TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

حصاد أخبار "مباشر" للاقتصاد في مصر ودول الخليج.. الأربعاء

حصاد أخبار "مباشر" للاقتصاد في مصر ودول الخليج.. الأربعاء
حصاد مباشر

القاهرة - مباشر: شهدت مصر ودول الخليج عدة أحداث اقتصادية على مدار، اليوم الأربعاء، تضمنت ارتفاع صادرات مصر غير البترولية بنسبة 9.2% خلال 11 شهراً، وإقرار السعودية نشر الأحكام ضد المؤسسات الصحية على نفقة المخالف.

وفي مصر، تضمنت أهم الأحداث اليومية، افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي مشروع إسكان "غيط العنب" بالإسكندرية، ومطالبته للمنطقة الشمالية بتحصيل 400 مليون جنيه من مشروع الحديقة الدولية، فضلاً عن إنشاء 19 منطقة حرة واستثمارية جديدة، والكشف عن ارتفاع إجمالي قيمة الصادرات المصرية إلى دول شرق آسيا بنسبة 126% خلال 2017.

تقرير حديث لمصلحة الجمارك الصينية، أن حجم التبادل التجاري مع مصر نما بنسبة 26.7% خلال الـ8 أشهر الأولى من العام الجاري.

كما وجه وزير الطيران المدني، يونس المصري، الشركات التابعة بضرورة إيقاف جميع الأنشطة غيرالمربحة والتي لا تحقق الهدف المرجو منها.

وصعدت صادرات مصر غير البترولية بنسبة 9.2% خلال الفترة "يناير - نوفمبر" من العام الجاري.

وسجلت صادرات الحديد والصلب المصرية 954 مليون دولار خلال الـ11 شهراً الأولى من العام الجاري.

وقررت الهيئة العامة لميناء الإسكندرية غلق بوغاز مينائي الإسكندرية والدخيلة لسوء الأحوال الجومائية.

وفي السعودية، نشر "مباشر" تقرير لأهم التصريحات الاقتصادية لولي العهد السعودي في 2018.

وأعلنت وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية عن البدء في نشر أحكام المخالفات بعد اكتسابها الصفة القطعية وذلك للمخالفات المثبتة على المؤسسات المخالفة للأنظمة، بداية من مطلع يناير 2019.

وشهدت سوق المال السعودية "تداول" تغيرا وحيدا بحصص كبار الملاك خلال نهاية تعاملات جلسة الاثنين الموافق 24 ديسمبر الجاري.

وأكدت شركة السعودية لخدمات السيارات والمعدات "ساسكو" رفض الدعوى ضد "أمانة جدة" بخصوص تسليمها مواقع بالمحافظة.

وبالنسبة لدولة الإمارات، فتضمنت أهم الأحداث، كشف مكتب تنمية الصناعة التابع لدائرة التنمية الاقتصادية أبوظبي والإدارة العامة لجمارك أبوظبي عن تطبيق الاعفاء الفوري من الرسوم الجمركية لمدخلات الصناعة المستوردة، وتوقيع "إعمار" مذكرة تفاهم لاستكشاف فرص التعاون مع "تيك توك".

وحدد موقع فوربس قائمة بأقوى 10 شركات خاصة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وقرر مجلس الوزراء الإماراتي استحداث رسوم خدمات بشأن الاستيراد والتصدير.

وحكمت محكمة الاستئناف لصالح 2.500 ألف مستثمر سعودي آخرين وتعويضاتهم بمليار درهم، من شركة تايم شير من خلال المبدأ القانوني المعروف بـ "قسمة الغرماء".

وفي مملكة البحرين، كشف المصرف المركزي بأنه تمت تغطية الإصدار رقم 1736، من أذونات الخزانة الحكومية الشهرية بقيمة 35 مليون دينار بحريني.

وأكد وزير المواصلات والاتصالات البحريني، إن وزارته حريصة على اتخاذ كافة التدابير اللازمة بعدم تحصيل القيمة المُضافة على خدمات النقل المحلي والدولي المعفية.

وفي قطر، سجلت قيمة التداولات العقارية في قطر نحو 216 مليون ريال (59.6 مليون دولار)، وذلك خلال الفترة من 16 إلى 20 ديسمبر الجاري.

وصعدت قيمة الفائض الميزان التجاري لدولة قطر خلال نوفمبر الماضي بنسبة 28.1% على أساس سنوي.

في الأردن، كشف مسح حديث لاستخدام وانتشار الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات داخل المنازل للعام 2017، عن ارتفاع نسبة الأسر التي تمتلك هاتفا ذكياً إلى 90.3%، فيما قل حجم الإنفاق على الاتصالات خلال نفس الفترة.

وأظهر مسح لـ"مباشر"، ارتفاع قيمة إصدارات بنك الكويت المركزي لسندات و"تورق مقابل" خلال العام الجاري بنسبة 16.8% على أساس سنوي.

فيما أكدت وكالة الأنباء العراقية، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وصل إلى العراق في زیارة مفاجئة لتفقد قوات بلاده ھناك وتھنئتھم بعید المیلاد.

وقال "ترامب"، أنا لجيش الأمريكي قد يتخذ من العراق قاعدة لشن الهجمات داخل سوريا، نفيا وجود أي خطط لسحب القوات الأمريكية من الدولة العربية.