تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

التضخم في روسيا يتجاوز المستهدف للمرة الأولى بعام ونصف

التضخم في روسيا يتجاوز المستهدف للمرة الأولى بعام ونصف

مباشر: صعد معدل التضخم في روسيا أعلى مستهدف البنك المركزي في البلاد والبالغ 4% خلال الشهر الأخير من العام الماضي، وذلك بالقراءة النهائية.

وكشفت بيانات صادرة عن هيئة الإحصاءات الفيدرالية في روسيا "روستات"، اليوم الخميس، أن مؤشر أسعار المستهلكين ارتفع بنسبة 4.3% في ديسمبر الماضي على أساس سنوي بالقراءة المعدلة مقابل التقديرات الأولية والبالغة 4.2%.

وتعتبر قراءة التضخم في روسيا بالعام الماضي أعلى قليلاً من نطاق المستهدف الرسمي والذي يبلغ 4%، ليتجاوزه في خطوة تحدث للمرة الأولى منذ يونيو 2017.

أما على أساس شهري، فإن التضخم في روسيا تراجع إلى 0.8% في ديسمبر مقابل 0.5% المسجلة في نوفمبر السابق له.

وكان البنك المركزي في روسيا قام في اجتماع السياسة النقدية خلال ديسمبر الماضي بزيادة مفاجئة في معدل الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس لتصل إلى 7.75%.

وفي ديسمبر الماضي، قالت محافظة المركزي الروسي "إلفيرا نابيولينا" تعليقاً على القرار إن البنك اتخذ خطوات استباقية في محاولة للحد من المخاطر التضخمية.

وتوقعت أن يصل التضخم إلى 6% في الربع الأول من العام المقبل لكن البنك المركزي لا يزال يرى مجالاً لتخفيف السياسة النقدية مع نهاية عام 2019 أو أوائل 2020.

ومن المقرر أن يعقد البنك المركزي اجتماعه المقبل بشأن قرار معدل الفائدة الجديد في 9 فبراير القادم.

وبحلول الساعة 3:10 مساءً بتوقيت جرينتش، تراجع الروبل الروسي مقابل الدولار الأمريكي بنحو 0.9% لتصعد الورقة الخضراء إلى 67.2701 روبل.