TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الإمارات بـ"آيرينا": تسريع وتيرة استخدامات الطاقة المتجددة بالعالم.."حتمي"

الإمارات بـ"آيرينا": تسريع وتيرة استخدامات الطاقة المتجددة بالعالم.."حتمي"
وزير التغير المناخي والبيئة بدولة الإمارات

أبوظبي – مباشر: أكد وزير التغير المناخي والبيئة بدولة الإمارات، على حتمية تسريع وتيرة نشر حلول واستخدامات الطاقة المتجددة والنظيفة عالمياً للحفاظ على البيئة وتحقيق منظومة الاستدامة المتكاملة وضمان مستقبل أفضل للأجيال الحالية والمقبلة.

وقال الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، في كلمة الدولة خلال انطلاق فعاليات الدورة التاسعة من اجتماعات الجمعية العمومية للوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا": " إن تبني حلول الطاقة المتجددة والعمل على نشرها وتوسعة قاعدة استخدامها وإقرار سياسات واستراتيجيات تضمن تطوير تكنولوجيات هذا النوع من الطاقة لم يعد خياراً أمام المجتمع الدولي بل ضرورة حتمية يمكن عبرها بناء مستقبل أفضل للأجيال الحالية والمقبلة، إذ سيساهم هذا التحول في حماية البيئة وضمان استدامة مواردها الطبيعية ".

وأشار الزيودي، إلى أن دولة الإمارات وبفضل توجيهات قيادتها الرشيدة تمكنت خلال الأعوام الـ13 الماضية من اتخاذ خطوات وبذل جهود مكثفة في مجال تحول الطاقة على المستويين المحلي والعالمي جعلتها حاليا نموذجاً إقليميا وعالمياً في مجال استخدامات ونشر حلول الطاقة المتجددة والنظيفة.

وأضاف: "ركزت الجهود المبذولة لدولة الإمارات في هذا المجال على اتجاهين رئيسيين، الأول: اعتماد منظومة تشريعية واستراتيجية لضمان التحول نحو الاقتصاد الأخضر وتسريع عجلة التنمية الاقتصادية مع الحفاظ على البيئة وضمان استدامتها، والثاني: إطلاق مبادرات ومشاريع متخصصة في هذا المجال حتى باتت تمتلك رصيدا واسعا من المشاريع الناجحة محلياً وعالمياً في مجال الطاقة المتجددة ساهم بعضها في خفض التكلفة العالمية للإنتاج لهذا النوع من الطاقة ".

وأوضح أن العام الماضي وحده شهد إطلاق وتنفيذ شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر"، لعدد من المشاريع الرائدة والنوعية في إنتاج الطاقة ومنها الإعلان عن مشروع تحويل النفايات إلى طاقة في إمارة الشارقة بقيمة 220 مليون دولار بالشراكة مع شركة "بيئة".

وأتمت "مصدر" عملية تمويل محطة " بينونة للطاقة الشمسية "، المحطة الأكبر في المملكة الأردنية الهاشمية، بقيمة 188 مليون دولار وبقدرة إنتاجية تبلغ 200 ميجاواط، وساهمت في إنشاء محطة " إل دي رومانفيل " للطاقة الشمسية الكهروضوئية والتي تعمل بنظام بطاريات تخزين الطاقة وبقدرة إنتاجية تصل إلى 5 ميجاواط في جمهورية سيشل.

وأضاف أن "مصدر" أنجزت مراحل متقدمة من المشروع المشترك لتطوير "محطة شيبوك"، أكبر محطة تجارية لطاقة الرياح على مستوى المرافق الخدمية في صربيا، حيث من المنتظر أن تدخل المحطة التي تبلغ قدرتها الإنتاجية 158 ميجاواط حيز الإنتاج خلال الربع الأول من العام الجاري.

ولفت الزيودي، إلى أن العام الجاري بدوره سيشهد تسارع وتيرة العمل في تطوير عدد من مشاريع ضخمة للطاقة الشمسية في الدولة.

وأشار إلى أنه من المتوقع خلال الربع الأول الإعلان عن الافتتاح الرسمي لمحطة نور أبوظبي، أكبر محطة مستقلة للطاقة الشمسية في العالم بطاقة إنتاجية تبلغ 1177 ميجاواط، باستخدام تكنولوجيا الطاقة الكهروضوئية، فيما تتسارع وتيرة العمل في مجمع الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية أكبر مشروع للطاقة الشمسية في موقع واحد على مستوى العالم بقدرة إنتاجية تصل الى 5 جيجاواط، حيث شهد العام 2018 توصيل المرحلة الثالثة للطاقة الكهروضوئية التي تبلغ قدرتها 200 ميجاواط بالشبكة لترتفع القدرة الإجمالية للمجمع إلى 413 ميجاواط، بينما كانت دبي قد أعلنت في نوفمبر من العام نفسه عن إضافة 250 ميجاواط إلى المرحلة الرابعة وبتكلفة 2.4 سنتاً أمريكياً لكل كيلوواط في الساعة.

وحول دور الوكالية الدولية للطاقة المتجددة، قال الزيودي، إن الوكالة على مدى الأعوام الثمانية الماضية شهدت نمواً سريعاً وتحولت من فكرة طموحة إلى وكالة عالمية تضم عضوية كافة الدول تقريباً وتحتضن مشاريع رفيعة المستوى ولديها حضور دولي متميز.

وأضاف:  "حالياً، وفي ظل الدور الرئيسي الذي تلعبه الطاقة المتجددة في سوق الطاقة العالمي، بات للجهود التي تبذلها "آيرينا" دورا هاما في تمكين قرارات الحكومات والجهات الفاعلة، الأمر الذي يدفعنا إلى التأكيد على الحاجة إلى تسريع جهودنا من خلالها للمساعدة في بناء معرفتنا وقدرتنا وتعزيز الشراكات بين القطاعين العام والخاص وتسهيل عمليات التمويل".