TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الإمارات.. احتياطيات الذهب عند أعلى مستوى في 4 أشهر

الإمارات.. احتياطيات الذهب عند أعلى مستوى في 4 أشهر
إنفوجراف يوضح رصيد المركزي الإماراتي من الذهب خلال العام 2018، الصورة من "مباشر"

من: محمود جمال

أبوظبي - مباشر: صعد رصيد المركزي الإماراتي من الذهب بنهاية نوفمبر الماضي إلى أعلى مستوى له منذ نهاية يوليو 2018 أي الأعلى له في أربعة أشهر بمؤشر للاتجاه السيادي للملآذات الآمنة.

وأفادت إحصائيات رسمية، أن المصرف المركزي الإماراتي رفع قيمة احتياطي الذهب لديه خلال شهر  نوفمبر من العام الجاري، بنسبة 0.4 % بما يعادل 4 مليون درهم.

وأظهرت البيانات المنشورة على موقع المصرف المركزي الإلكتروني، أنه رفع تلك الاحتياطات خلال تلك الفترة إلى 1.081 مليار درهم من 1.077 مليار درهم قيمتها في نهاية شهر أكتوبر من العام الجاري.

ووفقاً لحسابات "مباشر" فإن احتياطات المركزي من الذهب بنهاية الشهر الماضي مثلت نحو  0.27% من إجمالي أصوله، التي بلغت بنهاية تلك الفترة 404.578 مليار درهم.

وخلال العام الجاري، أن رصيد المركزي بالدولة من الذهب هبط بنحو 71 مليون درهم مقارنة بــ 1.152 مليار درهم رصيد المركز من المعدن الأصفر في ديسمبر 2017.

وتوقع محمد عبدالله، محلل السلع والمعادن، لـ"مباشر"، أن تعود احتياطات المركزي إلى الارتفاع حيث إن الملاذ الآمن يزيد من متانة الاقتصاد ضد التقلبات المتوقعة خلال العام 2019.

وقال إن الدول الخليجية بحاجة لزيادة ذلك الرصيد بشكل مستمر في ظل تنامي الحرب التجارية بين الدول الكبرى بالعالم والتحذير بشأن أوضاع الاقتصاد العالمي. 

ويندرج الذهب ضمن الأصول المتنوعة التي يملكها المركزي، ومنها: أموال سائلة، وشهادات إيداع، وأوراق مالية، مُحتفظ بها حتى تاريخ الاستحقاق.

وفي أبريل من العام 2015، قرر مصرف الإمارات المركزي، العودة لتكوين احتياطي الذهب للمرة الأولى منذ 8 سنوات، بعد أن اختفت في النصف الثاني من عام 2007.

وكان مصرف الإمارات المركزي باع كل ملكيته من المعدن الأصفر قبل عام 2015، ثم عاد مجدداً لتكوين رصيد من الذهب في عام 2015، إضافة إلى سلة احتياطاته من العملات الأجنبية، وفي مقدمتها الدولار وغيره من العملات الأخرى.

ترشحيات:

صافي الاحتياطيات الدولية لمصارف الإمارات يرتفع 23% نهاية نوفمبر

 مسؤول: تريليون درهم حجم الاستثمار بقطاع الطيران الإماراتي

 أبرز الأحداث الاقتصادية في الإمارات اليوم خلال نشرة "مباشر"

 "ديوا الإماراتية" تشارك في القمة العالمية لطاقة المستقبل 2019

 حصاد "مباشر" 2018.. أبرز 12 حدثاً اقتصادياً وسياسياً في الإمارات

 حصاد "مباشر" يرصد قرارات "الوزارء الإماراتي" خلال رحلة قطار 2018

 تحليل.. 2019 عام انتعاش للأسهم الإماراتية

 قبل احتفالات رأس السنة.. كم نسبة إشغالات فنادق دبي وأبوظبي؟