TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

حصاد "مباشر" صفقات الاستحواذ بالإمارات تتخطى 2.5 مليار دولار في2018

حصاد "مباشر" صفقات الاستحواذ بالإمارات تتخطى 2.5 مليار دولار في2018
صفقات الاستحواذ والاندماج بدبي

من : بدور الراعي

أبوظبي - مباشر: تسارعت وتيرة عمليات الاستحواذ بدولة الإمارات خلال عام 2018، في ظل سعي الشركات للاستفادة من حركة النمو الاقتصادي الذي تشهده دولة الإمارات.

وأظهر رصد لـ"مباشر"، أن الإمارات شهدت خلال العام 2018 تنفيذ نحو 15 صفقة استحواذ اقتنصت منها شركة موانئ دبي العالمية على النصيب الأكبر من حيث القيمة، كما حظت شركة أمانات القابضة على نصيب من حيث عدد الصفقات.

ووفقاً لرصد "مباشر"، تخطت صفقات الاستحواذ بالدولة منذ بداية العام نحو 2.5 مليار دولار، أو بقيمة 9.2 مليار درهم إماراتي.

وتعد عمليات الاستحواذ والاندماج من أبرز الطرق التي تلجأ إليها الشركات لتوسيع أسواقها ونشاطاتها ومنتجاتها من أجل زيادة إيراداتها وأرباحها.

وأكد محللون استطلع آراءهم "مباشر"، أن مثل هذه القرارات من شأنها أن تلعب دوراً كبيراً ومهماً في المساهمة في دعم مشروعات الدولة، وجذب مشروعات استثمارية أكبر.

وقال فِل غاندير، رئيس خدمات استشارات الصفقات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى "إرنست يونج": لا تزال الشركات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تتبع نهجاً حذراً في عقد الصفقات بسبب النمو المتواضع لإيراداتها، وانخفاض مستويات السيولة نتيجة حالة عدم التيقن في الأسواق الإقليمية، على غرار العام الماضي.

وتابع التقرير أنه بالرغم من أن قيم الصفقات أعلى من مستوياتها في عام 2017، فإن نتائج أحدث مؤشر ثقة رأس المال من  نسخة من تقارير إرنست يونج تظهر أن ثلث (33%) من شركات منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تتوقع السعي وراء عمليات اندماج واستحواذ في الأشهر الـ 12 المقبلة؛ أي بانخفاض قدره 32 نقطة مئوية مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق.

وقد نشهد في السنة القادمة تواضعاً في نشاط وقيمة الصفقات.

ووفقاً لرصد "مباشر"، كانت أبرز تلك الصفقات استحواذ شركة موانئ دبي العالمية على شركة يونيفيدر جروب بنحو 747 مليون دولار، كما استحوذت على شركة كوسموس أجنسيا أس ايه سي في بيرو، في صفقة بقيمة  316 مليون دولار أو ما يعادل 1.16 مليار درهم.

كما أعلنت شركة هندوستان إنفرالوغ الخاصة المحدودة المشروع المشترك بين موانئ دبي العالمية والصندوق الوطني للاستثمار والبنية التحتية في الهند عن استحواذها على 90% من مؤسسة "كونتينانتال ويرهاسينغ" شركة لوجستيات متعددة الوسائط في "نافا شيفا" في الهند.

استحواذات أمانات تتخطى 320 مليون دولار

وشهدت شركة أمانات القابضة العديد من عمليات الاستحواذ بقيمة إجمالية بلغت 320 مليون دولار، حيث قامت بالاستحواذ على حصة بقيمة 35% في جامعة أبوظبي القابضة بقيمة 320.4 مليون درهم (85 مليون دولار أمريكي).

وأعلنت شركة أمانات القابضة في أغسطس  عن استحواذها على حصة تمثل نسبة 69% من المستشفى الملكي للنساء في البحرين، في صفقة بلغت قيمتها 141.7 مليون درهم.

كما استحوذت أمانات على حصة تمثل نسبة 100% من ملكية جامعة "ميدلسكس" في دبي من شركة موكا أديوكيشن هولدينجس، في صفقة بلغت قيمتها 369 مليون درهم، إضافة إلى مبلغ لا يتجاوز 73 مليون درهم مقابل تحقيق محفزات نمو متفق عليها.

وفي مايو الماضي، أعلنت جلف كابيتال استحواذها على حصة استراتيجية في "جيديا" السعودية لتقديم حلول الدفع والتقنيات المالية، مشيرة إلى أنها استحوذت على حصة في جيديا من خلال صفقة واستثمارات تتعدى المليار ريال.

وأضافت جلف كابيتال أن هذا الاستحواذ يعد خامس استثمار لها في قطاع التكنولوجيا، وذلك في إطار سعيها إلى تطوير قطاع المدفوعات والمعاملات المالية الرقمية في دول مجلس التعاون الخليجي.

وأعلن مؤخراً صندوق جولديلوكس إنفستمنت كومباني ليمتد "صندوق جولديلوكس" عن الاستحواذ على حصة قدرها 29.49 % في شركة تكافل الإمارات، المتخصصة بالتأمين التكافلي (الإسلامي) والمدرجة ببورصة دبي.

