TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

البورصة الكويتية ترتفع بآخر جلسات العام بفعل الإقفالات التجميلية

البورصة الكويتية ترتفع بآخر جلسات العام بفعل الإقفالات التجميلية
مقر بورصة الكويت

من: محمد فاروق

الكويت - مباشر: ارتفعت المؤشرات الكويتية جماعياً اليوم الاثنين، آخر جلسات عام 2018، وسط تحسن ملحوظ في مستويات التداول بدعم من إقبال المتداولين على أسهم السوق الرئيسي غية تحسين الإقفالات السنوية بحسب محلل.

وقال المحلل الفني لسوق المال، يعقوب المشعان لـ"مباشر"، إن الأسهم الصغيرة والمتوسطة عادة ما تشهد عمليات تجميل الإقفالات السنوية لتُعطي انطباع إيجابي عند إعداد الميزانية الختامية، وهو أمر مألوف ومُتعارف عليه في معظم أسواق المال وخاصة الكويت.

وأشار المشعان إلى أن السوق الرئيسي اليوم استحوذ على أكثر من 80% من الكميات المتداولة بالبورصة، كما شكلت سيولة الأسهم المكونة له نحو 44% وهي نسبة غير مُعتادة على هذا السوق إذا ما قورنت بمستوياتها في الجلسات السابقة، وهو ما يؤكد الدخول المُتعمد من بعض المتداولين لتحقيق مكاسب في آخر العام بالإضافة لما قد يتحقق من أرباح عند التوزيع.

فنياً، قال المشعان إن المؤشر العام للبورصة لامس اليوم مقاومته الأولى عند 5080 نقطة لكنه أقفل أسفلها بقليل، وربما تحظى أولى جلسات عام 2019 بعد غدٍ الأربعاء، بنوع من عمليات المضاربة على أسهم السوق، وخاصة الرئيسي، بقصد جني الأرباح السريع بعد الجلسة الخضراء للبورصة اليوم.

وتوقع المشعان أن تتصاعد وتيرة أداء البورصة الكويتية ومؤشرات الرئيسية الثلاثة مع انطلاقة الربع الأول وخاصة مع بدء فترة إعلان الشركات عن بياناتها المالية السنوية للعام 2018، والتي من المتوقع أن تأتي مُحملة بأرباح أفضل من مثيلتها في 2017؛ الأمر الذي من شأنه تحفيز السوق.

وأضاف: الربع الثاني كذلك يتوقع له أن يشهد حالة من الزخم في بورصة الكويت حيث تتلاحم نتائج الربع الأول مع الإفصاح عن النتائج السنوية، بالإضافة إلى توالي العموميات التي تنعقد في نهاية الربع الأول وبداية الثاني وهي العموميات التي يترقبها المساهمون نظراً لما تحظى به من قرارات عديدة وخاصة فيما يتعلق بتوزيعات الأرباح وتشكيل مجالس الإدارة.

وسجلت مؤشرات 6 قطاعات ارتفاعاً اليوم يتصدرها الخدمات الاستهلاكية بنسبة 1.9%، فيما سجلت مؤشرات 4 قطاعات أخرى تراجعاً بصدارة النفط والغاز بانخفاض قدره 1.3%.

وجاء سهم "إيفا فنادق" على رأس القائمة الخضراء للأسهم المُدرجة بالبورصة بنمو نسبته 18.7%، فيما تصدر سهم "أولى تكافل" القائمة الحمراء بانخفاض قدره 10%.

وارتفعت سيولة البورصة اليوم 26.8% إلى 17.96 مليون دينار مقابل 14.16 مليون دينار بالأمس، كما ارتفعت أحجام التداول 39.8% إلى 140.53 مليون سهم مقابل 100.54 مليون سهم بجلسة الأحد.

وحقق سهم "الكويت الوطني" أنشط سيولة بالبورصة بقيمة 2.48 مليون دينار مرتفعاً 0.12%، فيما تصدر سهم "أعيان للإجارة" نشاط الكميات بتداول 30.7 مليون سهم مرتفعاً 1.63%.

ترشيحات:

سهم "نــور" يصل لأعلى مستوياته خلال 4 سنوات

انطلاقة حمراء للبورصة الكويتية.. والبنوك والاتصالات أبرز المتراجعين

"الطرق" الكويتية تفتتح الجزء البري من جسر الشيخ جابر

50 ألف دولار أرباح "ريــم" من بيع علامة عقارية عالمية