تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مقابلة.."إينوك" الإماراتية: افتتاح 54 محطة جديدة..ولا نية للطرح بسوق المال

مقابلة.."إينوك" الإماراتية: افتتاح 54 محطة جديدة..ولا نية للطرح بسوق المال
إحدى محطات شركة بترول الإمارات الوطنية (إينوك)

من: محمود جمال

دبي- مباشر: أكد الرئيس التنفيذي لمجموعة شركة بترول الإمارات الوطنية (إينوك) أن المجموعة لا تعتزم طرح أي اكتتاب أولي في الوقت الراهن، وتسعى لافتتاح 54 محطة جديدة بحلول عام 2020.

وأضاف سيف حميد الفلاسي في مقابلة لـ"مباشر" أن هذه الخطوة ستشكل عنصراً داعماً للاستعدادات المتواصلة لاستضافة إكسبو 2020 دبي، وبما ينسجم أيضاً مع التزامنا الراسخ بتلبية احتياجات الطاقة الوطنية.

وأشار إلى أن المجموعة قامت فعلياً بافتتاح 15 محطات جديدة، وأنها تمضي وفق أهدافها بالتوسع في محطات الخدمة التابعة لها بنسبة 40%.

وأضاف أن "إينوك" تعمل بشكل مستمر للارتقاء بالبنى التحتية لقطاعات أعمالنا، بما يشمل القطاع النفطي والوقود وتجارة التجزئة. 

ولفت إلى أنه بالتعاون مع حكومة الشارقة، أعلنت المجموعة مؤخراً عن خططها لافتتاح 5 محطات بإمارة الشارقة في العام 2019، مع خطط للوصول إلى 25 محطة خلال السنوات الخمس القادمة.

Image result for ‫سيف حميد الفلاسي‬‎

الطاقة الشمسية

وبيّن أن "إينوك" تؤكد التزامها الجاد بدعم أهداف التنمية المستدامة بالدولة، وأطلقت العام الماضي أول محطة خدمة تعمل كلياً بالطاقة الشمسية، وتولد 120 كيلوواط ساعة في أوقات الذروة. 

وقال إنه في ضوء النجاح الذي حققته هذه المبادرة، وصل عدد محطاتنا العاملة بالطاقة الشمسية في دبي اليوم إلى 15 محطة.

وأضاف: "نحرص على أن يتم بناء جميع المحطات بما يتوافق مع مواصفات ومعايير الأبنية الخضراء المحددة من قبل بلدية دبي".


وأشار إلى أنه سيتم تحويل الطاقة الفائضة من الألواح الشمسية إلى شبكة "هيئة كهرباء ومياه دبي" الرئيسية من خلال عداد الطاقة الشمسية الذي يتتبع كمية الطاقة المعاد ضخها إلى شبكة الكهرباء.

Image result for ‫أول محطة طاقة شمسية إينوك‬‎

"بيوديزل 5"

وقال سيف الفلاسي إن إطلاق وقود بيوديزل 5 الحيوي وفقا للاتفاقية مع بلدية دبي في أبريل الماضي واستجابةً لاستراتيجية الإمارات للطاقة 2050.

وتستهدف "استراتيجية الإمارات للطاقة 2050" توفير مزيج متنوع من الطاقة يجمع بين مصادر الطاقة المتجددة والنووية والنظيفة.

وبين أن قود "بيوديزل 5" من منتجات الوقود البديلة الخضراء المتطورة، والذي قد أطلقته المجموعة بأسواق الإمارات بغية خفض البصمة الكربونية والحد من انبعاث الغازات الدفيئة.

ويُستخدم "بيوديزل 5" بشكل رئيسي من قبل الشركات، وذلك في الشاحنات ومعدات الإنشاء الثقيلة دون الحاجة إلى تحديث المحركات ومرافق تخزين الوقود.

