TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تحالف "مصدر" الإماراتية يفوز بأول مشروع لإنتاج طاقة الرياح بالسعودية

تحالف "مصدر" الإماراتية يفوز بأول مشروع لإنتاج طاقة الرياح بالسعودية
مشاريع لإنتاج الطاقة النظيفة من الطاقة الشمسية والرياح

الرياض- مباشر: أعلن مكتب تطوير مشاريع الطاقة المتجددة التابع لوزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودية، اليوم الخميس، عن منح مشروع دومة الجندل لطاقة الرياح إلى التحالف الذي تقوده الشركة الفرنسية للكهرباء "EDF Energies Nouvelles" وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر".

وقالت الوزارة، وفقا لوكالة الأنباء السعودية "واس"، إن هذا المشروع يعد أول محطة لطاقة الرياح في المملكة، وثاني عطاء يتم تقديمه من قبل الوزارة كجزء من البرنامج الوطني للطاقة المتجددة، ضمن إطار مبادرة الملك سلمان للطاقة المتجددة.

وأضافت الطاقة، أن مكتب تطوير مشاريع الطاقة المتجددة استلم 4 عطاءات للمشروع، مقدمة من شركات رائدة في 5 دول، وتم منح المشروع بناءً على التكلفة القياسية للكهرباء بقيمة 2.13 سنت/كيلوواط بالساعة، لتسجل هذه التعرفة رقماً قياسياً جديداً لمشروع من هذا النوع في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا.

ولفتت، إلى أنه عند انتهاء أعمال البناء لهذا المشروع، ستكون محطة دومة الجندل لطاقة الرياح، التي تبلغ تكلفتها 500 مليون دولار، قادرة على توليد طاقة مستدامة تكفي لنحو 70 ألف وحدة سكنية.

وتوقعت الوزارة، أن تسهم المحطة في إيجاد ألف فرصة عمل خلال مرحلتي البناء والتشغيل.

يذكر أن اختيار مشروع دومة الجندل، كأول مشروع لطاقة الرياح في المملكة، جاء بعد أن أظهرت الدراسات السابقة وجود خليط قوي من قدرات الرياح من الفئتين الثانية والثالثة في موقع المشروع، ومن المتوقع أن يكون متوسط الإنتاج السنوي لمحطة الرياح نحو 1.4 تيراواط.

ترشيحات:

إنفوجرافيك: حقول النفط الرئيسية التابعة لأرامكو السعودية

"حساب المواطن" يودع 2.4 مليار ريال دعماً للسعوديين بدفعة يناير

توقيع أول عقد تخصيص بقطاع الصحة السعودي