دراسة: 7دول نامية تهيمن على قمة اقتصادات العالم بحلول 2030

دراسة: 7دول نامية تهيمن على قمة اقتصادات العالم بحلول 2030

مباشر: توقعت دراسة حديثة أن تصبح 7 دول ناشئة حالياً في قائمة أكبر 10 اقتصادات حول العالم بحلول عام 2030، مع التأكيد على أن الصين والهند سيتجاوزان الولايات المتحدة بالفترة نفسها.

وتشير دراسة أجرتها شركة "ستاندرد تشارترد" إلى تكهنات بشأن تعديل ترتيب الناتج المحلي الإجمالي للدول حول العالم في المدى الطويل، نقلاً عن شبكة "بلومبرج" الأمريكية.

وبحسب الدراسة، فإنه من المرجح أن تصبح الصين أكبر اقتصاد بالعالم بحلول عام 2020، من خلال استخدام أسعار الصرف للتعادل في القوة الشرائية.

ويعني استخدام تعادل القوة الشرائية أن يتم قياس الناتج المحلي للدولة عبر سلة من السلع والخدمات التي يمكن شرائها داخل الدولة، لقياس القدرة الشرائية للعملة وتكلفة المعيشة وليس سعر الصرف فقط.

وكان بنك "إتش.إس.بي.سي" توقع بأن تصبح الصين أكبر اقتصاد حول العالم وتتجاوز الولايات المتحدة بحلول عام 2030.

كما من المرجح أن تتجاوز الهند الولايات المتحدة في الترتيب في الفترة نفسها في حين ستدخل إندونيسيا لنطاق قائمة أكبر 5 اقتصادات حول العالم.

وبحسب "ستاندرد تشارترد"، فإن أكبر 10 اقتصادات حول العالم بحلول عام 2030 سيكون على الترتيب هو، الصين والهند والولايات المتحدة وإندونيسيا وتركيا والبرازيل ومصر وروسيا واليابان وألمانيا.

وتوقعت الشركة تسارع النمو في الهند إلى 7.8% بحلول عام 2020 في حين أن الصين سوف تشهد تراجعاً بالنمو الاقتصادي إلى 5% بحلول عام 2030 ما يعكس تباطؤاً طبيعياً بالنظر لحجم الاقتصاد.

ومن المتوقع أن تصل حصة آسيا من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، والتي صعدت لـ28% بالعام الماضي من 20% عام 2010، إلى 35% بحلول عام 2030، وهو ما يتماشى مع حصة منطقة اليورو والولايات المتحدة معاً، وفقاً للدراسة.