TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الكوت" الكويتية تستهدف التوسع بالسوق العراقي

"الكوت" الكويتية تستهدف التوسع بالسوق العراقي
مصنع تابع للشركة في الكويت
الكوت
ALKOUT
0.00% 767.00 0.00
بوبيان ب
BPCC
-0.98% 607.00 -6.00

الكويت - مباشر: قال رئيس مجلس إدارة شركة الكوت للمشاريع الصناعية، المُدرجة ببورصة الكويت، إن الشركة تستهدف التوسع في أسواق جديدة منها السوق العراقي وغيره، بحسب الأنباء.

وأوضح فهد يعقوب الجوعان على هامش عمومية الشركة التي انعقدت أمس الثلاثاء، أن "الكوت" دخلت العديد من الأسواق خلال الفترة الماضية، منها أوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط، بخلاف تواجدها في بعض أسواق آسيا.

وأشار الجوعان بأن انعقاد العمومية جاء بناء على طلب المساهم الرئيسي، إلا أن الملكيات الحاضرة بلغت 44% فقط من أسهم الشركة، مما حال عدم اكتمال النصاب القانوني دون المضي في إجراءات انعقاد الجمعية للشركة والتي كانت مخصصة لانتخاب مجلس إدارة جديد خلفاً للمجلس المستقيل، وذلك في ظل استحواذ شركة بوبيان للبتروكيماويات على نحو 54% من الشركة لتصبح مساهماً رئيسياً.

كانت الشركة أعلنت مطلع نوفمبر الجاري، عن تقدم أعضاء مجلس الإدارة باستقالتهم، لحين إعادة تشكيل إدارة جديدة، بسبب استحواذ أحد المساهمين الرئيسين (بوبيان للبتروكيماويات) على 53.70% من رأس المال.

وأضاف الجوعان أن السوق بحاجة لحزمة من التشريعات المشجعة للقطاع الصناعي والتي يفترض أن تضمن معدلات دعم جيدة تؤهله للمنافسة محلياً وخارجياً، مُشيراً إلى أن "الكوت" شهدت الكثير من التغييرات منذ تأسيسها قبل 20 عاماً وحتى الآن، والتي تخللها تحويلها للقطاع الخاص.

وقال الجوعان: "إن مجال الصناعات بالمنطقة شهد تطورات مختلفة، بعكس ما تلقاه الصناعة الكويتية التي تفتقر إلى الاهتمام الكامل".

وبين أن الجدوى الاقتصادي متوافرة لدى الشركات، لكن الدعم ليس بالقدر المأمول، فهناك شباب كويتي طموح، بحاجة لإفساح المجال أمامه والاهتمام به من خلال تعيينات تواكب تطلعاته وإمكانياته، الأمر الذي يتطلب المزيد من التركيز والاهتمام بالصناعة الوطنية.

وأشار الجوعان إلى أن الشركات تسعى لتحقيق العوائد إلا أن الجهات الرقابية مطالبة في الوقت ذاته بأن تحافظ على حقوق الأقلية في تلك الشركات.

ولفت إلى أن هيئة أسواق المال تعد رأس الهرم الرقابي على الشركات المدرجة في البورصة حاليا، وعليها مراعاة تلك الحقوق بما يخدم الشركات والاقتصاد الوطني، خصوصاً في ظل انفتاح السوق الكويتي نحو العالمية والحصول على بطاقات الترقية لمؤشرات عالمية على غرار "فوتسي" و"داو جونز" إلى جانب الترقب لمراجعة "إم إس سي آي".

وألمح الجوعان إلى أن حقوق مساهمي "الكوت" تُقارب 30 مليون دينار فيما يصل إجمالي أصولها إلى 42.6 مليون دينار مقابل التزامات تقدر بنحو 12 مليون دينار.

وتراجعت أرباح "الكوت" في التسعة أشهر الأولى من العام الجاري بنسبة 9.8% لتصل إلى 5 ملايين دينار، مقابل أرباح بقيمة 5.5 مليون دينار بالفترة المناظرة من 2017.

الجدير بالذكر أن شركة بوبيان للبتروكيماويات تمتلك الحصة الأكبر في رأسمال "الكوت" بواقع 53.7%، تليها حصة يعقوب يوسف الجوعان بنحو 23.3%، علماً بأن رأسمال "الكوت" يبلغ 10.09 مليون دينار موزعاً على 100.9 مليون سهم.

ترشيحات:

3.5 مليون دينار خسائر "الخليجي" من بيع حصته في "أركان"

أداء متباين للمؤشرات الكويتية صباحاً.. والرئيسي يرتفع 0.07%

محكمة التمييز تُغرم "كيه.آي.بي" 9 ملايين دينار لصالح "الشاهد" و"مداخل"

"كيه.آي.بي" يُدرج 11 مليون دينار ناتج عقد تنفيذ بقائمة الدخل

جي إف إتش المالية تؤكد سلامة وضعها المالي

960 ألف دينار أرباح دانة الصفاة الغذائية من بيع تابعة