وأوضح أن طرح وقود "بيوديزل 5" شكّل خطوة رائدة في العديد من دول العالم، ولا سيما في أوروبا، حيث أصبح استخدامه إلزامياً لتحقيق الأهداف الوطنية بالحد من الاحتباس الحراري، مما يسلط الضوء على أهمية تعاوننا المتواصل مع بلدية دبي على هذا الصعيد. 
Image result for ‫

أداء مالي

وعن الوضع المالي للمجموعة، قال سيف الفلاسي إن المجموعة سجّلت أداءً مالياً مرناً طوال فترة التراجع التي شهدها قطاع النفط والغاز، الأمر الذي انعكس بوضوح في قدرتنا على تأمين عدة مصادر تمويل. 

وأشار إلى أنه على الرغم من تقلب إيرادات المبيعات المقاسة بالدولار الأمريكي بما يتماشى مع أسعار النفط، يبقى الطلب على المنتجات الأساسية لدينا صحياً. 

سياسة التوطين

وفي شأن سياسات "إينوك" للتوطين، أشار الفلاسي إلى أن المجموعة تمتلك كادراً بشرياً يضم أكثر من 11 ألف موظف ضمن 31 شركة تابعة تدير أعمالها في مناطق متعددة على امتداد سلسلة القيمة في القطاع. 

وأكد أن تطوير رأس المال البشري يعدّ أساس نجاح المجموعة، ويشكل عنصراً جوهرياً في خططنا الإدارية واستراتيجيات تحسين الأداء. 

وأوضح أن الفرص الوظيفية تتوفر بالمرتبة الأولى لمواطني دولة الإمارات ضمن مختلف قطاعات الأعمال، وتضع المجموعة في مقدمة أولوياتها التنمية الوطنية والتوطين من خلال استراتيجيات وأهداف واضحة للتوطين.

وأشار إلى أنه يتم مراجعة التطور الوظيفي بشكل دوري لضمان تحقيق تقدّم في خطط التنمية المتفق عليها، وبما ينسجم مع أهدافهم على المستويين المهني والشخصي. 

برامج الخريجين

وكانت المجموعة قد أطلقت في وقت سابق برنامج تطوير الخريجين الذي يندرج في إطار "برنامج تطوير الكوادر الوطنية"، والذي يهدف إلى مساعدة الشباب من مواطني الدولة خلال الفترة الانتقالية من الجامعة إلى العمل والمساهمة في دعم استراتيجية المجموعة لتطوير المواهب والكفاءات. 

وتدير المجموعة أول برنامج وطني متكامل للتنمية بدولة الإمارات، في ثلاثة مستويات (تطوير، ومواهب، وامتياز)، إذ تركّز برامج التنمية الوطنية على تطوير المهارات الوظيفية والسلوكية والمهنية والإدارية والقيادية لدى الكوادر الوطنية العاملة في مجموعة "إينوك".

وفي الإطار ذاته، باشرنا قبول طلبات التقدم للحصول على شهادة الماجستير عبر منحة دراسية بالتعاون مع جامعة "هيرويت وات" بدبي. 

وبيّن سيف الفلاسي أن "برنامج منحة إينوك للطاقة" يقدّم لأربعة مواطنين إماراتيين -اثنان منهم من موظفي المجموعة بالإضافة إلى مرشحَين خارجيين- فرصة الحصول على شهادة الماجستير ويغطي كل الرسوم الدراسية المترتبة على المرشحين المختارين.

ووقّعت المجموعة مذكرة تفاهم مع الديوان الأميري في حكومة الفجيرة لتدريب وتأهيل الباحثين عن عمل من مواطني الإمارة لتعزيز مشاركتهم بسوق العمل.

وأتي ذلك في إطار جهود "إينوك" الرامية إلى تطوير المهارات والكفاءات الأساسية للشباب الإماراتي وتمكينهم بالمهارات والمعرفة اللازمة لدخولهم ميادين العمل بالقطاعين العام والخاص، وهو ما ينسجم مع أهداف الأجندة الوطنية لرؤية الإمارات 2021 المتمثلة في دعم المواطن وتعزيز فرصه الوظيفية. 

Image result for ‫

 آفاق التميز

وأكد سعي المجموعة باستمرار للارتقاء بمعايير خدمة العملاء إلى آفاق جديدة من التميز، وهو ما يتم بالاعتماد على أحدث الابتكارات والتطورات التكنولوجية التي تظهر بصورة متسارعة في العالم. 

