بيانات الوظائف الأمريكية وتصريحات رئيس الفيدرالي محور الأسواق العالمية اليوم

بيانات الوظائف الأمريكية وتصريحات رئيس الفيدرالي محور الأسواق العالمية اليوم

من:أحمد شوقي

مباشر: كان لبيانات الوظائف الأمريكية وتصريحات رئيس الاحتياطي الفيدرالي الكلمة العليا في الأسواق العالمية بنهاية تعاملات اليوم الجمعة.

وهدد الرئيس الأمريكي باستمرار إغلاق الحكومة لعدة أشهر أو حتى لسنوات من أجل الحصول على التمويل اللازم لبناء الجدار العازل مع المكسيك.

بيانات الوظائف وتصريحات باول

أظهرت بيانات رسمية اليوم، أن الاقتصاد الأمريكي أضاف وظائف بنحو 312 ألف وظيفة خلال ديسمبر الماضي بأكثر من توقعات المحللين البالغة 179 ألف وظيفة.

وبنهاية عام 2018، أضاف أكبر اقتصاد في العالم نحو 2.64 مليون وظيفة جديدة وهو أعلى معدل في 3 في سنوات.

وزاد معدل البطالة بالولايات المتحدة إلى مستوى 3.9% في الشهر الماضي في حين تسارع نمو الأجور خلال نفس الفترة.

وفي تصريحات له في مؤتمر الجمعية الاقتصادية الأمريكية، قال جيروم باول رئيس الاحتياطي الفيدرالي إن البنك لن يتردد في تعديل وتيرة تقليص الميزانية العمومية إذا احتاج الاقتصاد ذلك.

وأضاف رئيس الفيدرالي أن البنك سيكون صبوراً في رفع معدلات الفائدة خلال العام الجاري، مشيراً إلى أنه سيعتمد على تطورات النمو الاقتصادي بالولايات المتحدة.

وفي سياق آخر، أشار باول إلى أنه لن يستقيل من منصبه إذا طلب الرئيس الأمريكي ذلك، وذلك على خلفية الهجوم القوي الذي ناله من ترامب بشأن رفع معدلات الفائدة.

وفي أسواق الأسهم، شهدت الأسهم الأمريكية مكاسب قوية بنهاية تعاملات اليوم، بعد تقرير الوظائف وتصريحات باول ليرتفع "داو جونز" بأكثر 740 من نقطة، لتسجل "وول ستريت" ارتفاعاً ملحوظاً خلال الأسبوع المنتهي اليوم.

كما أغلقت الأسهم الأوروبية أيضاً على ارتفاع قوي بلغ 3% لتسجل مكاسب أسبوعية قوية.

وفي بيانات اقتصادية، تباطأ معدل التضخم في منطقة اليورو خلال الشهر الماضي بأكثر من توقعات المحللين، كما ارتفعت أسعار المنازل البريطانية بأقل وتيرة منذ 2013.

وكما أظهرت بيانات أخرى، تراجع النشاط الاقتصادي في منطقة اليورو لأدنى مستوى في 4 سنوات.

في حين، تراجع مؤشرات الأسهم اليابانية في ختام تعاملات اليوم، بأولى جلساتها في 2019.

خسائر الذهب ومكاسب النفط

ارتفعت أسعار النفط نحو 2% عند تسوية تعاملات اليوم مع صعود الأسهم والتفاؤل بشأن الوضع التجاري بين أكبر اقتصادين في العالم، ليصعد "نايمكس" نحو 6% خلال الأسبوع الجاري مسجلاً أول صعود أسبوعي في شهر.

وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية استقرار مخزونات الخام الأمريكية للأسبوع الثاني على التوالي، كما استقر الإنتاج أيضاً عند أعلى مستوى في تاريخه.

فيما أغلقت الشركات الأمريكية 8 منصات للتنقيب عن النفط بالولايات المتحدة لتصل إلى 877 منصة في الأسبوع المنتهي اليوم.

في حين تراجعت أسعار الذهب نحو 9 دولارات عند تسوية تعاملات اليوم مع مكاسب الأسهم وبعد تقرير الوظائف الشهري، لكنها تسجل مكاسب أسبوعية.