TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

إعداد تقرير يرصد تنافسية مشاريع "دبي 10X" إقليمياً وعالمياً

إعداد تقرير يرصد تنافسية مشاريع "دبي 10X" إقليمياً وعالمياً
مبادرة "دبي 10X"

دبي - مباشر: بدأ "مكتب دبي للتنافسية" لدى اقتصادية دبي بإعداد تقرير سنوي شامل حول تنافسية 26 مشروعاً معتمداً تقدمت بها 24 من الجهات الحكومية في إمارة دبي ضمن الدورة الأولى من مبادرة "دبي 10X" .

جدير بالذكر أن الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي رئيس مجلس أمناء مؤسسة دبي للمستقبل، أطلق تلك المبادرة ضمن أعمال الدورة السادسة من القمة العالمية للحكومات 2018.

ويغطي التقرير مجموعة من المؤشرات العالمية المهمة، مثل مؤشرات تقرير التنافسية العالمية الصادر عن "المنتدى الاقتصادي العالمي"، ومؤشر "سهولة أداء الأعمال" الصادر عن البنك الدولي.

كما يشمل التقرير، "مؤشر جودة الحياة للمدن" الصادر عن مؤسسة "ميرسير"، إضافة إلى بعض المؤشرات الخاصة باستدامة المدن وذكاء الخدمات الحكومية.

وكانت "مؤسسة دبي للمستقبل" التي تشرف على مبادرة "دبي 10X" قد وقعت اتفاقية شراكة مع "مكتب دبي للتنافسية" لدى اقتصادية دبي في أكتوبر الماضي، لإعداد التقرير السنوي حول تنافسية المشاريع المشاركة في المبادرة وتقديم الدعم للفرق العاملة فيها وتوفير كافة المعلومات المطلوبة لضمان تنفيذ تلك المشاريع ونجاحها.

وسيقوم فريق العمل على إعداد وتجهيز تقرير سنوي مفصّل عن جميع المشاريع المعتمدة في مبادرة "دبي 10X" وقياس مؤشرات التنافسية المرتبطة بها لدراسة أثرها على تعزيز تنافسية الإمارة عالمياً، على أن يستخدم في التقرير أحدث المعايير الدولية في هذا المجال.

وتتيح هذه الشراكة مع "مكتب دبي للتنافسية" إمكانية استخدام «منصة مستقبل التنافسية» الرقمية التفاعلية الأولى من نوعها على مستوى المنطقة والتي أعلن عنها المكتب مؤخراً وتهدف إلى عرض ومتابعة بيانات التنافسية العالمية لإمارة دبي وربطها تحت سقف واحد، كأداة لمتابعة أثر المبادرات ومدى التقدم الحاصل في تحقيق المردود فيما يتعلق بمؤشرات تنافسية الإمارة باستخدام أفضل الممارسات العالمية في مجال المقارنات المرجعية.

يُشار إلى أن مبادرة "دبي 10X" تهدف إلى تبادل الخبرات والمهارات والموارد والعقول لإطلاق مبادرات مشتركة تشمل جميع القطاعات الأساسية التي تمس جودة حياة الإنسان مثل السياحة والاقتصاد والأمن والسلامة والإعلام والصحة والطوارئ والحياة المجتمعية والبنية التحتية والاستدامة والتعليم وغيرها.

وتستهدف المبادرة إحداث تأثير إيجابي على حياة أفراد المجتمع في دبي من خلال اختصار الإجراءات وتقديم الخدمات الحكومية بطرق مبتكرة، كما تسعى إلى إيجاد حلول للتحديات المصاحبة لها بما تسهم في تعزيز مكانة دبي الريادية كوجهة عالمية لتصدير النماذج والأساليب المبتكرة في العمل الحكومي.