TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير: رقمنة الخدمات المقدمة للمواطن التونسي خلال 2019

وزير: رقمنة الخدمات المقدمة للمواطن التونسي خلال 2019
وزير تكنولوجيات الاتصال والاقتصاد الرقمي التونسي أنور معروف

 

مباشر: أكد وزير تكنولوجيات الاتصال والاقتصاد الرقمي التونسي، أن الحكومة تعمل على تحقيق نقلة نوعية إضافية في مجال رقمنة الخدمات المقدمة للمواطن خلال 2019 في الميادين الإدارية والجامعية والتربوية والتكوينية.

وأشار أنور معروف خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزراء التعليم العالي والتربية والتشغيل والتكوين المهني عقب الاجتماع الدوري للجنة متابعة مشاريع التحول الرقمي، أن مشاريع التحول الرقمي مثلت أبرز ملف تعمل عليه الحكومة، وفق بيان على موقع رئاسة الحكومة التونسية.

وأضاف معروف، أن 2019 سيكون عام التحول الرقمي، لافتاً إلى أن اجتماع لجنة متابعة مشاريع التحول الرقمي التي يرأسها رئيس الحكومة يوسف الشاهد تهدف إلى التسريع في انجاز مشاريع التحول الرقمي لمختلف الوزارات ، وانجاز الأولويات ذات العلاقة بالخدمات الموجهة للمواطن والطلاب والتلاميذ وحل الإشكاليات التي قد تعترض مرونة اسداءها.

وتابع وزير تكنولوجيات الاتصال، بجانب ربط كل البلديات بالشبكة الإدارية المندمجة للقضاء على العراقيل وضمان جودة الخدمات المسداة، والإرساء التدريجي لمضمون الولادة الالكتروني في المعاملات بين الإدارات، ورقمنة مطالب الحصول على رخص البناء ومختلف مساراتها تدريجيا.

من جهته، أشار وزير التعليم العالي ، إلى أن الوزارة انطلقت في انجاز 5 مشاريع كبرى تتضمن بطاقة الطالب الذكية التي تتضمن كل الخدمات الموجهة له، بجانب انجاز منصة مراكز المهن والاشهاد التي تضم 135 مؤسسة ومركزا جامعياً والتي سينطلق العمل بها مطلع يناير 2019.

وأضاف سليم خلبوس رقمنة شهادات الإجازة والخدمات الجامعية على غرار ما يتعلق بالبريد الالكتروني الموحد وتسهيل الاتصال والتواصل بين المستخدمين والتعريف بالمؤسسات الجامعية على مستوى الدولي، بالإضافة الى تدشين بوابة الكترونية لتأمين خدمة الدروس عن بعد، مشيرا إلى أهمية ادماج كل الخدمات الرقمية المسداة في منصة وحيدة جامعة وإحداث برنامج رقمي يخص تكوين المكونين في التعليم العالي.

ونوهت وزيرة التشغيل والتكوين المهني سيدة الونيسي إلى أن برنامج الوزارة يهدف عام 2019 إلى تدشين منصة خدمات للتكوين المهني تتسم بالمرونة في إدارة الموارد البشرية وتيسـّر الحصول على شهادة الكفاءة المهنية والخدمات الموجهة الى هذه المنظومة، إضافة إلى رقمنة المعطيات المتعلقة بالمبادرة الخاصة وإجراءات التسجيل في الدورات التكوينية وتقديم الملفات المتصلة بها بالتنسيق مع مختلف الوزارات المعنية.

ومن جهة أخرى، أوضحت المديرة العامة للمركز الوطني لتكنولوجيات التربية،، أن الوزارة بصدد إنجاز 15 مشروعاً جديداً منها برنامج يهدف إلى ربط جميع المدارس الابتدائية بالانترنت عالية التدفق وربط المؤسسات التربوية عموما بشبكة الانترنت الداخلية وتطوير خدمة الشهادات والوثائق على الخط.

وأكدت ولاء التركي أن حوالي مليوني تلميذ سيتمتعون العام المقبل بآلية التسجيل عن بعد التي تم اعتمادها لأول مرة هذه العام بالإضافة إلى تدشين منصات الكترونية لفائدة المعلمين والأساتذة من أجل متابعة دورات تكوينية دون موجب الحضور، وكذلك تدشين منصات الكترونية خاصة بتلاميذ السادسة والتاسعة من التعليم الأساسي ومزيد إثراء مضمون المنصة الموجهة لتلاميذ البكالوريا من أجل المراجعة والتعلم عن بعد، مشيرة إلى رقمنة 250 ألف وثيقة بوزارة التربية العام الماضي. 

ترشيحات..

المركزي التونسي: تفاقم عجز الحساب الجاري إلى 10.7 مليار دينار

الحكومة التونسية ترصد 350 مليون دينار للسكن الاجتماعي والتنمية