TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزيرة:تحويلات المصريين بالخارج تمثل 50% من مصادر النقد الأجنبي لمصر

وزيرة:تحويلات المصريين بالخارج تمثل 50% من مصادر النقد الأجنبي لمصر
أرشيفية

القاهرة - مباشر: قالت وزيرة التخطيط والمتابعة والاصلاح الإداري، إن مصادر النقد الأجنبي لمصر الموجودة حالياً نصفها يعتمد على تحويلات المصريين في الخارج، وجزء آخر يعتمد على السياحة والأخير يعتمد على الصادرات السلعية.

وأضافت الوزيرة هالة السعيد، في بيان لها اليوم الاثنين، أن الصادرات تعد المصدر المستدام للنقد الأجنبي، ولذلك هناك ضرورة للاعتماد على قطاع الصناعة والذي يزيد من حجم التصدير السلعي.

وأظهرت بيانات البنك المركزي المصري، ارتفاع تحويلات المصريين العاملين بالخارج خلال العشرة أشهر الأولى من 2018 إلى 21.4 مليار دولار، بنمو 8%، مقابل نحو 19.8 مليار دولار بالفترة المقارنة من 2017.

وأكدت الوزيرة كذلك على ضرورة زيادة حجم المكون من الصادرات السلعية، والتي تنتج عن قطاع الصناعة.

وأضافت السعيد، أن من واقع الدراسات فإن سعر الفائدة لا يعد العامل الوحيد في مشكلة الصناعة، بل أن هناك عدداً من العوامل الأخرى والتي ترتبط بتكلفة التصنيع والتشغيل وتتضمن الأراضي والطاقة وغيرها من الأمور.

وأشارت إلى أن سعر الفائدة ليس لديه الحساسية الشديدة للاستثمار والتصنيع كغيره من الأمور، مشددة على ضرورة النظر إلى منظومة سعر الفائدة على المستوى الكلي لأنه من الهام وجود اتساق في السياسات الاقتصادية الكلية على مستوى الاقتصاد الكلي.

وتابعت "عند قياس التضخم لا بُدَّ من الأخذ في الاعتبار وجود العديد من أصحاب المدخرات والمعتمدين على أسعار الفائدة، الشيء الذي لا بُدَّ أن يتم النظر له من جانب رجل الصناعة بالنظر إلى أسعار الفائدة على المستوى القومي". 

ترشيحات:

المركزي: ارتفاع تحويلات المصريين بالخارج لـ21.4 مليار دولار في 10 أشهر

الاحتياطي الأجنبي لمصر يرتفع لـ44.51 مليار دولار في نوفمبر

الوزراء المصري ينفي انخفاض الاحتياطي النقدي إلى 12 مليار دولار