TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

استطلاع "مباشر".. 62% يتوقعون أداءً إيجابياً للبورصة الكويتية في 2019

استطلاع "مباشر".. 62% يتوقعون أداءً إيجابياً للبورصة الكويتية في 2019
بورصة الكويت

من: محمد فاروق

الكويت - مباشر: أظهر استطلاع أجراه "مباشر" على موقع التواصل الاجتماع تويتر، اليوم الخميس، توقعات إيجابية للمشاركين حيال أداء البورصة الكويتية في العام الجديد 2019.

وبحسب نتائج الاستطلاع الذي استمر ليوم كامل، توقع 62% من المشاركين أن يكون أداء البورصة الكويتية إيجابياً في العام المُقبل، فيما جاءت التوقعات سلبية لنحو 17%، بينما اختار 21% من المشاركين الرأي الثالث بعدم حدوث تغيير يُذكر في الأداء.

مُحللون: تطوير آليات السوق والنتائج السنوية للشركات تُحفز الأداء

وتوقع المحلل الفني للأسواق، نواف العون لـ"مباشر"، أن يشهد الربعين الأول والثاني من العام المُقبل أداءً مميزاً للبورصة الكويتية؛ بسبب الإعلانات المالية السنوية لهذا العام خاصة للأسهم المُحملة بالأرباح والتوزيعات مما سيزيد من نشاط السيولة الذي نتوقع تصاعده خلال الفترات القادمه خصوصاً في بداية شهر فبراير.

وقال العون إن السوق الكويتي بصدد تفعيل المرحلة التطويرية الثالثة في شهر مارس المُقبل، والتي يصاحبها إدخال أدوات استثمارية جديدة من شأنها أن تزيد من السيولة وأحجام التداول لينعكس ذلك على الأداء العام بشكل إيجابي.

كما توقع العون أن يكون الأداء الإيجابي للبورصة الكويتية هو المسيطر للعام الجديد خاصة بعد عمليات التجميع التي يشهدها المؤشر الرئيسي ومكوناته من الأسهم الصغيرة والتي ستجذب الأضواء الفترة القادمة كما نعتقد من خلال السلوك الحالي من عمليات ضغط للحصول على أكبر قدر ممكن من تلك الأسهم وخاصة التشغيلية منها قبل الانطلاقة وبأقل الأسعار.

وأوضح رئيس قسم بحوث الاستثمار في "كامكو"، رائد دياب لـ"مباشر"، أن السوق الكويتي كان من أفضل الأسواق أداءً على المستوى الإقليمي نظراً لانتهاء مرحلتي انضمامه بمؤشر فوتسي والسيولة المتدفقة على الأسهم القيادية.

وتوقع دياب أن احتمال انضمام السوق الكويتي بمؤشر "إم إس سي آي" في يونيو المُقبل، وكذلك النتائج المالية الإيجابية لمعظم الشركات والبنوك الكبيرة في 2018 مُحفزاً للأداء خلال العام القادم.

أما المحلل الفني لسوق المال يعقوب المشعان، فتوقع لـ"مباشر"، أن تتصاعد وتيرة أداء البورصة الكويتية ومؤشرات الرئيسية الثلاثة مع انطلاقة الربع الأول وخاصة مع بدء فترة إعلان الشركات عن بياناتها المالية السنوية للعام 2018، والتي من المتوقع أن تأتي مُحملة بأرباح أفضل من مثيلتها في 2017؛ الأمر الذي من شأنه تحفيز السوق.

وأضاف المشعان: الربع الثاني كذلك يتوقع له أن يشهد حالة من الزخم في بورصة الكويت حيث تتلاحم نتائج الربع الأول مع الإفصاح عن النتائج السنوية، بالإضافة إلى توالي العموميات التي تنعقد في نهاية الربع الأول وبداية الثاني وهي العموميات التي يترقبها المساهمون نظراً لما تحظى به من قرارات عديدة وخاصة فيما يتعلق بتوزيعات الأرباح وتشكيل مجالس الإدارة.

من جانبه، قال المحلل الفني لسوق المال، علي السلمي لـ"مباشر"، إن السوق الكويتي تنتظره العديد من الأحداث في العام المُقبل، من بينها الترقية في مؤشر "إم إس سي آي" منتصف العام، بالإضافة إلى الأدوات الجديدة التي تستحدثها إدارة البورصة تباعاً والتي من شأنها تعزيز الأداء وتحسين التداولات في 2019.

ونوه السلمي بأن الوضع السياسي المُستقر في الكويت من شأنه تعزيز الأداء الاقتصادي والذي ينعكس بالتبعية على وضع البورصة وتحسن تقييمها بالتبعية، بالإضافة إلى المشاريع التي تترقبها الكويت في 2019، وهي مشاريع ستستفيد منها الشركات من داخل الكويت وخارجها، وجميعها تصب في صالح الخطة التنموية بالبلاد.

يذكر أن أداء المؤشرات الكويتية جاء على تباين بنهاية عام 2018، وذلك مقارنة بمستواها بداية إبريل الماضي (تاريخ تقسيم السوق وتدشين المؤشرات الجديدة).

ترشيحات:

حصاد "مباشر".. أداء متباين للدينار الكويتي خلال 2018

أبرز الأحداث السياسية والاقتصادية التي شهدتها الكويت في 2018

مسح.. 236.5 مليون دولار حجم الاستحواذات بالكويت في 2018

حصاد مباشر.. 17% تراجعاً بسعر برميل النفط الكويتي خلال 2018

مسح لـ"مباشر".. مليارا دينار أرباحاً متوقعة لشركات البورصة الكويتية بـ 2018