TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محلل: نفي بيتك والأهلي المتحد يؤكد صحة سعر التبادل بالاندماج

محلل: نفي بيتك والأهلي المتحد يؤكد صحة سعر التبادل بالاندماج
إتمام صفقة تجارية
بيتك
KFH
-0.37% 800.00 -3.00

من: محمد فاروق

الكويت - مباشر: شهدت أروقة البورصة الكويتية حالة من الاجتهاد والخلاف في تفسير ما نُشر في صحيفة محلية كويتية اليوم الثلاثاء، حول تحديد سعر التبادل للاندماج المرتقب بين بيت التمويل الكويتي "بيتك" والبنك الأهلي المتحد البحريني.

وفي صباح اليوم، طالعتنا صحيفة الراي الكويتية، عبر مصادر مطلعة للجريدة، أن مجلس إدارة بيتك وافق مبدئياً على سعر تبادل الأسهم في صفقة الاندماج مع مجموعة الأهلي المتحد، حيث تم تحديد سعر التبادل من خلال جهات استشارية عالمية وهو عبارة عن سهم واحد من "بيتك" مقابل نحو 2.4 سهم من "الأهلي المتحد".

ومع انتشار خبر الصحيفة صباحاً ومع بدء تعاملات اليوم ببورصة الكويت، سارع البنك الأهلي المتحد بإرسال إفصاح للبورصة مفادة بأن الخبر لم يصدر عن إدارة البنك ولا يمكن التعليق عليه.

وتبع"بيتك إفصاح الأهلي المتحد بإيضاح للبورصة الكويتية اليوم، نفى فيه ما نُشر في الصحيفة، مؤكداً أن الخبر ليس له أساس من الصحة؛ حيث لم يجتمع مجلس إدارة البنك حتى الآن لمناقشة الموضوع المُشار إليه.

ومنذ الحديث عن موضوع الاندماج بين البنكين، تتوالى الإفصاحات والإيضاحات والإشاعات والتسريبات بخصوص إتمام عملية الاندماج تارة، وتوقف المفاوضات تارة أخرى، لكن المؤكد حتى الآن عدم خروج إفصاح نهائي من البنكين فيما يتعلق بإتمام الاندماج بشكل نهائي من عدمه.

وتعليقاً على ما حدث اليوم، قال الكاتب والمحلل الاقتصادي علي عبدالعزيز النمش لـ"مباشر"، إن جريدة الراي معروف مصادرها ومعروف هدفها من النشر وهو لجس النبض ودراسة ردة الفعل تمهيداً للخطوة القادمة، أما رد البنكين فاعتبره تأكيداً لخبر الصحيفة وليس نفياً، والمنطق يقول أنهم اجتمعوا وقرروا.

وأضاف النمش: "هناك عبث بإعلانات البورصة المُبهمة وفي أمور حساسة وذات أهمية إذ تتعلق بالمال العام وتتعلق بالقطاع المصرفي، إذ يجب التدخل المباشر من كافة مؤسسات الدولة للإطلاع على كافة المراسلات والدراسات ومراقبة الخطوات كافة".

وأوضح أن هناك حالة إلغاء تام لدور الهيئة العامة للاستثمار في الكويت والقرار فقط لاثنين، وتساءل: رئيس الوزراء مطلع على الخطوات الجارية؟ وهل ديوان المحاسبة ونزاهة مطلعين؟

وأشار إلى أن السعر المعلن في جريدة الراي (سهم واحد من بيتك مقابل نحو 2.4 سهم من الأهلي المتحد) لم يأتِ من وحي الخيال، بل هناك ملامح حتى لو لم تكن قيمة التبادل كما هي بالضبط.

ويرى النمش أنه "إن كان تقييم تبادل الأسهم المنشور في الصحيفة كما هو فعلاً فسيكون البنك الأهلي المتحد قد استحوذ على بيت التمويل الكويتي بسعر التراب، أو أنها هدية مقابل المواقف السياسية".

واختتم النمش حديثه لـ"مباشر" قائلاً إن "التأخير في إعلان الدراسات ونتيجة الفحص وسعر التقييم هو شراء الوقت وتذويب ردة فعل الشارع وتوزيع الجرعات كي يتقبلها الشارع، ومع هذا سنراقب وننتظر".

وفي نوفمبر الماضي، قال البنك الأهلي المتحد، إنه لم تطرأ أي تطورات تذكر بخصوص مذكرة التفاهم وسرية المعلومات الموقعة مع بيت التمويل الكويتي، وذلك حسب علم البنك.

وأعلن الأهلي المتحد في نهاية أكتوبر الماضي، أن المشاورات لا تزال جارية فيما يتعلق بنتائج التقييم للدراسات المعدة لتقديم الرأي والتوصية بخصوص السعر المعدل العادل لتبادل الأسهم مع "بيتك".

وفي نفس التوقيت، أعلن "بيتك" أن مجلس الإدارة سيتخذ قراره النهائي بشأن سعر التبادل في صفقة الاندماج مع البنك البحريني خلال أسبوعين بحد أقصى، حيث سيتم الإفصاح بشكل نهائي، وهو ما لم يحدث آنذاك.

وقال بنك الكويت المركزي في منتصف أكتوبر الماضي، إن إتمام الاندماج بين البنكين يعتمد على 8 اعتبارات رئيسية؛ من بينها مدى جدوى الكيان المصرفي الجديد، وقيمته المُضافة لكل من "بيتك" والجهاز المصرفي والاقتصاد الوطني.

ويسعي المصرفان إلى تشكيل كيان إسلامي بإجمالي أصول تبلغ 92 مليار دولار.

الجدير بالذكر أن سهم "بيتك" أنهى جلسة اليوم ببورصة الكويت متصدراً نشاط السيولة بواقع 6.18 مليون دينار متراجعاً بنحو 1.5% عند سعر 611 فلساً، فيما تصدر سهم "الأهلي المتحد - البحرين" نشاط الكميات بحجم تداول بلغ 21.21 مليون سهم مُرتفعاً 1.5% عند سعر 206 فلساً.

وبملاحظة سعر السهمين في السوق، نجد أن سعر سهم "بيتك" يُعادل قرابة 3 أضعاف سعر سهم البنك الأهلي المتحد، وفقاً لإقفالات اليوم.

ترشيحات:

تابعة لـ"الامتياز" توقع عقد خدمات تزويد عمالة بـ3.1 مليون دينار

أحمد جاسم القمر يدخل قائمة كبار ملاك مشاعر القابضة بـ5.02%

فيصل صرخوة رئيساً لمجلس إدارة جلوبل الكويتية

المؤشرات الكويتية تتراجع عند الإغلاق.. والسوق يفتقد لاتجاه واضح