الصين: أحرزنا تقدماً بالمحادثات التجارية مع واشنطن

الصين: أحرزنا تقدماً بالمحادثات التجارية مع واشنطن

مباشر: أكدت الصين أنها حققت تقدماً في المحادثات التجارية مع الولايات المتحدة التي عقدت هذا الأسبوع، بشأن قضايا هيكلية مثل النقل القسري للتكنولوجيا وحقوق الملكية الفكرية.

وتعتبر جولة المحادثات بين واشنطن وبكين والتي دامت لمدة 3 أيام وانتهت أمس الأربعاء بالعاصمة الصينية هي أول مفاوضات وجهاً لوجه منذ لقاء الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره شي جين بينج في "بيونس آيرس" في ديسمبر الماضي واتفقوا على هدنة تجارية لمدة 90 يوماً في حربهما التجارية.

وقال المتحدث باسم وزارة التجارة الصينية "جاو فانح" في مؤتمر صحفي، اليوم الخميس، إن المفاوضات كان مخططاً لها في البداية أن تستمر يومين فقط، لكنها امتدت لثلاثة أيام كون الجانبان جادين.

وأكد في تعليقاته أن قضايا مثل النقل القسري للتكنولوجيا وحقوق الملكية الفكرية وحواجز التعريفات والهجمات السيبرانية كانت جزءاً هاماً من المحادثات التجارية، قائلاً: "كان هناك تقدماً".

وشدد على ثقة الصين في إمكانية التوصل إلى اتفاق مع الولايات المتحدة بشأن الأوضاع التجارية.

وكانت المشاحنات التجارية تفاقمت بين أكبر اقتصادين حول العالم في العام الماضي، حيث أعلنت الولايات المتحدة فرض تعريفات جمركية على سلع صينية بقيمة 250 مليار دولار وهو ما قوبل برد انتقامي من جانب بكين.