TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر تستهدف 5دول أوروبية ضمن جولة ترويجية لطرح سندات دولية

مصر تستهدف 5دول أوروبية ضمن جولة ترويجية لطرح سندات دولية
مصر تعتزم تنظيم جولات ترويجية بالدول الأوروبية لطرح سندات دولية

القاهرة - مباشر: قالت وزارة المالية المصرية، إنها تعتزم تنظيم جولات ترويجية أخرى في بعض الدول الأوروبية لطرح سندات دولية.

وأوضحت المالية في تقرير حديث عن أداء الموازنة خلال (يوليو-أكتوبر)، أنها ستقوم بتنظيم جولات ترويجية أخرى قريباً لطرح سندات دولية في بعض الدول الأوربية مثل إيطاليا وفرنسا وإنجلترا وسويسرا وألمانيا.

وأضافت أن ذلك يأتي استجابة لدعوة كبرى بنوك الاستثمار العالمية في الأسواق الآسيوية والأوروبية التي أبدت حرصها على الاستثمار في أدوات الدين العام المصري.

يشار إلى أن وزارة المالية المصرية، كانت أطلقت جولات ترويجية في أكتوبر الماضي لطرح سندات دولية في أسواق آسيا وأوروبا، انطلقت من مدينة سول عاصمة كوريا الجنوبية، ثم سنغافورة وماليزيا وهونج كونج والصين واليابان.

وكانت المالية المصرية قالت في نوفمبر الماضي، إنها نجحت في إصدار شريحتين لسندات دولية بأسعار عائد جيدة، على الرغم من تقلبات أسواق المال العالمية في الآونة الأخيرة، حيث نجحت في إعادة الإصدار على السندات الدولية التي تم إصدارها كطرح خاص لصالح البنك المركزي المصري بتاريخ 10 نوفمبر 2016 وذلك بإصدار شريحتين جديدتين بآجال 8 سنوات و12 سنة استحقاق 2026 و2030.

وكان مصدر حكومي رفيع المستوى قال لإنتربرايز، هذا الأسبوع، إن المالية تعتزم طرح مناقصة أمام بنوك الاستثمار الشهر المقبل لتقديم عروضها لتولي إدارة طرح السندات الدولية المرتقب والتي تتراوح قيمتها بين 4 و7 مليارات دولار مقومة بالين واليوان والدولار مطلع العام المقبل.

وأضاف أنه سيتم اختيار بنكين آسيويين على الأقل ضمن قائمة مديري الطرح؛ إذ إن غالبية الإصدار المزمع سيوجه للسوق الآسيوية.

ومن المتوقع إصدار السندات خلال الربع الأول من عام 2019، وفق ما ذكره مصدر حكومي لإنتربرايز مطلع الشهر الجاري، لافتًا إلى أن الحكومة ستعلن بداية يناير المقبل التفاصيل الكاملة للسندات الدولية المزمع طرحها العام المقبل. 

يشار إلى أن الدين العام المحلي لمصر سجل نحو 3.695 تريليون جنيه في نهاية شهر يونيو الماضي، مقارنة بمستوى عند 3.161 تريليون جنيه بنفس الفترة من العام الماضي.

وسجل الدين الخارجي لمصر نحو 92.6 مليار دولار بنهاية يونيو الماضي.

ترشيحات:

رغم تقلبات الأسواق العالمية.. مصر تصدر سندات دولية بآجال 8و12 سنوات

مصر تدرس إصدار أول سندات مقومة بالين واليوان خلال 2019

مصر تدرس إصدار سندات مقومة بالجنيه بالأسواق الدولية

مصر تستهدف زيادة متوسط آجال ديونها إلى 3.5 عام