TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

حصاد "مباشر" 2018..السعودية تستكمل المشاريع الكبرى "نيوم والبحر الأحمر وأمالا"

حصاد "مباشر" 2018..السعودية تستكمل المشاريع الكبرى "نيوم والبحر الأحمر وأمالا"
خريطة المملكة العربية السعودية بصورة من الأقمار الصناعية

الرياض- مباشر: واصلت المملكة العربية السعودية خلال عام 2018، إجراءات تنفيذ مشروعاتها الكبرى المُعلن عنها سابقاُ، وتضم "نيوم والبحر الأحمر السياحي والقدية وأمالا.

ويرصد "مباشر" أبرز تطورات تلك المشروعات خلال عام 2018.

"نيوم"

شهد مشروع "نيوم" عددا من التطورات المتلاحقة خلال العام 2018، عقب إطلاقه رسميا في أكتوبر 2017.

ومنحت المملكة العربية السعودية في يناير 2018 أول عقود لمشاريع بنية تحتية بمشروع مدينة "نيوم" على ساحل البحر الأحمر بقيمة 15 مليار ريال؛ وفقا لصحيفة "ميد".

وشهد العام 2018، تعيين السعودي نظمي النصر رئيساً تنفيذياُ للمشروع، عقب تعيين الرئيس التنفيذي السابق كلاوس كلينفيلد كمستشار لولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وفي يوليو 2018، وصل العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز إلى مدينة "نيوم" لقضاء بعض الوقت للراحة والاستجمام؛ وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء السعودية "واس"، وجرى عقد اجتماع مجلس الوزراء السعودي لأول مرة بالمدينة الجديدة.

وفي أغسطس الماضي، أعلنت إدارة مشروع مدينة "نيوم" السعودية، تعيين الخبيرة البريطانية من أصل هندي أرادانا كوالا في منصب المدير التنفيذي لقطاع السياحة في "نيوم".

وبدأت المملكة العربية السعودية، عمليات المسح البيئي والأثري والجيولوجي لمشروع "نيوم" على البحر الأحمر، في سبتمبر 2018.

وفي أكتوبر 2018، أعلن مشروع نيوم عن تشكيل مجلس استشاري، يضم 19 عضواً، لتقديم الأفكار والرؤى والمشورة.

وتوقع ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، في مقابلة مع وكالة "بلومبيرج" خلال أكتوبر الماضي، اكتمال مشروع "نيوم" نهائياً بحلول عام 2025.

وقال الأمير محمد بن سلمان أن مدينة "نيوم" تتضمن نحو 12 بلدة صغيرة تطل على البحر، فضلاً عن 6 أو 7 مدن بعضها بجوار الوادي وبعضها في الجبال، ومنطقة صناعية ضخمة، وميناء، و3 مطارات، ومطار دولي كبير.

وقال: "أن أول بلدة في المنطقة سنسميها نيوم ريفيرا، وستكون موجودة في العام 2020، أنا أضغط من أجل إيجادها في 2019، لا أعلم إذا كنت سأنجح في ذلك".

يذكر أن مشروع نيوم هو منطقة خاصة ممتدة بين ثلاث دول، تشمل وجهة حيوية جديدة، تقع شمال غرب السعودية.

مشروع البحر الأحمر السياحي

وشهد مشروع البحر الأحمر عدداً من التطورات خلال عام 2018، بعد إطلاقه رسمياً في أغسطس من العام 2017م، ويتوقع وضع حجر الأساس له في الربع الثالث من عام 2019، على أن يتم الانتهاء من المرحلة الأولى في الربع الأخير من عام 2022.

وقال صندوق الاستثمارات العامة السعودي، في مايو 2018، إن مشروع البحر الأحمر السياحي تم تسجيله كشركة مستقلة وتم تعيين مدير سابق في منطقة كناري وارف للأعمال في لندن ليتولى رئاسة المشروع.

وجرى تعيين جون باجانو، المدير التنفيذي للتطوير السابق لمجموعة كناري وارف في لندن، رئيسا تنفيذيا للشركة، وفقا لرويترز.

وتحدث الرئيس التنفيذي لشركة البحر الأحمر للتطوير، جون باغانو، في أكتوبر 2018، عن رؤية مشروع البحر الأحمر بالمملكة العربية السعودية للسياحة الفاخرة.

وقال باغانو، خلال كلمته في فعاليات اليوم الثالث لمبادرة مستقبل الاستثمار، إن المشروع سيوفر 35 ألف وظيفة جديدة للسعوديين.

