تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

جولدمان ساكس يتوقع تفوق عملة إندونيسيا على الروبية الهندية

جولدمان ساكس يتوقع تفوق عملة إندونيسيا على الروبية الهندية

مباشر: توقع بنك جولدمان ساكس أن تتفوق العملة الإندونيسية على نظيرتها الهندية؛ وذلك بسبب التأثير المتباين لأسعار النفط وتدفقات المحافظ الاستثمارية والحساسية للسياسة النقدية التي يتبعها بنك الاحتياطي الفيدرالي.

وكتب الاقتصاديون في البنك في مذكرة نقلتها وكالة بلومبرج الأمريكية، اليوم الثلاثاء، أنه على الرغم من أن عملتي الهند وإندونيسيا عادةً ما تنتميان للعملات الآسيوية التي تقدم عائداً مرتفعاً، فإن هناك فروقات رئيسية عديدة في هيكل كلاً من الاقتصاديين والتي ربما تميز أداء أسواقهما وتخلق فرص استثمارية.

وذكر البنك الاستثماري أن إندونيسيا هي مصدر صافٍ للسلع بسبب صادراتها من الفحم إضافة إلى أن ارتفاع أسعار السلع سوف يساعد على التوازن المالي فيها ويضر الهند.

وأوضح جولدمان ساكس كذلك أن تدفقات المحافظ الاستثمارية الإندونيسية تهيمن عليها السندات بدلاً من الأسهم، ويفترض أن تتفوق سنداتها بالنظر إلى الخفض الكبير لتكهنات زيادة معدلات الفائدة الأمريكية.

ويعتبر بنك إندونيسيا المركزي أكثر حساسية لقرارات الاحتياطي الأمريكي من بنك الاحتياطي الهندي، وذلك بعد أن قام برفع معدل الفائدة الرئيسي بمقدار 175 نقطة أساس خلال العام الماضي في أعقاب 4 زيادات للفائدة الأمريكية في حين قامت الهند بزيادة 50 نقطة أساس فقط.

بدأت العملة الإندونيسية (الروبية) العام الجديد بتفوق على كل نظيراتها في آسيا مع ارتفاع يقترب من 2% مقابل الدولار لتصل إلى أعلى مستوى في 6 أشهر.

في حين كانت عملة الهند من بين الأسوأ أداءً في المنطقة الآسيوية، حيث انخفضت بنسبة 0.5% تقريباً، وهو تحول حاد عن الربع الرابع عندما احتلت المرتبة الأولى.

وأشار الاقتصاديون إلى أن تفوق الروبية الهندية في الربع الأخير من العام الماضي يرجع إلى الهبوط الحاد في أسعار النفط.

وتابعوا: ومع احتمالية ارتفاع أو استقرار أسعار النفط في المدى القريب، نعتقد أن الروبية الإندونيسية تستعد لتتفوق على نظيرتها الهندية.

وعلاوة على ذلك، تواجه الهند هذا العام انتخابات عامة تبدو نتائجها غير مؤكدة، مقارنة بإندونيسيا والتي من المتوقع أن يفوز فيها الرئيس جوكو ويدودو بفترة رئاسية ثانية، وهو ما سيؤثر على تدفقات رؤوس أموال الدول وأداء العملات، وفقاً لجولدمان ساكس.

وبحلول الساعة 10:05 صباحاً بتوقيت جرينتش، تراجعت الروبية الهندية مقابل الدولار بنحو 0.6% لتصعد العملة الأمريكية إلى 70.110 روبية.

كما هبطت العملة الإندونيسية مقابل نظيرتها الأمريكية بنسبة 0.5% في تمام الساعة 8:56 صباحاً بتوقيت جرينتش، ليسجل الدولار 14147.50 روبية.