TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الري المصرية تتعاقد مع البنك الأوروبي لإعادة تأهيل مصرف "كيتشنر"

الري المصرية تتعاقد مع البنك الأوروبي لإعادة تأهيل مصرف "كيتشنر"
مراسم التوقيع

القاهرة - مباشر: وقع وزير الموارد المائية والري المصري محمد عبدالعاطي، اتفاقية مشروع تنقية المياه بمصرف "كيتشنر" مع نائب مدير البنك الأوروبي لإعادة التعمير والتنمية في مصر كاترينا هانسن.

وأوضح بيان لمجلس الوزراء، صادر اليوم الأربعاء، أن الاتفاقية تهدف إلى استحداث منظومة مستدامة لإدارة النفايات الصلبة، وإعادة تأهيل البنية الأساسية للمصرف، بقيمة 148.3 مليون يورو.

يذكر أن توقيع الاتفاقية شهد حضور رئيس مجلس الوزراء وزير الاسكان، مصطفى مدبولي، ووزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، سحر نصر.

وذكر بيان المجلس، أن التوقيع يأتي في ضوء تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسى بالعمل على تنقية المياه بالمصرف، وتوفير التمويلات اللازمة من قبل المؤسسات الدولية، وهو ما عملت عليه وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، مع هذه المؤسسات والوزارات المعنية لحل تلك المشكلة في أسرع وقت.

ويعد "كتشنر" أكبر مصرف صحي في مصر، وأنشئ في عام 1899 ويبلغ طوله 69 كم، حيث يبدأ بمحافظة الغربية، ثم يمر على محافظة الدقهلية، منتهياً بعدد من مراكز كفر الشيخ، ويستفيد من الاتفاقية الخاصة بدعم تنقيه المياه بالمصرف 6 ملايين مواطن يسكنون بالمحافظات الثلاث.

وقالت وزيرة الاستثمار، إن الاتفاقية تهدف إلى تحسين الأحوال الصحية والبيئية لسكان محافظات: كفر الشيخ والغربية والدقهلية، القريبين من منطقة مصرف "كيتشنر"؛ حيث ستتولى وزارات: الإسكان، والتنمية المحلية، والموارد المائية والري تنفيذ المشروع.

وأضافت سحر نصر، أن حجم تمويل المشروع يبلغ 408 ملايين يورو يشمل 45.8 مليون يورو منحة من الاتحاد الأوروبي و213.9 مليون يورو من بنك الاستثمار الأوروبي، و148.3 مليون يورو من البنك الأوروبي لإعادة التعمير والتنمية.

وأوضحت الوزيرة، أنه سيتم تعديل اسم المصرف ليأخذ بُعداً تنموياً ليكون قريباً من نفوس أهالينا في هذه المحافظات".

وأشارت سحر نصر، إلى أن المشروع ينقسم إلى 3 محاور هي: صرف صحي بالتنسيق بين وزارة الإسكان وبنك الاستثمار الأوروبي، ومخلفات صلبة مع وزارة التنمية المحلية والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وأعمال تطهير المصرف ورفع كفاءته بتعاون بين وزارة الموارد المائية والري والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

ونوهت الوزيرة، بأنه سيتم تنفيذ مشروعات الاتفاقية خلال 3 سنوات، لافتة إلى أن القائمين على هذه المشروعات يخططون لتقصير مدة التنفيذ.

من ناحيته، قال وزير الموارد المائية، إنه يجرى العمل على اتخاذ مسمى جديد وليكن على سبيل المثال "مصرف التطوير"، موضحاً أن مشروع تنقية المياه بمصرف "كيتشنر" يتضمن ثلاثة محاور وهي: جمع ومعالجة مياه الصرف الصحي المنزلية وإدارة النفايات الصلبة، وإعادة تأهيل البنية الأساسية للمصرف.

وأضاف محمد عبد العاطي، أن المشروع يتضمن إعادة تأهيل ما يقرب من 24 محطة معالجة صرف صحي قائمة، والتوسع في 6 محطات لمياه الصرف الصحي، وإنشاء محطة لمياه الصرف الصحي، وإنشاء أنظمة مركزية لجمع مياه الصرف الصحي.

وتابع، أنه تم رصد مبلغ 40 مليار جنيه خلال استراتيجية "التنمية المستدامة 2030"، لتنفيذ مشروعات تحسين الري، فضلاً عن الخطة القومية التي تتضمن 900 مليار جنيه على مدار 20 عاماً.

من جانبها، قالت كاترينا هانسن، أن استثمارات البنك الأوروبي لإعادة التعمير والتنمية في مصر بلغت حتى الآن 4.5 مليار يورو، مشيرة إلى أن مصر تعد ثاني أكبر دولة عمليات لدى البنك.

الحكومة المصرية تُقر تمويل البنك الأوروبي لمشروع "مصرف كتشنر"

مصر: "الاستثمار الأوروبي" يموّل تطوير مصرف "كتشنر" بـ214مليون يورو

مصر والاستثمار الأوروبي يوقعان اتفاقيات تمويل بـ386 مليون يورو

مصر تنجح في توفير تمويلات بـ400 مليون لمصرف "كيتشنر"