وجولديلوكس هو صندوق استثماري أطلق في عام 2015 من قبل مجموعة أبوظبي المالية، ويركز على الفرص الاستثمارية في الأسهم المدرجة، وتشكل نسبة 29.49 % من رأسمال الشركة، نحو 44.23 مليون سهم.

ويشكّل هذا الاستحواذ ثاني الصفقات الاستثمارية التي نفذها صندوق جولديلوكس مؤخراً في قطاع التأمين، حيث استحوذ على حصة في "سلامة للتأمين".

استحواذات شعاع

وفي نوفمبر الماضي، أعلنت شركة "شعاع كابيتال" استحواذها على حصة في "مصرف عجمان" بنسبة 4.8%، مشيرة إلى أن قيمة الصفقة بلغت 100 مليون درهم، مشيرة  إلى أن الاستحواذ تم عن طريق الاكتتاب في إصدار الحقوق الخاص بمصرف عجمان.

كما أعلنت شعاع في سبتمبر عن انتهاء فترة تجميع الأسهم المتعلقة بعرض الاستحواذ على شركة أموال الدولية للاستثمار في 6 سبتمبر 2018، مبينة أن مساهمي شركة "أموال الدولية" تقدموا لبيع 128.03 مليون سهم بنحو 70.91% من أسهم الشركة الإجمالية، مشيرة إلى أنها بهذا الاستحواذ ستمتلك ما نسبته 87.22% من شركة أموال الدولية للاستثمار.

فنادق إعمار

وفي مطلع ديسمبر الجاري، قالت شركة "أبوظبي الوطنية للفنادق" إن قيمة صفقة الاستحواذ على خمسة فنادق من مجموعة إعمار للضيافة تقدر بنحو 2.2 مليار درهم، مشيرة إلى أن الصفقة سيتم تمويلها بواقع 1.6 مليار درهم من أحد البنوك، و600 مليون درهم من أموال الشركة الذاتية.

وأشارت إلى أنه في حال إتمام الصفقة من المتوقع زيادة الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بمبلغ 217 مليون درهم، متوقعة أن تظهر الصفقة في بيانات الشركة في الربع الأول من العام المقبل.

واستحوذت شركة تبريد الإماراتية على حصة الدار العقارية البالغة50 % في أس و تي للتبريد المركزي بقيمة إجمالية بلغت 94.74 مليون دولار.

كما ظهر هذا التوجه في قطاع الرعاية الصحية، حيث استحوذ القطاع على اثنتين من إجمالي 12 صفقة نفذتها شركة إن أم سي للرعاية الصحية في الإمارات حيث أعلنت شركة "إن إم سي هيلث" في يناير 2018 عن استحواذها على حصص أغلبية في شركتين للرعاية الصحية في كل من الإمارات والسعودية بقيمة 207 ملايين دولار.

وأوضحت انها استحوذت على حصة 70% من شركة "كوزمسيرج" الإماراتية بقيمة 170 مليون دولار، وبينت أن الصفقة ضمت 17 عيادة جراحية، ومستشفى، إضافة إلى عيادتين جديدتين ما زالتا قيد الإنشاء.

وأضافت أنها استحوذت كذلك على حصة 80% في "مجموعة السلام الطبية" بالرياض وذلك بقيمة 37 مليون دولار، مبينة أن الصفقة تتضمن مستشفى السلام بسعة 100 سرير، ومركز السلام الطبي، إضافة إلى مجمع اشبيليا الطبي.

وكان تقرير لـ ارنست اند يونج أظهر مؤخراً ان  دولة الإمارات كانت قد سجلت اعلى  قيمةً في المنطقة من حيث صفقات الاندماج والاستحواذ بقيمة 5 مليارات دولار، خلال الربع الأول من العام 2018، حيث توقع التقرير ان تواصل الإمارات قيادة نشاط الصفقات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بنهاية 2018.

كما أشارت توقعات كل من "بيكر ماكينزي" العالمية و"أوكسفورد إيكونوميكس" إلى حدوث قفزة في عمليات الاندماج والاستحواذ في الإمارات خلال العام الجاري مع تنامي ثقة المستثمرين وصانعي الصفقات في المقومات الإيجابية للاقتصاد العالمي، وتنامي المؤشرات الإيجابية الاقتصادية ما يعزز من نشاط الصفقات في منطقة الشرق الأوسط.

وقالت روث ماكي الغامدي، رئيسة مكتب الشرق الأوسط في ميرجر ماركت في بيان نشر مؤخراً: "جاءت صفقات الاندماج والاستحواذ في الرعاية الصحية في المنطقة مدفوعة بتنامي الطلب من قبل السكان الذين يعانون من مجموعة كبيرة من الأمراض المتعلقة بنمط حياتهم مثل السكري وأمراض القلب.

