحث رئيس الوزراء المصري، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، مصطفى مدبولي، مع شركات ومسؤولين ألمان التعاون في مجال تدوير القمامة.

وذكر بيان لمجلس الوزراء صادر، اليوم الجمعة، أن مدبولي ألتقى على هامش زيارته لألمانيا نائب رئيس البرلمان المحلى لولاية براندنبورج، ديتر دومبروفسكى، ووزير التنمية والتعاون الاقتصادي بالولاية، سباستيان ساور، ورئيس شركة "RKD"  لتدوير المخلفات، فلوريان دور.

وخلال اللقاء أكد رئيس الوزراء على الأهمية الكبيرة التي توليها الحكومة للبدء في إنشاء منظومة متكاملة لتدوير القمامة ومعالجة المخلفات الصلبة، نظراً للفوائد الاقتصادية والبيئية المنتظرة نتيجة إنشاء تلك المنظومة، سواء من ناحية العائد الاقتصادي لنواتج عملية إعادة التدوير، أو من ناحية التخلص الآمن من المخلفات الصلبة.

واقترح رئيس شركة "RKD"، الدخول في شراكة مع الحكومة المصرية من خلال مشروع مشترك يطبق أحدث ما وصلت إليه التجربة الألمانية في مجال تدوير القمامة.

وعرض فلوريان دور، عناصر الدراسة التي قامت بها الشركة حول منظومة إدارة المخلفات في مصر، والتي تتضمن حجم المخلفات الصلبة التي تنتج سنوياً فى مصر، والمنظومة الحالية لجمع القمامة، وآليات فصل المخلفات المنزلية باعتبارها نقطة مهمة لنجاح المنظومة.

ومن جانبه رحب رئيس الوزراء بالتعاون مع الشركة، وطلب مناقشة التفاصيل الفنية لمقترحهم مع وزيري الإنتاج الحربي والبيئة خلال زيارتهما لألمانيا أواخر الشهر الجاري.

و قدم وزير التنمية والتعاون الاقتصادي لولاية براندنبورج خطابا إلى رئيس الوزراء للإعراب عن رغبة مسئولي الولاية في ترتيب زيارة لوفد اقتصادي وتجارى من الولاية إلى مصر خلال الفترة القادمة لاستكشاف مجالات التعاون الاقتصادي والتجاري المقترحة مع مصر.

ونوه بيان منفصل، إلى أن مدبولي عقد اجتماعا من رئيس شركة "BSR"، والتي تتولى خدمة جمع وتدوير القمامة في إقليم برلين.

واستمع رئيس الوزراء إلى عرض تفصيلي من مسئولي تحالف ثلاث شركات تعمل في مجال النفايات الخطرة وإعادة تدوير المخلفات ومكبات النفايات وتوليد الطاقة من المخلفات في ألمانيا.

وأعرب مسئولو التحالف عن تحمسهم للاستثمار في مجال تدوير القمامة في مصر.

وطلب رئيس الوزراء، من السفارة المصرية في برلين ترتيب لقاء لمسئولي شركة "BSR" والتحالف الثلاثي مع وزراء الإنتاج الحربي، والبيئة، والتنمية المحلية خلال زيارتهم المقبلة الى المانيا خلال 10 أيام، لمناقشة التفاصيل الفنية لعروض التعاون المقترحة، حتى يتسنى اختيار أفضل النماذج.

وأوضح مدبولي، أن الحكومة سوف تسعى لتبنى ثلاثة أو أربعة نماذج متغايرة لتتناسب مع متطلبات وظروف المدن والمحافظات المختلفة.