تحذيرات شركات التكنولوجيا واستمرار تعافي النفط محور الأسواق العالمية اليوم

تحذيرات شركات التكنولوجيا واستمرار تعافي النفط محور الأسواق العالمية اليوم

من أحمد شوقي

مباشر: أثارت تحذيرات شركات التكنولوجيا بشأن أرباحها إلى جانب استمرار تعافي أسعار النفط اهتمامات الأسواق العالمية بنهاية تعاملات اليوم الثلاثاء.

ومن جانبه صرح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأن المحادثات التجارية الجارية مع الصين جيدة للغاية في إشارة تدعو للتفاؤل بإمكانية التوصل لصفقة بين أكبر اقتصادين في العالم.

كما ذكر تقرير صحفي أن المفاوضين الأمريكيين والصينيين قد قلصوا خلافهم بشأن التجارة خلال المحادثات الدائرة ولكن الطرفين غير مستعدين لعقد صفقة تجارية حتى الآن.

تحذيرات شركات التكنولوجيا

بعد أن أطلقت شركة "آبل" إنذاراً بشأن تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي وخفضت توقعات إيراداتها خلال الربع الأخير من 2018، يبدو أن العديد من الشركات الأخرى ستسلك الطريق نفسه.

وذكرت شركة "سامسونج إلكترونيكس" أنها تتوقع تسجيلها تراجعاً في الأرباح التشغيلية بنحو 29% الربع الرابع من العام الماضي، بفعل تراجع الطلب على رقائق الذاكرة والمنافسة في قطاع الهواتف الجوالة، كما ترى الشركة انخفاض 11% بالإيرادات خلال نفس الفترة.

ومن جانبه، توقعت شركة "إل.جي" الكورية تراجع أرباحها بنحو 80% على أساس سنوي خلال الربع الأخير من العام الماضي، كما ذكرت أنها ترى هبوطاً 7% في إيراداتها خلال نفس الفترة.

مكاسب النفط

ارتفعت أسعار النفط بنحو 2.6% بنهاية تعاملات اليوم للجلسة السابعة على التوالي، ليسجل "نايمكس" أطول موجة مكاسب يومية منذ يوليو2017.

وتلقت أسعار النفط الدعم من إشارات إيجابية بشأن المحادثات القائمة بين أكبر اقتصادين في العالم، إلى جانب قيام "أوبك" بخفض إنتاجها النفطي بداية من الشهر الجاري بمقدار 1.2 مليون برميل يومياً.

ومنذ بداية عام 2019، بلغت مكاسب الخام الأمريكي "نايمكس" أكثر من 9.5%، كما صعد "برنت" بنحو 9%.

فيما ذكر مسح حديث أن إنتاج أوبك من النفط تراجع بمقدار 630 ألف برميل يومياً ليسجل أدنى مستوى في 6 أشهر.

في حين تراجعت أسعار الذهب عند تسوية تعاملات اليوم مع تعافي الدولار الأمريكي ومكاسب الأسهم.

مؤشرات الأسهم العالمية

صعدت مؤشرات الأسهم الأمريكية في نهاية تعاملات اليوم للجلسة الثالثة على التوالي، ليربح "داو جونز" أكثر من 250 نقطة مع التفاؤل بشأن التجارة.

وكشفت بيانات اقتصادية عن تراجع ثقة الشركات الصغيرة في الولايات المتحدة عند أدنى مستوى في 14 شهراً، فيما نما ائتمان المستهلكين الأمريكيين بوتيرة تجاوزت توقعات المحللين.

فيما أظهرت بيانات أخرى، تراجع عدد فرص العمل المتاحة بالولايات المتحدة بأكثر من توقعات المحللين خلال نوفمبر الماضي.

كما صعدت مؤشرات الأسهم الأوروبية في ختام تعاملات اليوم، لتسجل أعلى مستوى في 3 أسابيع مع إشارات إيجابية بشأن المحادثات التجارية بين أكبر اقتصادين في العالم.

وأظهرت بيانات اقتصادية اليوم، تراجع الثقة في اقتصاد منطقة اليورو للشهر الثاني عشر على التوالي لتسجل أطول موجة هبوط سنوي منذ 2008.

كما تراجع الإنتاج الصناعي في ألمانيا بعكس توقعات المحللين، في حين ارتفعت أسعار المنازل البريطانية خلال ديسمبر الماضي.

فيما أغلقت مؤشرات الأسهم اليابانية في النطاق الأخضر مع التطورات الإيجابية بشأن المحادثات بين أكبر اقتصادين في العالم.

أما عائد سندات الخزانة الصينية فقد تراجع خلال التعاملات لأدنى مستوى في عامين مع تباطؤ النمو في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.