TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

سهم"آبل" يتهاوى 9% بخسائر سوقية 65 مليار دولار خلال دقائق

سهم"آبل" يتهاوى 9% بخسائر سوقية 65 مليار دولار خلال دقائق

من: سالي إسماعيل

مباشر: تهاوى سهم "آبل" بنحو 9% خلال تعاملات اليوم الخميس، بعد توقعات مخيبة للآمال بشأن إيرادات الشركة الأمريكية المصنعة الآيفون.

وتأتي الخسائر في سهم صانع الآيفون مع خفض آبل تقديراتها لنمو الإيرادات بالربع الأخير من العام الماضي، في خطوة تحدث للمرة الأولى في نحو عقدين من الزمن.

وأعلن الرئيس التنفيذي لآبل "تيم كوك" في خطاب للمستثمرين بالأمس أن إجمالي إيرادات الفترة من أكتوبر وحتى نهاية ديسمبر سوف تبلغ 84 مليار دولار وهو أقل من التقديرات الأولية والتي كانت تتراوح بين 89 إلى 93 مليار دولار.

وقام "جيفري كفال" المحلل في شركة "نومرا إنستيت" بخفض السعر المستهدف للسهم إلى 175 دولاراً بدلاً من السعر السابق والبالغ 185 دولاراً.

وبحلول الساعة 2:31 مساءً بتوقيت جرينتش، تراجع سهم "آبل" بنسبة 8.9% ليهبط إلى 143.91 دولار.

كما انخفضت القيمة السوقية للشركة الأمريكية إلى 683.86 مليار دولار لتفقد 65.5 مليار دولار من قيمتها السوقية في الدقائق الأولى من الجلسة مقارنة مع إغلاق تعاملات أمس.

وكانت "آبل" قبل الجلسة هي ثالث أكبر شركة أمريكية من حيث القيمة السوقية بـ749.39 مليار دولار لتسبقها "مايكروسوفت" و"أمازون" بقيمة سوقية بلغت على الترتيب 776.35 مليار دولار و752.59 مليار دولار كما سبقت شركة ألفابت المالكة لـ"جوجل" والتي كانت قيمتها السوقية تبلغ 730.25 مليار دولار.

وتراجع بذلك ترتيب آبل للمركز الرابع لتكون بعد مايكروسوفت وأماون وجوجل على الترتيب.

وفقد سهم الشركة الأمريكية حوالي 6.72% من قيمته في العام الماضي كما أنهت القيمة السوقية للشركة 2018 عند مستوى 749 مليار دولار تقريباً لتنهي حقبة التريليون دولار.

وفي أغسطس الماضي، تمكنت الشركة المصنعة لهواتف الآيفون من حصد لقب الشركة الأولى المقيدة بالبروصة بقيمة سوقية تصل لإثني عشرة صفراً، لكنها فقدت مليارات الدولار بمرور الوقت.