كما أعلن بنك الإمارات دبي الوطني في مايو الماضي عن إبرام اتفاقية نهائية مع بنك سبير الروسي لشراء 99.85% من أسهمه في بنك  دينيز إيه إس، مشيراً إلى أن البدل المتفق عليه مقابل عملية الشراء يعادل 11.7 مليار درهم (14.6 مليار ليرة تركية)، وسيدفع بنك الإمارات دبي الوطني أيضاً فائدة على البدل المتفق عليه خلال الفترة من 31 أكتوبر 2017، وحتى تاريخ إتمام المعاملة.

الاندماج خلال 2018

اما عن عمليات الاندماج في الامارات بدأ الحديث مؤخراً مرة أخرى عن اندماجات بالقطاع المصرفي في الدولة وذلك بعد أن توجت تلك الجهود مؤخراً باندماج اثنين من كبار المصارف الإماراتية في أبريل 2017، والتي شملت الخليج الأول وأبوظبي الوطني وخلق ثاني أكبر كيان مصرفي بالخليج أبوظبي الأول، عاد الحديث مجدداً عن دمج ثلاثة بنوك أخرى بأبوظبي تشمل كل من أبوظبي التجاري والاتحاد الوطني إضافة إلى مصرف الهلال وخلق خامس أكبر كيان مصرفي بدول الخليج بحجم أصول يصل إلى 113 مليار دولار

اندماج سيادي

وفي مارس الماضي أصدر الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، قانوناً يتم بموجبه ضم مجلس أبوظبي للاستثمار إلى شركة مبادلة للاستثمار، على أن يتولى مجلس إدارة  شركة مبادلة للاستثمار مسؤولية إدارة مجلس أبوظبي للاستثمار.

وسيخلق  هذا القرار  شركة استثمارية تتمتع بنطاق استثماري وجغرافي متنوع وواسع، وكفاءات بشرية متميزة، الأمر الذي سيؤدي إلى تعزيز قدرة الدولة على التنافس التجاري والاستثماري على الصعيد الدولي.

يشار إلى أنه في يونيو 2016 أصدر الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي قرارا بدمج شركتي استثمارات البترولية الدولية " ايبيك " ومبادلة للتنمية " مبادلة"، وأصبح اسم الشركة الجديدة "مبادلة للاستثمار".

وحسب اخر بيانات معهد الصناديق السيادية في فبراير الماضي، بلغت أصول شركة مبادلة  125 مليار دولار وأصول مجلس أبوظبي للإستثمار 123 مليار دولار، ليصبح اجمالي اصول الكيان الجديد المتوقع 248 مليار دولار.

وذكر تقرير صادر عن هيئة الأوراق المالية والسلع الإماراتية  ان عمليات الاستحواذ والاندماج بالدولة لها أهداف  ومخاطر وعوامل ، مشيرة الى انه في مقدمة تلك الأهداف توفير رؤوس الأموال الكافية والقادرة على تحقيق أهداف الشركات، وتوفير الجهود وتوحيدها وتحقيق التكامل.

وبينت أن من تلك الأهداف أيضا مقاومة المنافسة بإيجاد كيان كبير يصعب منافسته، وفتح أسواق جديدة، وتوفير الأيدي العاملة الماهرة، وفرصة للشركات للحيلولة دون الانهيار والإفلاس فهو حلّ مثالي للشركات المتعثرة، إضافة الى تخفيف تكاليف الإنتاج والخدمات، وزيادة القدرات المالية والكفاءة، وتحسين نوعية الإنتاج والخدمات المقدمة، وزيادة القدرات التنافسية، وطريقة من طرق إعادة الهيكلة.

مخاطر

وذكرت الهيئة، أن هناك مخاطر للاندماجات والاستحواذات تتمثل في احتكار قطاعات اقتصادية وصحية وتعليمية معينة لها تأثير مباشر على دخول الأفراد وصحتهم وثقافتهم.

وأشارت الى أن من تلك المخاطر تقييم الأصول بأقل من قيمتها لغياب الشفافية والإفصاح.

ومن تلك المخاطر أيضا الاحتكار والقضاء على المنافسة عن طريق البيع بأسعار أقل من التكلفة لفترة زمنية محدودة لحين خروج المنافسين، ومن ثم رفع الأسعار على المستهلكين لتعويض الخسارة وتحقيق مزيد من الأرباح.

صور الاندماج

وهناك عدة صور للاندماج والذي يأتي في مقدمتها اندماج أفقي ويكون بين شركات متماثلة الأغراض والأهداف، مثل الاندماج بين شركات التأمين أو البنوك.

ومن صور الاندماج وفقا للتقرير اندماج رأسي ويكون بين شركات مختلفة الأغراض لكن لأغراض التكامل، مثل الاندماج بين شركات استخراج البترول وتكريره، أو بين شركات استخراج الذهب وتصنيعه.

كما أن من صور الإندماج الاندماج المتجانس، وفيه تكون الشركتان المندمجتان تعملان في نفس النوع من أنواع الصناعة بصفة عامة ولكن لا توجد بينهما علاقة مشترٍ/‏ عميل أو مورد متبادلة.