"إم بي إف" تسعى لطرح أسهمها بأسواق المال الإماراتية

"إم بي إف" تسعى لطرح أسهمها بأسواق المال الإماراتية
متعاملون يتابعون أسعار الأسهم بقاعة سوق دبي المالي

من: محمود جمال

دبي- مباشر: قال صاحب ورئيس مجموعة "إم بي إف" الاستثمارية الإماراتية، إن المجموعة تسعى لطرح أسهمها بأحد سوقي الأوراق المالية في الدولة خلال عام 2021.

وأوضح الشيخ محمد بن فيصل القاسمي في مقابلة مع "مباشر" أن هناك اتفاقاً في هذا الشأن بين المجموعة وبنك الاتحاد الوطني لترتيب الطرح العام الأولي لأسهم "إم بي إف".

وبيَّن أن ذلك الطرح سيأذن بتحول المجموعة من شركة ذات مسؤولية محدودة إلى شركة مساهمة عامة، لافتاً إلى أن المجموعة لديها محفظة مالية حالية تستثمرها بالأسهم.

Related image

يشار إلى أن مجموعة "إم بي إف" يصل رأسمالها المصرح به إلى 5 مليارات درهم (1.4 مليار دولار)، فيما يتجاوز رأس المال المصدر والمدفوع 2.751 مليار درهم (750 مليون دولار).

الطروحات 

وعلى ذات الصعيد، توقع عبيد الزعابي الرئيس التنفيذي لهيئة الأوراق المالية والسلع الإماراتية في أكتوبر الماضي أن تشهد الأسواق إدراج 4 شركات كبيرة الحجم في بداية 2019.

وذكر خلال مقابلة مع قناة سي إن بي سي عربية أن مجلس الهيئة اقترح تعديل النسبة المسموحة لتحويل الشركات الخاصة إلى مساهمة عامة من 30% إلى 100%.

ويبدو أن الطروحات ستتحرك صوب أسواق المال الإماراتية خلال الفترة المقبلة من جديد بعد توقفها، وذلك إن تم إصدار قانون يسمح لـ"أدنوك للحفر" بطرح أسهمها للاكتتاب.

ومنذ أيام، أصدر الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، بصفته حاكم أبوظبي، قانوناً خاصاً يعيد تنظيم شركة "الحفر الوطنية"والذي يحق بموجبه وبعد موافقة خطية مسبقة من المجلس الأعلى للبترول طرح حصة قد تصل لـ 49% من أسهم شركة "أدنوك للحفر" للاكتتاب العام داخل الإمارات أو خارجها.

نشاط

وخلال عام 2018، توقف قطار الطروحات الأولية بالأسواق الأولية بالإمارات، ولكنه شهد نشاطا بالسوق الثاني، وكان يتضمن الطرح الخاص لأسهم شركة واحة الزاوية القابضة وذلك بسوق أبوظبي للأوراق المالية خلال شهر يوليو الماضي.

وفي العام قبل الماضي نجح طرح أدنوك للتوزيع، وإعمار للتطوير، المملوكة لإعمار العقارية، في جمع 8 مليارات درهم وسط إقبال كبير من قبل الأفراد والمؤسسات، وفق رصد مباشر.

ترشيحات:

"بن راشد" يعتمد السياسة الوطنية للمجتمعات السكنية في دولة الإمارات

"تنظيم الاتصالات" في الإمارات تحذر من رسائل نصية مجهولة

 الإمارات تشارك بأعمال قمة الشراكة مع الهند السبت المقبل

أبرز أحداث الاقتصاد الإماراتي خلال نشرة "مباشر"

 "ريم للاستثمار" تفوز بعقد مقاولة بناء برج سكني بـ"نجمة أبوظبي"