TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أبرز أحداث الاقتصاد الإماراتي خلال نشرة "مباشر"

أبرز أحداث الاقتصاد الإماراتي خلال نشرة "مباشر"
الصورة خاصة لـ"مباشر"

من: إيناس بهجت

أبوظبي- مباشر: يأتي على رأس الأحداث في الاقتصاد الإماراتي، اليوم الخميس، تكليف الشيخ محمد بن راشد، نائب رئيس الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، لولي عهد دبي الشيخ حمدان بن محمد، بالإشراف على تنفيذ بنود وثيقة الخمسين.

وارتفع إجمالي احتياطيات البنوك في مصرف الإمارات المركزي إلى 283.4 مليار درهم في نهاية شهر نوفمبر من العام 2018 بزيادة قدرها 11.8 مليار درهم وبنمو نسبته 4.3%.

كما توقع يونس حاجي الخوري، وكيل وزارة المالية الإماراتي، أن يتجاوز الإنفاق الحكومي المحلي والاتحادي خلال العام الجاري قيمة 412 مليار درهم.

وفي ذات السياق، رجح البنك الدولي أن يرتفع معدل نمو الناتج الإجمالي المحلي الحقيقي للإمارات هذا العام إلى 3% مقابل 2% في العام الماضي، كما رجح أن يستقر النمو عند أداء قوي، وبمعدل سنوي يصل إلى 3.2% في العامين المقبلين.

وكشفت مملكة تايلاند عن تصميم جناحها في معرض إكسبو 2020 دبي.

من جانبها، حققت "التصرفات العقارية" في دائرة الأراضي و الأملاك في دبي خلال الأسبوع أكثر من 3.5 مليار درهم، وكان أبرزها رهوناً بقيمة 2.2 مليار درهم من خلال 238 إجراء.

 

أسواق الأسهم

واصل مؤشر سوق دبي الصعود بنهاية تعاملات اليوم الخميس وتعاملاته الأسبوعية أيضاً، مع استمرار القوة الشرائية لبعض الأسهم الانتقائية تزامناً مع التفاؤل بشأن نتائج البنوك.

 كما أنهى المؤشر العام لسوق أبوظبي المالي تعاملات جلسة يوم الخميس، مدعوماً بقطاعات قيادية، وهو نفس الاتجاه الإيجابي خلال التداولات الأسبوعية للسوق.

وحققت بورصة "ناسداك دبي" مكاسب أسبوعية، بنسبة 0.86% إلى مستوى 3090.02 نقطة لتسجل 26.37 نقطة خلال 7 أيام، بعد أن سجلت الأسبوع الماضي مستوى 3063.65 نقطة، وهو نفس الحال خلال الجلسة اليومية.

 

خاص لـ"مباشر"

انتعشت أسعار الذهب مرة أخرى في الأسواق الإماراتية، اليوم الخميس، بعد تراجعها لمدة يومين متتاليين، وذلك توافقاً مع الأسواق العالمية.

وفي سياق آخر، قال عقاريون لـ"مباشر" إن العقارات الجاهزة بالإمارات هي الخيار الأفضل للاستثمار، وذلك للمواطنين والوافدين للدولة الراغبين في اقتناص الفرص بالقطاع.

كما أكد صاحب ورئيس مجموعة "إم بي إف" الاستثمارية الإماراتية، أن المجموعة تسعى لطرح أسهمها بأحد سوقي الأوراق المالية في الدولة خلال عام 2021.

ونال قطاع الصناعة لقب القطاع الأبرز في سوق دبي، فيما ناله قطاع البنوك في سوق أبوظبي المالي.