صور وفيديو.. انطلاق مؤتمر الاقتصاد الرقمي العربي في أبوظبي

صور وفيديو.. انطلاق مؤتمر الاقتصاد الرقمي العربي في أبوظبي
جانب من افتتاحية مؤتمر الاقتصاد الرقمي العربي

أبوظبي - مباشر: تنطلق النسخة الأولى من مؤتمر الاقتصاد الرقمي العربي، اليوم الأحد، في قصر الإمارات بأبوظبي، برعاية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.

ويشهد الحدث على مدار يومين، إطلاق الرؤية العربية المشتركة للاقتصاد الرقمي؛ بهدف تفعيل وتعزيز التعاون العربي المشترك المبنى على المعرفة الرقمية، وتطوير البنى التحتية التكنولوجية والتشريعية، ودعم خطط التحول الرقمي والتطور التكنولوجي في الدول العربية.

ويعد مؤتمر الاقتصاد الرقمي المنصة الجديدة لتصميم خريطة استراتيجية للاستثمارات وصياغة السياسات وتطوير التكنولوجيات، عبر تبني إعادة تشكيل العمليات والمنتجات والخدمات باستخدام التكنولوجيا الرقمية.

ويستهدف المؤتمر إنشاء وتأسيس اقتصاد رقمي تعاوني يمكنه أن يساعد مجتمعاتنا على مواجهة التحديات.

كما يستعرض المؤتمر الذي ينظمه مجلس الوحدة الاقتصادية العربية على مدار يومين، الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا وخطط التحول الرقمي، ومدن المستقبل، والشفافية المالية، والابتكار في تكنولوجيا الرعاية الصحية، والابتكار في المركبات، والبيانات الكبيرة، والواقع الافتراضي و«البلوك تشين»، والطباعة ثلاثية الأبعاد والروبوتات.

ويعقد المؤتمر بحضور ممثلين عن الدول العربية، ووزراء المالية والاقتصاد ومحافظي المصارف المركزية وممثلي غرف التجارة والصناعة وكبار رجال الأعمال والمستثمرين، وخبراء عالميين في مجالات الاقتصاد الرقمي، ومشاركين من الأمم المتحدة والبنك الدولي والمفوضية الأوروبية ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

ويواكب الحدث التحولات العالمية الكبيرة في مجالات الاقتصاد الرقمي، عبر حشد القدرات العربية والخبرات الدولية وتفعيل التعاون العربي المشترك لتحقيق مجموعة من الأهداف الإيجابية التي من شأنها النهوض بالمجتمعات العربية.

ويدعم المؤتمر مجموعات عمل قمة الاستدامة برنامج مؤتمر الاقتصاد الرقمي بالتركيز على الجوانب الرئيسة للابتكار التكنولوجي في قطاعات الصناعات الأساسية، وتأثير الابتكار على مجتمعات اليوم.

ويمثل المؤتمر فرصة للاطلاع على التغييرات التي تعتمد على التكنولوجيا المؤثرة في جميع المجالات، فيما يرتبط بضرورة فهم تطور الأجهزة والبرمجيات والأنظمة، والتعرف إلى علم المواد المطبق في تصنيع الإلكترونيات ومعرفة تطوير خوارزميات محكمة وتطبيقات سهلة الاستخدام الأبواب لفرص لم يسبق لها مثيل.

ويلقي المهندس علي الخوري، مستشار مجلس الوحدة الاقتصادية العربية، رئيس مجلس إدارة الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي، الكلمة الافتتاحية للمؤتمر.، فتعرف عليها من خلال رابط الفيديو.

كما يشهد اليوم الأول خمس جلسات تتناول نظرة مشتركة للمنطقة العربية ونظرة عالمية وأجندة جديدة للتعليم والعمل والتكنولوجيا الناشئة في المنطقة العربية وأسلوب الحياة في المجتمع الرقمي.

ويشهد اليوم الثاني عرضاً لاستراتيجية الاقتصاد الرقمي العربي وجلسة للرعاية الصحية، والشؤون المالية للاقتصاد الرقمي وتطوير سياسات وتشريعات الاقتصاد الرقمي العربي والتحول الرقمي للتنمية المستدامة، ويختتم فعالياته بعرض النتائج وتقديم التوصيات.