تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

اليوم.. بدء التداول على أسهم "قامكو" ببورصة قطر

اليوم.. بدء التداول على أسهم "قامكو" ببورصة قطر
مستثمر داخل بورصة قطر
قامكو
QAMC
-0.91% 0.99 -0.01

الدوحة – مباشر: تشهد بورصة قطر، اعتبارا من جلسة اليوم الأحد، التداول على أسهم شركة قطر لصناعة الألمنيوم (قامكو)، لتصبح الشركة الـ 46 المدرجة بالسوق.

وتأسست "قامكو" بشكلها النهائي قبل الإدراج بالبورصة، في 3 ديسمبر 2018، برأس مال مرخص به ومُصدر قيمته 5.6 مليار ريال، وهو مدفوع بالكامل بنسبة 100%.

وفي مايو الماضي، أعلنت قطر للبترول طرح 49% من أسهمها في "قامكو" للاكتتاب العام؛ مع توقعات بانتهاء الموافقات اللازمة للإدراج بالربع الأخير من العام الجاري، علماً بأن قطر للبترول ستقوم بإنشاء شركة قابضة تقوم بتملك حصتها في شركة ألمنيوم قطر.

وقال مصدر مسؤول في بيان سابق للبورصة أن أسهم "قامكو" ستدرج برمز "QAMC" في قطاع الصناعة، وسيكون سعر سهم الشركة معوماً في يوم الإدراج الأول، بينما سيسمح اعتباراً من اليوم الثاني بتذبذب السعر بنسبة 10% صعوداً وهبوطاً، شأنها في ذلك شأن الشركات الأخرى المدرجة في السوق وبسعر 10 ريالات للسهم.

وأشار إلى أنه لن يكون هنالك أي تغيير في موعد جلسة التداول ليوم الإدراج، فيما عدا فترة ما قبل الافتتاح للشركة فقط، حيث سيسمح لشركات الوساطة بإدخال أوامر البيع والشراء على سهم الشركة ابتداءً من الساعة 8:30 صباحاً ليوم الإدراج فقط، وسيبقى توقيت ما قبل الافتتاح للشركات الأخرى المدرجة كما هو متبع عادة عند الساعة 9:00 صباحاً.

ومن أهم أغراض الشركة، تأسيس وإدارة وامتلاك أو تملك أسهم وأصول ومصالح في شركات تعمل بأي شكل بمعالجة أو تصنيع المنتجات المعدنية بما فيها الألمنيوم، ومزاولة وتنفيذ مختلف أوجه ومراحل الأنشطة ذات العلاقة بشؤون المعادن والتعدين.

وانتهت قطر للبترول من عملية تخصيص أسهم الطرح العام الأولي في شركة قطر لصناعة الألمنيوم والتي تمثل 49٪ من رأس المال الصادر للشركة، ورد فائض التخصيص.

وسجلت نتائج الاكتتاب الذي تم تغطيته بأكثر من 2.5 مرة، تضمنت تخصيص 1.412 سهم كحد أقصى لكل مكتتب من المستثمرين الأفراد.

ترشيحات:

"فيفا": مشاورات مع قطر لاستضافة دول مجاورة بعض مباريات كأس العالم

التضخم السنوي في قطر يتراجع 0.24% خلال نوفمبر

وزير المالية: القطاع الخاص القطري ينمو 6% خلال 2018

موازنة قطر 2019..الأجور ترتفع 9.4% ومخصصات المشروعات الكبرى تتراجع

خارجية قطر: "نعول على دور الكويت في حل الأزمة الخليجية"

قطر تفرض ضرائب 100% على منتجات التبغ مطلع 201

قطر تصدر تعديلات على قانون ضريبة الدخل

قطر تقرر إنشاء هيئة عامة للضرائب

4.3 مليار ريال فائض متوقع بموازنة قطر 2019