TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الخسائر الحادة للأسهم والسلع محور الأسواق العالمية اليوم

الخسائر الحادة للأسهم والسلع محور الأسواق العالمية اليوم

من أحمد شوقي

مباشر: سيطرت الخسائر الحادة للأسهم والتراجع القوي لأسعار السلع على مجريات الأحداث في الأسواق العالمية بنهاية تعاملات اليوم الاثنين.

وقبل قرار الاحتياطي الفيدرالي بشأن السياسة النقدية الأربعاء المقبل، واصلت الإدارة الأمريكية انتقادها للبنك فبعد تصريح الرئيس دونالد ترامب بأن المركزي الأمريكي لا يجب أن يفكر في رفع معدلات الفائدة، وصفه المستشار التجاري للبيت الأبيض بأنه أكبر تهديد للنمو الاقتصادي.

خسائر الأسهم

شهدت الأسهم الأمريكية خسائر حادة عند تسوية تعاملات اليوم ليفقد "داو جونز" أكثر من 500 نقطة مع مخاوف رفع معدلات الفائدة وتباطؤ النمو الاقتصادي العالمي.

ومن جانبه، توقع بنك التسويات الدولي المزيد من الهبوط في أسواق الأسهم العالمية نتيجة لتطبيع السياسة النقدية، كما حذر صندوق النقد الدولي من خفض جديد لتوقعات النمو الاقتصادي العالمي.

وأظهرت بيانات اقتصادية، تراجع النشاط الصناعي في نيويورك لأدنى مستوى في 19 شهراً، كما هبطت ثقة بناة المنازل الأمريكية الجديدة لأدنى مستوى في 3 سنوات ونصف.

فيما تراجعت الأسهم الأوروبية بأكثر من 1% في ختام تعاملات اليوم، بقيادة قطاع التجزئة مع مخاوف تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي.

ومن جانبها قالت رئيسة الوزراء البريطانية إن تصويت البرلمان على صفقة البريكست سيكون في منتصف الشهر المقبل.

فيما ذكر الاتحاد الأوروبي أنه لا نية لعقد اجتماعات أخرى في بروكسل بشأن صفقة البريكست.

وفي منطقة اليورو، تراجع معدل التضخم بالقراءة النهائية خلال نوفمبر الماضي، كما هبط فائض الميزان التجاري بعكس توقعات المحللين مع صعود الواردات.

وفي بيانات أخرى، تراجع إنفاق المستهلكين في بريطانيا بأكبر وتيرة منذ يوليو الماضي.

في حين، ارتفعت مؤشرات الأسهم اليابانية في الختام مع مكاسب قطاع التكنولوجيا.

خسائر السلع

واصلت أسعار النفط نزيفها عند تسوية تعاملات اليوم، حيث تراجع "نايمكس" بأكثر من 2.5% مع خسائر الأسهم ومخاوف تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي، ليتراجع الخام لأدنى مستوى منذ أكتوبر 2017.

ومن جانبها توقعت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية ارتفاع إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة بمقدار 134 ألف برميل يومياً خلال الشهر المقبل.

كما تراجعت أسعار السلع الأساسية لأدنى مستوى في 18 شهراً خلال تعاملات اليوم مع مخاوف تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي وتراجع الطلب.

في حين ارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 10 دولارات عند تسوية تعاملات اليوم مع هبوط الدولار الأمريكي وخسائر الأسهم.