وفي 12 ديسمبر 2018، استقبل الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، في قصر عرقة بالرياض، فريق عمل "مشروع البحر الأحمر"، يتقدمهم ولي العهد، ورئيس مجلس إدارة شركة البحر الأحمر للتطوير، والرئيس التنفيذي لـ "شركة البحر الأحمر للتطوير".

وشهد الاجتماع، اليوم الأربعاء، عرض مرئي عن المخطط العام للمشروع، وأهدافه الاقتصادية والتنموية، ليصبح وجهة عالمية في قطاع السياحة الفاخرة، وفقاً لوكالة أنباء السعودية "واس".

ووفقاً للاستراتيجية المطورة للمخطط العام للمشروع، ستشهد المرحلة الأولى التي سينتهي العمل بها عام 2022، إنشاء نحو 3 آلاف غرفة فندقية مع مرافقها، ومطار مخصص للوجهة، مع مراسٍ لليخوت، بالإضافة إلى مرافق سكنية وترفيهية.

مشروع "أمالا"

وفي سبتمبر 2018، كشف صندوق الاستثمارات العامة بالسعودية عن إطلاق "أمالا" كواجهة سياحية على ساحل البحر الأحمر للنقاهة والصحة والعلاج.

وأكد الصندوق السيادي للمملكة العربية السعودية، أنه سيتكفل بالتمويل الأولي للمشروع وتطويره، ليصبح وجهة سياحية متميزة ضمن محمية الأمير محمد بن سلمان الطبيعية في شمال غرب المملكة، وفقاً لوكالة أنباء السعودية "واس".

ويُشار، إلى أنه من المتوقع وضع حجر الأساس في الربع الأول من عام 2019، على أن يتم افتتاح المرحلة الأولى في نهاية عام 2020، والانتهاء من كامل المشروع بحلول العام 2028.

بالتوازي مع إطلاق صندوق الاستثمارات العامة السعودي، مشروع "أمالا" أعلن عن تعيين نيكولاس نيبلز خبير الضيافة الفاخرة والتطوير رئيساً تنفيذياً للمشروع.

مشروع القدية

وفي أبريل 2018، دشن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، ووضع حجر الأساس لمنقطة القدية في الرياض.

ويمثل مشروع القدية، الوجهة الترفيهية والرياضية والثقافية الأولى في المملكة، ومن المتوقع افتتاحه عام 2022م.

وفي أبريل 2018، أعلن صندوق الاستثمارات العامة، عن توقيع شركة الترفيه للتطوير والاستثمار المملوكة بالكامل للصندوق اتفاقية مع شركة إيه أم سي (AMC) لإدارة دور السينما التابعة لها في المملكة والتي تعد أكبر مقدّم ومالك لخدمات دور السينما في العالم.

وتخطط شركة الترفيه للتطوير والاستثمار مع إيه أم سي لإنشاء ما يقارب ثلاثين إلى أربعين دار سينما في 15 مدينة داخل المملكة خلال السنوات الخمس المقبلة، إضافة إلى افتتاح من 50 إلى 100 دار سينما في 25 مدينة داخل المملكة بحلول 2030م.

وأيضا وقع صندوق الاستثمارات العامة مع شركة Six Flags العالمية المتخصصة في المتنزهات الترفيهية اتفاقية لتطوير وتصميم منتزه يحمل علامتها التجارية.

"وداي الديسة"

وفي الشهر الأخير من العام الجاري، أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي عن تطوير "وداي الديسة"، الواقع ضمن محمية الأمير محمد بن سلمان.

وذكر الصندوق السيادي للمملكة، أنه سيقوم بإنشاء شركة تعنى بتطوير المشروع وفق أرقى المعايير البيئية والتنموية المعتمدة عالمياً، ما يساهم في خلق قيمة مضافة لسياحة مستدامة وفرص وظيفية، ودعم التنويع الاقتصادي للسعودية، وفقاً لوكالة أنباء "واس ".

ترشيحات:

التفاصيل الكاملة لمشروع "أمالا" بالسعودية..(سؤال وجواب)

 التفاصيل الكاملة لمشروع نيوم (سؤال وجواب)

التفاصيل الكاملة لمشروع البحر الأحمر السياحي العالمي بالسعودية

الملك سلمان يدشّن مشروع القدية الترفيهي في الرياض

حصاد"مباشر"..عودة العلاوات والميزانية التريليونية أبرز أحداث السعودية الاقتصادية بـ2018

حصاد "مباشر".. الصندوق السيادي السعودي يستثمر ويؤسس 9 شركات بـ2018

حصاد "مباشر".. أبرز التصريحات الاقتصادية لولي العهد السعودي في 2018