TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تمويل عربات البيع المتنقلة بالسعودية (سؤال وجواب)

تمويل عربات البيع المتنقلة بالسعودية (سؤال وجواب)
بعض أعمال بنك التنمية الاجتماعية بالسعودية

الرياض – مباشر: أطلق بنك التنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية عدة منتجات تمويلية لدعم المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر بالمملكة، ومن بين هذه المنتجات منتج تمويل عربات البيع المتنقلة في المناطق التي يصدر بها ترخيصا.

ما هو منتج تمويل العربات المتنلقة؟

قام بنك التنمية الاجتماعية بالشراكة مع معهد ريادة الأعمال الوطني بتصميم هذا المسار تماشياً مع قرار السماح بالترخيص للعربات المتنقلة؛ لكي يتمكن المواطنون من ممارسة العمل الحر من خلالها.

ماذا يهدف البنك من منتج تمويل العربات المتنقلة؟

يقدم البنك من خلال هذا لمنتج التمويلي الدعم للمواطنين؛ من خلال افتتاح مشاريع متناهية في الصغر في مجال العربات المتنقلة بحدود تمويل تصل إلى 250 ألف ريال.

ويهدف إلى..

تشجيع المواطنين المؤهلين للعمل بأنفسهم في منشأتهم.

المساهمة في توفير فرص العمل للمواطنين.

المساهمة في تعزيز دور المنشآت الصغيرة والناشئة في الاقتصاد الوطني.

تشجيع النشاط الاقتصادي في المناطق الأقل نمواً.

والاستفادة من الميزات النسبية المتوفرة في المنطقة التي ينشأ فيها المشروع.

ما هو حجم النطاق التمويلي للمنتج؟

يصل الحد الأقصى لتمويل هذا المنتج إلى 250 ألف ريال.

ما هي إجراءات التقديم على منتج عربات البيع المتنقلة؟

يقوم المواطن الذي يرغب في الحصول على التمويل بتقديم طلب للبنك، ويتم استقبال الطلبات بشكل دائم من خلال التعاون مع معهد ريادة الأعمال، ويتم تحديد مواعيد معالجة الطلبات بناءً على الآلية المتبعة في المعهد والموضحة على موقعه الإلكتروني.

ما هي شروط التقديم على المنتج؟ 

هناك عدة شروط عامة يجب توفرها في طالب التمويل، وهى: أن يكون طالب التمويل سعودي الجنسية وتتوفر فيه شروط التقديم، وبالنسبة لشرط المؤهلات والخبرات فإن الأنشطة الخدمية والتجارية لا يشترط خبرة، ويتم التقييم بواسطة المقابلة الشخصية ويشترط القدرة على الكتابة والقراءة، وعلى جانب الأنشطة المهنية يتطلب مؤهل مهني أو خبرة لا تقل ستة أشهر. 

وشملت شروط التقديم على التمويل، ألا يقل عمر المتقدم عن 21 عاماً ولا يزيد عن 60 سنة، وألا يجمع بين طلبي تمويل من برامج البنك التمويلية، وأن يتفرغ لتشغيل مشروعه، وأن يسمح الوضع المالي والائتماني للمتقدم بالحصول على التمويل.

هل يشترط وجود ضمان للحصول على المنتج؟

يجب على المتقدم تعبئة نماذج التقديم الخاصة بكل برنامج، واستكمال المتطلبات الأخرى المتعلقة بإتمام عملية التقييم المتبعة في البنك، وأن يتم تقديم ضمان عيني أو كفيل غارم بما لا يقل عن 70% من قيمة التمويل المطلوب من البنك، وأخيرا يكون الحد الأعلى للتمويل من البنك 250 ألف ريال.

هل هناك رسوم يدفعها المستفيد؟

نعم.. استناداً للمادة العاشرة من اللائحة التنفيذية لتمويل المشاريع الصغيرة والناشئة فإن هناك رسوم يحصل عليها البنك مقابل المصروفات التي يتكبدها في سبيل ممارسة نشاطه، والتي تدفع بعد توقيع اتفاقية التمويل.

