TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

حصاد أخبار "مباشر" للاقتصاد المصري.. الأحد

حصاد أخبار "مباشر" للاقتصاد المصري.. الأحد
حصاد مباشر

القاهرة - مباشر: يستعرض موقع مباشر الاقتصادي، أبرز الأحداث الاقتصادية التي شهدتها مصر على مدار اليوم الأحد.

وكان أبرز تلك الأحداث، قرار وزير الداخلية المصري بشأن تعديل قيمة استخراج جواز السفر المقروء آلياً، بتحصيل مبلغ 335 جنيهاً قيمة استخراج جواز السفر المقروء آلياً، وفي حالة طلب استخراج جواز سفر بدل فاقد أو تالف 247 جنيهاً، بالإضافة إلى رسوم بموجب قوانين أخرى بإجمالي مبلغ 458 جنيهاً و50 قرشاً.

وكذلك إعلان وزارة القوى العاملة المصرية، عن البدء اعتباراً من اليوم الأحد وحتى الخميس المقبل، في قبول الأوراق الثبوتية للمصريين الذين كانوا يعملون بالعراق قبل عام 1990 "قبل حرب الخليج" أو ورثتهم السابق عملهم بالقطاع الحكومي العراقي.

كما شهد اليوم، إعلان هيئة السكة الحديد، عن إعادة تأهيل لنحو290  عربة قطار بمصنع (سيماف)، التابع للهيئة العربية للتصنيع بتكلفة إجمالية 600 مليون جنيه.

وتضمنت كذلك، سعي هيئة السلع التموينية في مصر، إلى شراء شحنات من زيتي الصويا ودوار الشمس في مناقصة عالمية، حيث طلبت ما لا يقل عن 30 ألف طن من زيت الصويا وعشرة آلاف طن من زيت دوار الشمس.

وعلى صعيد أداء البورصة المصرية اليوم، أنهت مؤشراتها تداولات جلسة الأحد، على تباين وسط مبيعات المستثمرين المصريين والعرب ومشتريات الأجانب.

وقلص المؤشر الرئيسي إيجي إكس 30 تراجعه الذي شهده بمستهل التعاملات ليهبط بنسبة 0.04% عند مستوى 12992 نقطة، فاقداً 4.8 نقطة، وسط شح السيولة، بينما ارتفع مؤشر إيجي إكس 50 متساوي الأوزان بنسبة 0.23% عند مستوى 2149 نقطة، كما أغلق رأس المال السوقي عند مستوى 742.07 مليار جنيه، رابحاً 1.89 مليار جنيه.

وشهدت البورصة تنفيذ صفقة من خلال آلية الصفقات ذات الحجم الكبير على أسهم الأهرام للطباعة والتغليف بقيمة 15.46 مليون جنيه، من خلال 1.6 مليون سهم، بواقع 9.36 جنيه للسهم، وفقاً لحسابات مباشر.

وعلى صعيد قرارت مجالس الإدارة والجمعيات، قررت الجمعية العامة غير العادية لشركة العربية للاستثمارات والتنمية القابضة للاستثمارات المالية تخفيض رأس المال المصدر من 480.5 مليون جنيه إلى 144.16 مليون جنيه عبر خفض القيمة الاسمية للسهم.

وأوضحت الشركة أن قرار خفض رأس المال للتخلص من الخسائر المرحلة ومنح الشركة القدرة على توزيع أرباح مستقبلاً.

بينما اعتمد مجلس إدارة البنك المصري الخليجي الموازنة التقديرية لعام 2019، بزيادة مستهدفة بنحو 10% لصافي الأرباح على أساس سنوي.

وأوضح البنك أن الزيادة المقدرة أخذت في الاعتبار التغيرات الضريبية التي طرأت على السوق المصرفي والمقرر إصدار قانون خاص بها.

وشهد اليوم، إعلان شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار - سوديك، ارتفاع أرباحها خلال التسعة أشهر الأولى من 2018 بنسبة 20.7% على أساس سنوي، نتيجة نمو الإيرادات.

وحققت أرباحاً بلغت 612.9 مليون جنيه خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر 2018، مقابل أرباح بلغت 507.7 مليون جنيه في الفترة المقارنة من 2017، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.

وأوراسكوم للاستثمار توضح تفاصيل مشروع تقديم الخدمات بمنطقة الأهرامات، ويشمل تقديم خدمات للزائرين في عدة أماكن وتشمل مباني قائمة تابعة للمجلس الأعلى للآثار.

ويشمل أيضاً تشغيل ساحة انتظار الحافلات أمام المدخل الواقع على طريق الفيوم وتوفير وتشغيل وصيانة وسائل انتقال للزائرين داخل المنطقة.

وتغطية اكتتاب زيادة رأسمال الإسكندرية لأسمنت بورتلاند 97.7%