TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"موبايلي" تتوصل لاتفاق مع المالية والاتصالات لتسوية خلاف بشأن الرسوم

"موبايلي" تتوصل لاتفاق مع المالية والاتصالات لتسوية خلاف بشأن الرسوم
مقر تابع لشركة اتحاد اتصالات (موبايلي)

الرياض ـ مباشر: أعلنت شركة اتحاد اتصالات (موبايلي)، عن توصلها لاتفاق مع وزارة المالية ووزارة الاتصالات وتقنية المعلومات وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات لتسوية جميع الخلافات السابقة المتعلقة بالرسوم الحكومية حتى نهاية عام 2017.

وقالت الشركة، في بيان على "تداول" اليوم الأحد، إن الاتفاقية تتضمن آلية جديدة لاحتساب المقابل المالي نظير تقديم الخدمة تجاريا والمقابل المالي الخاص بالتراخيص ابتداء من عام 2018.

وأشارت إلى أن الاتفاقية تتضمن كذلك إطارا استثماريا جديدا يشجع موبايلي على تطوير بنيتها التحتية للاتصالات لتحسين جودة التكنولوجيات الحالية ونشر التقنيات الجديدة.

كما أوضحت أن الآلية الجديدة لاحتساب الرسوم الحكومية السنوية، والتي سيتم تطبيقها بداية من 2018، ستعتمد على احتساب المقابل المالي نظير تقديم الخدمة تجاريا كنسبة 10٪ من صافي الإيرادات السنوية للاتصالات، والمقابل المالي الخاص بالتراخيص كنسبة 1% من صافي الإيرادات السنوية للاتصالات.

وسيتيح الإطار الاستثماري الجديد، الذي يغطي فترة 3 سنوات بداية من 2018، لشركة موبايلي ضمان التحسين المستمر لجودة شبكتها الثابتة والمتنقلة من خلال تحقيق مجموعة من مؤشرات الأداء الرئيسية المتفق عليها سلفًا والاستثمار في نشر تقنيات جديدة مثل تقنيات الجيل الخامس.

وتنهي هذه الاتفاقية فترة طويلة من الخلافات كما تزيل اللبس المرتبط بآلية احتساب الرسوم الحكومية في المملكة وتسمح بتحديد إطار مناسب لتطوير البنية التحتية للاتصالات في المملكة.

ومن غير المتوقع ان يكون للآلية الجديدة لاحتساب الرسوم الحكومية أي تأثير جوهري على البيانات المالية للشركة في العام 2018 حيث سيتم استيعاب تأثيرها عبر عكس مخصصات تتعلق بالنزاعات السابقة.

وابتداءً من عام 2019، فإن أثرها يمثل تكلفة إضافية بحدود 450 الى 600 مليون ريال في السنة على مدار السنوات القادمة.

وفيما يخص الإطار الاستثماري الجديد فإنه قد وقع تضمينه لحد كبير في الخطط الاستثمارية المستقبلية للشركة إلا أنه قد يؤدي إلى استثمارات إضافية بناء على التطورات السوقية للأسعار وسلوك العملاء في استخدام الشبكة.

وقررت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، في أكتوبر الماضي تعليق بعض خدمات الشركة، لعدم وفائها بالتزاماتها التنظيمية، وتم رفع تعليق الخدمات، بعد أن قدمت الشركة ما يثبت تنفيذ التزاماتها التنظيمية.

وأنهى السهم تعاملات الخميس الماضي، بارتفاع نسبته 2.89% ليصعد إلى مستوى 18.54 ريال.

ترشيحات:

"موبايلي" توقع اتفاقية تمويل بـ291 مليون دولار مع جهات دولية

الرئيس التنفيذي لـ"موبايلي": نبحث تقنية الجيل الخامس

"موبايلي" تقلص خسائرها 82% بالربع الثالث من 2018

"موبايلي" توقع اتفاقية مع إريسكون لتوطين وإدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات