التضخم الخليجي يرتفع 4.3% خلال نوفمبر

التضخم الخليجي يرتفع 4.3% خلال نوفمبر
سوق لبيع الخضراوات والفاكهة

الكويت- مباشر: ارتفع الرقم القياسي لأسعار المستهلكين باستثناء السكن (التضخم) لدول مجلس التعاون الخليجي خلال نوفمبر 2018 بنسبة 4.3% على أساس سنوي.

وحسب بيانات المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون الخليجي العربية، سجل التضخم في نوفمبر الماضي 135.2 نقطة، مقابل 129.6 نقطة في الشهر المناظر من 2017.

وعلى أساس شهري، تراجع معدل التضخم الخليجي خلال نوفمبر 2018 بنسبة 0.1%، علماً بأنه كان يبلغ في أكتوبر السابق له نحو 135.3 نقطة.

 

مساهمة الدول

وأشارت البيانات إلى أن نسبة مساهمة السعودية في المؤشر بلغت 5%، فيما ساهمت الإمارات بـ6%.

وبلغت مساهمة سلطنة عمان ودولة الكويت نحو 1% لكل منهما، فيما لم تسجل مملكة البحرين ودولة قطر أي مساهمة تذكر.

 

المجموعات

أوضحت بيانات المركز، أن أبرز المجموعات التي شهدت ارتفاعاً سنوياً في أسعارها هي: التبغ بنسبة 10.2%، والنقل بواقع 9.1%، ثم المطاعم والفنادق 6.7%، ومجموعة الأغذية والمشروبات 4.3%، ومجموعة الأثاث والتجهيزات المنزلية 3.4%.

وارتفعت أسعار مجموعة الصحة 2.6%، والثقافة والترفيه 2.5%، والتعليم 1.9%، وتتبعها الاتصالات 6%، والملابس والأحذية 1.4%، وأخيراً السلع والخدمات المتنوعة 1.0%.

ويجمع المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية مقياساً للتضخم يمثل منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، ويستثني هذا الرقم المجمع مجموعة "السكن، والمياه والكهرباء والغاز والأنواع المرتبطة الأخرى" من المؤشرات الوطنية لدول المجلس باعتبارها غير قابلة للمقارنة بسبب الاختلافات المنهجية التي تعيق بشكل كبير المقارنات بين الدول.

ترشيحات..

10.8 مليار دولار تحويلات العاملين في الكويت للخارج بـ9 أشهر

ميزان المدفوعات الكويتي يتحول إلى عجز بـ448 مليون دينار

إيصال المياه العذبة لـ821 قسيمة بمنطقة صباح الأحمد البحرية بالكويت

عمومية "صناعات بوبيان" تُقر تغيير اسم الشركة وتعديل رأس المال

البورصة الكويتية ترتفع للأسبوع الثاني على التوالي وسط قفزة بالسيولة