TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"مباشر" يرصد أبرز 5 أسهم مؤثرة ببورصة مصر خلال 2018

"مباشر" يرصد أبرز 5 أسهم مؤثرة ببورصة مصر خلال 2018
حصاد مباشر: 5 أسهم وراء خسارة مصر 6500 نقطة في 2018

بلتون القابضة
BTFH
-0.57% 3.51 -0.02

من هبة الكردي

القاهرة – مباشر: تباين أداء بورصة مصر خلال 2018 ما بين القمة (في أواخر أبريل عند 18400 نقطة)، والقاع (في ديسمبر عند 12 ألف نقطة)، بفجوة أكثر من 6 آلاف نقطة.

ويرصد مباشر أبرز الأسهم التي أثرت على أداء البورصة خلال العام والتي تتمثل في: (جلوبال تليكوم، وهيرمس، وثروة كابيتال، وبلتون، وأخيراً التجاري الدولي صاحب أكبر وزن نسبي بالسوق).

جلوبال تليكوم

كان جلوبال تليكوم صاحب النصيب الأكبر في التأثير على أداء البورصة المصرية سلباً خلال العام الماضي؛ بسبب عروض الاستحواذ المقدمة من قِبل فيون وعدم اكتمالها، والتي أثرت على شهية المستثمرين عامة والأجانب خاصة.

وبعد إعلان الرقابة المالية المصرية في نوفمبر 2017، أنه تم إيداع مشروع عرض شراء إجباري لـ42.31% من رأسمال جلوبال تيلكوم القابضة بسعر 7.9 جنيه للسهم، ووسط آمال المستثمرين على السهم وانتظارهم تحقيق مكاسب من العرض جاءت في 3 أبريل 2018 لتعلن فيون سحب لعرضها.

وعلى إثر سحب العرض تراجع سهم جلوبال تلكوم بنحو 30%، ودفع المؤشر الرئيسي لبورصة مصر للهبوط إلى مستويات 17600 نقطة بعد وصوله إلى قمة تاريخية أعلى 18400 نقطة.

من جانبه قال صفوت عبدالنعيم مدير فرع شركة مباشر انترناشيونال لتداول الأوراق المالية، إن سحب طلب الشراء المقدم على أسهم جلوبال تليكوم من المساهم الرئيسي فيون كان بمثابة الصدمة لدى جميع المستثمرين.

وأشار عبدالنعيم، إلى أن الأخبار التي تلت سحب العرض ساهمت في زيادة الضغوط على أداء البورصة خاصة بعد معاودة ارتفاع معدلات التضخم مرة أخرى، مما أدى إلى فقدان القوة الشرائية تدريجياً.

وفي يوليو تجدد عرض فيون لأصول الشركة في باكستان وبنجلاديش بسعر أكبر من السعر السوقي للسهم بنحو 25%، والذي انعكس على أداء السهم بارتفاع ملحوظ وبالتبعية على المؤشر الرئيسي نظراً لوزنه النسبي بالمؤشر.

وتابع عبد النعيم: تمكن السوق بعد التراجع الكبير الذي شهده بعد سحب العرض الأول من التقاط أنفاسه مرة أخرى بدعم حركة السهم بعد تقديم العرض الثاني، ثم عاد السهم ليؤثر سلباً على أداء المؤشر الرئيسي بعد سحب العرض الثاني وسط خيبة آمال المستثمرين مرة أخرى في سبتمبر، ولم يقتصر التأثير السلبي عند سحب العرض الثاني، ولكن استمر حتى قرار الشركة بزيادة رأس المال بنحو 4 أضعاف لسداد الديون.

وتراجع سهم جلوبال تليكوم منذ بداية العام إثر عدم اكتمال تلك العروض بنحو 50%.

هيرمس وقضية التلاعب

كانت قضية التلاعب بالبورصة منتصف سبتمبر الماضي الخطوة التي عمقت الضغوط التي تعرضت لها البورصة المصرية بعد عروض جلوبال وأزمة الأسواق الناشئة.