ويتم تحصيل رسوم من قبل البنك بقيمة ألف ريال إذا كانت قيمة مبلغ التمويل 100 ألف ريال فما دون، ويتم تحصيل رسوم قيمتها ألفي ريال في حالة كان التمويل أكثر من 100 ألف ريال وحتى 200 ألف ريال، وترتفع الرسوم إلى 3 آلاف ريال عندما يصل مبلغ التمويل لأكثر من 200 ألف وحتى 250 ألف ريال.

ما هي الالتزامات التي يتعهد بها المواطن عن التقديم على التمويل؟

يطلب البنك من طالب التمويل الالتزام بالتعهدات التالية، وفي حالة إخلاله بها فان بنك التنمية الاجتماعية الحق في إلغاء طلب التمويل في أي مرحلة وصل لها الطلب، والحجز على المشروع إذا صرف له جزء أو كامل التمويل ومطالبة المقترض بكامل مبلغ القرض المصروف له، وهى:

التعهد بصحة ودقة المعلومات المقدمة في طلب التمويل والمقابلة الشخصية وصحة المستندات المقدمة ومطابقة الصور للأصول، والتعهد بالتفرغ لإدارة المشروع المطلوب تمويله بعد توقيع عقد التمويل مع البنك.

والإقرار باطلاعه على لائحة البنك التنفيذية لتمويل ودعم المنشآت الصغيرة والناشئة والتزامه بكامل ما جاء فيها من تعليمات وإجراءات، والإقرار بحق البنك في الحصول على سجله الائتماني من شركة سمة.

ويلتزم بتوفير كفالة غرم وأداء أو كفالة حضورية عند طلب البنك منه ذلك، والتعهد بتوفير كافة المعلومات عن المشروع أثناء إنشائه وبعد تشغيله، وتزويد البنك بكافة البيانات المحاسبية والمالية وكشوفات الحسابات البنكية وغيرها من المعلومات التي يطلبها البنك عن المشروع.

ويجب عليه الإقرار بعلمه بأن صرف دفعات التمويل يتم على دفعات مرتبطة بمستوى الإنجاز في إنشاء المشروع، وأخيرا الإقرار بعلمه بأن تسديد القرض يتم عبر أقساط شهرية.

ما هى المستندات المطلوبة عند التقديم؟

عند التقديم الإلكتروني.. يجب تعبئة نموذج الطلب بكافة المعلومات المطلوبة، والتأكد من صحتها، علما بأن للبنك الحق في إلغاء الطلب عند ثبوت عدم صحة أي معلومة في الطلب أو عدم اكتمالها.

وعند المقابلة الشخصية.. يطلب من المتقدم أصل البطاقة الشخصية، وأصول المؤهلات والشهادات المسجلة في طلب التقديم.

وبعد اجتياز المقابلة الشخصية.. يحصل على شهادة اجتياز الدورة التدريبية التي تنظمها الجهة الراعية.

وباجتياز الدورة التدريبية.. يقوم بتقديم خطة عمل للمشروع يتم إعدادها بالتعاون مع الجهة الراعية.

وأخيرا.. بعد توقيع عقد التمويل يجب أن يتواجد معه التصاريح اللازمة لإقامة المشروع.

ترشيحات:

قرض بدون فوائد للأسر السعودية من بنك التنمية (سؤال جواب)

وزير العمل السعودي يكشف عن 4 اتفاقيات جديدة لتوظيف المواطنين

الاتصالات السعودية تعلن إغلاق جميع فروعها يوم الأربعاء

السعودية تستنكر موقف "الشيوخ الأمريكي" وترفض التدخل بشؤونها الداخلية

بنك التنمية الاجتماعية السعودي يموّل مشروعات صناعية بـ700 مليون ريال

هيئة الكهرباء السعودية: دراسة نهائية لمشروع العدادات الذكية خلال شهرين