TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

هيئة الكهرباء السعودية: دراسة نهائية لمشروع العدادات الذكية خلال شهرين

هيئة الكهرباء السعودية: دراسة نهائية لمشروع العدادات الذكية خلال شهرين
هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج بالمملكة العربية السعودية

الرياض ـ مباشر: قال محافظ هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج عبدالله الشهري، إنه سيتم إعلان الدراسة النهائية المتعلقة بتركيب العدادات الذكية خلال الشهرين المقبلين.

وأضاف الشهري، وفقا لما نقلته صحيفة "مكة" اليوم الأحد، أن هناك لجنة تشارك فيها الشركة السعودية للكهرباء ستحدد المدة الزمنية اللازمة لتركيب العدادات الذكية بأكبر قدر ممكن.

وأشار إلى أن تنظيم استخدام الطاقة الشمسية في المنازل لا يزال في طور الدراسة من قبل لجنة ثلاثية تضم مدينة الملك عبدالله للطاقة المتجددة والشركة السعودية للكهرباء ومختبر الخليج للصناعات الكهربائية.

كما أوضح الشهري، بحسب الصحيفة أن شركة الكهرباء طرحت في وقت سابق مناقصة لتركيب 2.5 مليون عداد الكتروني، ولم يتم تركيب أي عداد ذكي حتى الآن، منوها إلى أن العدادات الموجودة حاليا ليست ذكية بل رقمية.

وبين محافظ هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج أن العدادات الذكية يمكن قراءتها عن بعد، حيث يمكن أن تتم قراءة كل العدادات بالمملكة في لحظة واحدة عبر مركز التحكم في مدينة الرياض.

وقال إن هناك لجنة تدرس المدة التي تحتاجها لتركيب العدادات الذكية، سواء للكهرباء أو المياه، وخلال شهرين سيتم الانتهاء من الدراسة وتطرح للمناقصة.

وتابع: "لدينا شركات عدة تعمل على صناعة العدادات الذكية، حيث تقدر تكلفة تصنيعها من خلال دراسة الجدوى بنحو 10 مليارات ريال".

وأشار إلى أن المشتركين لن يدفعوا قيمة العداد، حيث سيتم احتساب تكاليف تركيب العداد، أما قيمة العداد فهي مسؤولية شركة الكهرباء.

وأعلنت الشركة السعودية للكهرباء، في وقت سابق، عن إطلاق خدمة حاسبتي لمشتركي القطاع السكني، التي تمكن المشترك من قراءة كمية الاستهلاك مقارنة بفترة الاستهلاك.

ترشيحات:

"كهرباء السعودية" تطلق خدمة "حسابي" لتسجيل الفاتورة باسم المستفيد

150 شركة محلية وعالمية تبحث الاستثمار في الكهرباء بالسعودية

السعودية للكهرباء:6 محطات لتشغيل قطار الحرمين بتكلفة 1.5 مليار ريال