وقررت محكمة جنايات القاهرة، منتصف سبتمبر الماضي القبض على علاء وجمال مبارك، نجلي الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، و3 متهمين آخرين من بينهم ياسر الملواني الذي شغل منصب نائب رئيس مجلس الإدارة غير التنفيذي منذ ديسمبر 2014، وحبسهم على ذمة قضية "التلاعب بالبورصة".

وعقب قرار القبض فقدت البورصة المصرية نحو 550 نقطة في جلسة واحدة وتراجع رأس المال السوقي لأدنى مستوى له في عام في ذلك الوقت، فيما تراجع سهم هيرمس في تلك الأثناء بنحو 10% في جلسة واحدة.

ثروة وبلتون

وعن السهم الثالث الذي أثار الجدل منذ طرحه بالبورصة المصرية، يأتي سهم ثروة كابيتال الذي أثر سلباً على أداء البورصة بسبب اكتشاف الجهات الرقابية وجود مخالفات شابت عملية الطرح وسط نفي من مدير الطرح.

وتهاوى سهم ثروة كابيتال بأكثر من 11% في أولى جلسات تداوله بالبورصة المصرية.

وشهدت البورصة المصرية موجة تراجع منذ منتصف أكتوبر الماضي بنحو 5.5% بالتزامن مع بدء تداول ثروة كابيتال بعد قرار الهيئة منع بلتون من نشاط ترويج وتغطية الاكتتابات بسبب وجود مخالفات في طرح ثروة كابيتال.

وقررت الهيئة العامة للرقابة المالية المصرية، تغريم شركة بلتون لتداول الأوراق المالية، من خلال رفع قيمة التأمين لدى الهيئة إلى 50 مليون جنيه.

وقال رئيس قطاع بنوك الاستثمار في بلتون المالية القابضة، إن شركته لم ترتكب أي مخالفة في نشرة طرح شركة ثروة كابيتال المعتمدة من الهيئة العامة للرقابة المالية.

وقررت لجنة التظلمات بالهيئة رفض تظلمات بلتون القابضة ضد قرارات منع شركة بلتون لتغطية وترويج الاكتتاب من مزاولة نشاطها لمدة 6 أشهر، ورفع قيمة التأمين لشركة بلتون للوساطة إلى 50 مليون جنيه.

وبعد رفض التظلم تراجع سهم بلتون باكثر من 15% على مدار جلستين، ومنذ بداية العام تراجع السهم بأكثر من 46%.

التجاري الدولي والتعديلات الضريبية

ومنذ أواخر ديسمبر شهد مؤشر إيجي إكس 30 موجة تراجع كبيرة هوت به لمستويات قرب 12 ألف نقطة كأدنى مستوى منذ فبراير 2017 بالتزامن مع تراجع التجاري الدولي لأدنى مستوى في عامين وهبوط مؤشر البنوك بعد التعديلات الضريبية على عوائد أدوات الدين.

وأعلنت وزارة المالية المصرية في نهاية نوفمبر عن اتفاقها مع اتحاد البنوك على تطبيق التعديلات الضريبية المقترحة من الوزارة فور إقرارها من مجلس النواب فيما يتعلق بالإصدارات الحكومية الجديدة من أذون وسندات الخزانة، ودون تطبيق التعديلات بأثر رجعى.

وخلال أسبوعين من القرار تراجع سهم البنك التجاري الدولي، صاحب أكبر وزن نسبي في البورصة المصرية، بأكثر من 13% ضاغطاً على أداء المؤشر الرئيسي ليفقد أكثر من ألف نقطة.

وتوقع التجاري الدولي انخفاض أرباحه في موازنة 2019 بنحو 5% إثر التعديلات الضريبية.

ترشيحات:

بورصة مصر تخسر 822 نقطة في 4 جلسات

القيمة السوقية لأسهم بورصة مصر تهبط لأدنى مستوى في عام

أسهم قيادية ببورصة مصر تهبط لمستويات تاريخية.. وجلوبال تليكوم يتصدر 

بفعل التعديلات الضريبية.. مؤشر قطاع البنوك بالبورصة عند أدنى مستوياته بـ2018​

التجاري الدولي يهبط لأدنى مستوى في عامين

مسح: 28مليار جنيه عائدات البنوك المدرجة ببورصة مصر من أدوات