TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مؤشرات الكويت تتباين صباحاً.. والبنوك تستحوذ على 80% من السيولة

مؤشرات الكويت تتباين صباحاً.. والبنوك تستحوذ على 80% من السيولة
مستثمر يتابع التداولات ببورصة الكويت

من: محمد فاروق

الكويت - مباشر: تباينت المؤشرات الكويتية في مستهل تعاملات اليوم الأحد، حيث ارتفع المؤشران العام والأول بنسبة 0.18% و0.28% على الترتيب، فيما تراجع مؤشر السوق الرئيسي بواقع 0.04%.

وقال المُحلل الفني لسوق المال، مراد الدمغي لـ"مباشر"، إن البورصة الكويتية يتوقع لها أن تشهد اليوم نشاطاً ملحوظاً في حركة التداولات وغالباً ما سينعكس ذلك على أداء المؤشرات التي يتوقع لها أيضاً أن تُغلق باللون الأخضر.

وأوضح الدمغي أن نشاط التداولات اليوم جاء بدفع رئيسي من الموافقة نهاية الأسبوع الماضي على رفع سقف تملك الأجانب في البنوك الكويتية من 49% إلى 100%.

من جانبه، قال المُحلل المالي لسوق المال، أحمد جاسم القمر لـ"مباشر"، إن رفع سقف التملك للأجانب في البنوك الكويتية خطوة إيجابية وسيترتب عليها دخول أموال أجنبية على الأسهم المصرفية بقيمة تفوق 360 مليون دولار فوراً.

وأضاف القمر بأن هناك أيضاً توقعات بأن يتم ضخ نحو 900 مليون دولار إضافية في حال تمت ترقية الكويت وفق مؤشر MSCI العام القادم، ما يعني أن السيولة الداخلة للبورصة سوف تقترب من 1.26 مليار دولار.

يُشار إلى أن أسهم البنوك استحوذت صباح اليوم على أكثر من 80% من سيولة البورصة الكويتية، الأمر الذي أرجعه المُحللون لقرار رفع سقف تملك الأجانب في أسهم البنوك بالكويت.

وتصدر قطاع الاتصالات الارتفاعات في تمام الساعة 9:15 صباح اليوم بتوقيت الكويت، مُسجلاً نمواً نسبته 0.32%، فيما جاء قطاع الصناعة على رأس التراجعات بانخفاض قدره 0.15%.

وجاء سهم "بوبيان القابضة" على رأس القائمة الخضراء للأسهم المُدرجة بالبورصة الكويتية بنمو نسبته 13.04%، فيما تصدر سهم "الخليجي" القائمة الحمراء بانخفاض معدله 3.95%.

وبلغ حجم تداولات البورصة الكويتية في تلك الأثناء 13.6 مليون سهم، جاءت بتنفيذ 515 صفقة، حققت سيولة بقيمة 3.2 مليون دينار.

وحقق سهم "الكويت الوطني" أنشط سيولة بالبورصة بقيمة 907.84 ألف دينار مرتفعاً بنحو 0.5%، فيما تصدر سهم "نور للاستثمار" نشاط الكميات بواقع 1.42 مليون سهم مرتفعاً بواقع 3.4%.

ترشيحات:

ترسية مشروع "العلمي" الكويتي على تابعة لـ"سفن" بـ5 ملايين دينار

مُحلل: المؤشر العام للبورصة الكويتية يتذبذب ويميل نحو الإيجابية