TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أبرز أحداث الاقتصاد الإماراتي اليوم خلال نشرة "مباشر"

أبرز أحداث الاقتصاد الإماراتي اليوم خلال نشرة "مباشر"
الصورة خاصة لـ"مباشر"

أبوظبي - مباشر: شهد الاقتصاد الإماراتي اليوم الثلاثاء، عدة أحداث اقتصادية هامة، يسلط "مباشر" الضوء عليها خلال نشرته الخاصة بالاقتصاد الإماراتي.

وتأتي على رأس الأحداث، ما قاله الشيخ محمد بن راشد، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في اليوم العالمي للغة العربية: "تحتفي الإمارات مع العالم بهذه اللغة الخالدة، دراسة وبحثاً، عبر إصدار تقرير علمي عن مستقبل اللغة العربية".

ووفقاً لبيانات المركزي الإماراتي، بلغ عدد الشيكات التي جرى التعامل معها عبر نظام الإمارات لمقاصة الشيكات 22.5 مليون شيك خلال الأشهر الـ 11 الأولى من العام 2018 بقيمة بلغت نحو 1.2 تريليون درهم

كما انضمت الإمارات إلى عضوية التحالف العالمي للبناء والتشييد التي تندرج ضمن اتفاقية باريس للمناخ والتي ترعاها الأمانة العامة للأمم المتحدة. 

وفي التقرير الصادر عن دائرة الأراضي في دبي للقطاع العقاري في دبي بنهاية 2018، توقع مؤشرات إيجابية بالنمو في القطاع العقاري مما يدفع الاقتصاد الإماراتي ككل للنمو بنهاية العام الحالي. 

من جانبها، أكدت وكالة شينخوا الصينية، مشاركة الصين في معرض إكسبو 2020 دبي، بجناح بمساحة 4636 متراً مربعاً.

أما عن الاستثمارات، كشفت طيران الإمارات، أكبر ناقلة جوية دولية في العالم، وخطوط جنوب أفريقيا، الناقلة الوطنية لجنوب أفريقيا، عن توسيع نطاق التعاون الاستراتيجي بينهما من خلال تطوير اتفاقية الرمز المشترك.

وأعلنت شركة أرامكس، عن موافقة مجلس إدارتها على بيع حصتها البالغة 60% في مشروعها المشترك مع هيئة البريد الأسترالية "أرامكس جلوبال سولوشينز" لصالح هيئة البريد الأسترالية مقابل 20 مليون دولار أمريكي

هبوط أسواق الأسهم

أنهى المؤشر العام لسوق أبوظبي المالي تعاملات جلسة الثلاثاء على تراجع متأثراً بهبوط قطاع البنوك والعقار والطاقة

وعاود سوق دبي المالي للهبوط مجدداً خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، بخسارة وصلت إلى 5.41 مليار درهم، بفعل هبوط جماعي للأسهم.

كما نزل مؤشر ناسداك دبي، بنسبة 1.02% إلى 3057.89 نقطة، مقارنة بإغلاق الجلسة الماضية عند مستوى 3089.67 نقطة

خاص لـ"مباشر"

انكمش قيمة العملة الإماراتية "الدرهم"، مع بداية تعاملات الأسبوع أمام العملات الرئيسية العربية منها أو الأجنبية.

فيما ارتفعت أسعار الذهب في الأسواق الإماراتية خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، متوافقة مع أسعار الأسواق العالمية.

وعن الاستثمارات في السندات الأمريكية، فخفضت دولة الإمارات حيازتها من سندات الخزانة الأمريكية بنحو 3.83% (بما يعادل 2.3 مليار دولار)، خلال شهر أكتوبر الماضي على أساس شهري. 

كما تراجعت استثمارات دول مجلس التعاون الخليجي بأذون وسندات الخزانة الأمريكية، بنسبة 2.76%، على أساس شهري في أكتوبر الماضي إلى 284.848 مليار دولار، مقابل 292.944 مليار دولار في شهر سبتمبر الماضي.

وفيما يخص متابعات الأسهم، قال المحللون لـ"مباشر"، إن أسواق الخليج تتمحور تعاملاتها حول أسعار النفط التي انخفضت دون المستوى 50 دولاراً للبرميل خلال التعاملات العالمية، مما انعكس بشكل سلبي على تعاملات جلسة اليوم.

ونال قطاع الصناعة لقب القطاع الأبرز في سوق أبوظبي، فيما حصد قطاع النقل نفس اللقب في سوق دبي المالي.