TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الأسواق العالمية تترقب 3 أحداث اقتصادية خلال هذا الأسبوع

الأسواق العالمية تترقب 3 أحداث اقتصادية خلال هذا الأسبوع

من: نهى النحاس

مباشر: بعد انقضاء الأسبوع الأول من 2019 والذي كان حافل بالأحداث الاقتصادية التي عصفت بالأسواق العالمية سواء على صعيد الأسهم أو السلع والعملات، فأن المستثمرين أيضاً على موعد مع أحداث اقتصادية هامة هذا الأسبوع.

ويشهد هذا الأسبوع قمة تجارية بين الولايات المتحدة والصين، إلى جانب الكشف عن بيانات التضخم الأمريكية، ومحضر اجتماع الفيدرالي الأخير.

محضر الفيدرالي

يعلن بنك الاحتياطي الفيدرالي محضر اجتماعه الذي انعقد في ديسمبر الماضي يوم الأربعاء المقبل.

وفي الاجتماع الأخير لبنك الاحتياطي الفيدرالي في 2018، قرر المركزي الأمريكي زيادة معدل الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس لتصل إلى مستوى يتراوح بين 2.25% إلى 2.50%.

وصرح جيروم باول رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في الأسبوع الماضي بأن البنك لن يتردد في تعديل وتيرة تقليص الميزانية العمومية المثقلة بالديون إذا أظهر الاقتصاد حاجة لذلك.

وأضاف:"لا أعتقد أن تقليص ميزانية البنك هو جزء مهم من قصة اضطراب السوق الذي بدأ في الربع الأخير من العام الماضي، ولكن سأقول مرة أخرى إذا توصلنا إلى نتيجة مختلفة فإننا لن نتردد لإجراء تغيير".

كما يشهد يوم الخميس خطابات لرئيس بنك الاحتياطي البنك الفيدرالي جيروم باول ورئيسا الفيدرالي في ولاية سانت لويس وشيكاغو، وذلك في مناسبات مختلفة.

بيانات اقتصادية

المستثمرون على موعد مع بيانات اقتصادية هامة في نهاية الأسبوع الجاري، حيث تكشف الولايات المتحدة وبريطانيا عن عدد من التقارير الاقتصادية المتعلقة بالنمو والتضخم.

وفي يوم الجمعة تفصح المملكة المتحدة عن بيانات الناتج الإجمالي المحلي عن الشهر الأخير من 2018، إلى جانب بيانات التصنيع ونشاط البناء.

أما الولايات المتحدة، فتعلن في اليوم نفسه بيانات معدل التضخم عن ديسمبر الماضي، وسط توقعات انكماشه على أساس شهري بنحو 0.1%، بعدما شهد استقرار في نوفمبر.

المحادثات الأمريكية الصينية التجارية

يلتقي ممثلون تجاريون أمريكيون بنظرائهم من الصين يومي الاثنين والثلاثاء من الأسبوع الجاري في العاصمة الصينية بكين.

ويُمثل الولايات المتحدة في المحادثات جيفري جريش والذي يتولى منصب نائب الممثل التجاري الأمريكي.

ومن المقرر أن يكون ذلك اللقاء هو الأول بين الدولتين بعد إعلان الهدنة التجارية المشتركة في ديسمبر الماضي، والتي اقتضت التوقف عن تطبيق تعريفات جمركية جديدة لمدة 3 أشهر وعقد محادثات تجارية.