TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المحطة النووية الثالثة في "براكة" تجتاز اختبار التوازن المائي البارد

المحطة النووية الثالثة في "براكة" تجتاز اختبار التوازن المائي البارد
مشروع براكة النووية

أبوظبي - مباشركشفت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية، عن اجتياز المحطة الثالثة لاختبار التوازن المائي البارد بكفاءة ونجاح، بعد تطبيق الدروس المستفادة من إتمام الاختبار ذاته سابقاً في المحطتين الأولى والثانية.

ووفقاً لبيان المؤسسة الذي اطلع عليه "مباشر"، اليوم الأحد، يعتبر هذا الإنجاز خطوة غاية الأهمية نحو إنجاز المحطة الثالثة، كما يعد مرحلة مهمة على صعيد تطوير البرنامج النووي السلمي الإماراتي.

وخلال اختبار التوازن المائي البارد تم التحقق من أن كافة أنظمة التبريد والتوصيل والأنابيب وأنظمة الضغط العالي في المفاعل تلبي أعلى معايير السلامة والجودة.

وبدأ الاختبار بعد تفريغ وتنظيف أنظمة توريد البخار في المحطة الثالثة؛ وذلك باستخدام مياه منزوعة المعادن قبل بدء عمليات ربط حاوية المفاعل بمضخات التبريد.

كما تضمن اختبار التوازن المائي البارد رفع ضغط المحطة الثالثة ليفوق مستوى الضغط التشغيلي العادي بنسبة 25%، وأثبتت نتائجه المستوى العالي لمتانة وثبات الهيكل الإنشائي للمحطة.

وقال المهندس محمد إبراهيم الحمادي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية: "يؤكد الاستكمال الناجح لاختبار التوازن المائي البارد في المحطة الثالثة على التزامنا بأعلى المعايير العالمية الخاصة بالجودة والسلامة في أنظمة التبريد والضغط العالي، وبما يتوافق مع المعايير واللوائح المعمول بها لدى الهيئة الاتحادية للرقابة النووية".

وأضاف الحمادي: "نفخر بالتقدم الذي حققناه في مشروع محطات براكة بعد اجتياز الاختبارات في المحطة الثالثة وبعد مرور نحو عام على استكمال الاختبار ذاته في المحطة الثانية؛ الأمر الذي يعكس مدى الخبرة المكتسبة ومزايا إنشاء المحطات الأربع بشكل متزامن".

وختم الرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية بالقول: "نقترب بهذه الإنجازات من تحقيق هدفنا في تزويد دولة الإمارات بطاقة كهربائية موثوقة وصديقة للبيئة تدعم النمو والتطور المستقبلي لدولة الإمارات، بينما نواصل الحفاظ على سجلنا القياسي فيما يخص السلامة والجودة".

وشاركت في الاختبار فرق عمل من الشركة الكورية للطاقة المائية والنووية، والشركة الكورية للطاقة الكهربائية (كيبكو)، والهيئة الاتحادية للرقابة النووية، ومؤسسة الإمارات للطاقة النووية وذراعها التشغيلي شركة نواة للطاقة.

يُشار إلى أن مؤسسة الإمارات للطاقة النووية والشركة الكورية للطاقة الكهربائية استكملتا في وقت سابق من العام الجاري كافة الأعمال الإنشائية الرئيسية في مشروع محطات براكة للطاقة النووية السلمية.

ويشهد مشروع محطات براكة للطاقة النووية تقدماً ثابتاً، حيث وصلت نسبة إنجاز المحطة الثالثة مع نهاية أكتوبر الماضي إلى أكثر من 86%، بينما وصلت النسبة الكلية لإنجاز المحطات الأربع إلى أكثر من 91%.

وستسهم المحطات الأربع بعد اكتمالها في رفد شبكة الكهرباء الوطنية بطاقة كهربائية موثوقة وصديقة للبيئة، بالإضافة إلى منع انبعاث ما يزيد عن 21 مليون طن سنوياً من الغازات الكربونية.

ترشيحات:

كيف شهدت أسواق الذهب بالإمارات تغيرات خلال الأسبوع؟

8 أسهم تخالف التراجعات الجماعية في أسواق الإمارات

بلدية أبوظبي توقع اتفاقية مشروع "الجرف الريفييرا" بـ15 مليار درهم

الأسواق المالية الإماراتية: تغيير جذري في الرقابة على سوق الأسهم

"أراضي دبي" تتيح آلية للاستعلام عن ملكيات الأسهم بسوق دبي