وبين أن محطات المجموعة تقدّم الكثير من الخدمات والتسهيلات المبتكرة، مثل خيارات السداد المرنة في المحطات مثل نظام إينوك لبيع الوقود بالتجزئة.

وأشار إلى أن هذا الخيار قائم على تحديد هوية المركبات (ViP) دون الحاجة لاستخدام النقود أو البطاقات الائتمانية. بالإضافة إلى إمكانية الدفع عبر خدمة بيم واليت، الأمر الذي يحدّ من الازدحام في المحطات ويتيح للسائقين التزوّد بالوقود بسهولة وسلاسة. 

Image result for ‫

وأطلقت المجموعة بالتعاون مع "هيئة الطرق والمواصلات" نظاماً يتيح للعملاء استخدام بطاقات "نول" لدفع قيمة كل المنتجات والخدمات ضمن شبكة البيع بالتجزئة التابعة لـ"اينوك"، بما في ذلك التزوّد بالوقود وخدمات السيارات، إضافة إلى المشتريات في متاجر التجزئة ضمن المحطات. 

وعلى ذات الصعيد، أطلقت "إينوك" مع مؤسسة حكومة دبي الذكية ودائرة المالية خدمة ذكية ضمن تطبيق "دبي الآن" تتيح للمتعاملين الدفع عن طريق التطبيق على هواتفهم الذكية عند تعبئة الوقود من محطات الخدمة التابعة لمجموعة اينوك، دون الحاجة إلى القيام بعمليات الدفع النقدي أو عن طريق بطاقات الائتمان.

وتهدف تلك الخدمة لتسهيل الخدمات أمام المتعاملين وتوفير خدمات ذكية وخيارات دفع أكثر يمكن الاستفادة منها. ويمكن أيضاً استخدام تطبيق الدرهم الإلكتروني للهواتف المحمولة والمحفظة الرقميّة في دفع قيمة الوقود والمشتريات الأخرى من متاجر زووم في محطّات خدمة إينوك.

Image result for ‫مجموعة شركة بترول الإمارات الوطنية (اينوك‬‎

وتُعد شركة بترول الإمارات الوطنية "إينوك" مجموعة متكاملة ورائدة في مجال النفط والغاز، ولاعباً بارزاً في قطاع الطاقة العالمي. وتلعب "إينوك"، المملوكة بالكامل لحكومة دبي، دوراً محورياً في كل مراحل سلسلة القيمة في مجال الطاقة. وتندرج العمليات التشغيلية للمجموعة تحت عدة مجالات هي الاستكشاف والإنتاج، والتكرير، والإمداد، والتجارة والتصنيع، ومنشآت التخزين، وأعمال التجزئة والتوزيع، ووقود الطائرات والمنتجات النفطية للاستخدامات التجارية والصناعية. كما تتضمن أعمال المجموعة غير النفطية خدمات السيارات، وخدمات البيع بالتجزئة، بالإضافة إلى حلول تطوير المشاريع المتكاملة. وتقدّم مجموعة "إينوك" من خلال محفظة عملياتها خدمات رائدة لآلاف العملاء في أكثر من ستين سوقاً، وتوظف أكثر من عشرة آلاف موظف. وتلتزم "إينوك" بأعلى معايير خدمة العملاء، وتقديم أحدث الابتكارات التقنية وأفضل الممارسات العملية لدعم مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

ترشيحات:

الإمارات توضح حقيقة منع صحفيين من تغطية مباريات"كأس آسيا 2019"

 أبرز الأحداث الاقتصادية في الإمارات خلال نشرة "مباشر"

 إعداد تقرير يرصد تنافسية مشاريع "دبي 10X" إقليمياً وعالمياً

مؤتمر الإمارات أفريقيا للذهب يجعل دبي مركزاً استراتيجياً للاستثمار

 "شعاع الإماراتية" تتولى إصدار صكوك "جبل عمر" بـ135 مليون دولار

إنهاء خدمات المدينة الذكية بـ"سيليكون بارك" بالربع الأول من 2019

"نخيل" الإماراتية تبدأ تشغيل أعلى أحواض السباحة في العالم