TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الوزراء المصري: نفذنا 8278 مشروعاً بـ1.6 تريليون جنيه في 4سنوات

الوزراء المصري: نفذنا 8278 مشروعاً بـ1.6 تريليون جنيه في 4سنوات
المهندس مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية

القاهرة - مباشر: قدم المهندس مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية، ملخصا لبعض مشروعات الدولة التي أنجزت خلال الـ4 سنوات الماضية، في قطاعات مختلفة، خلال كلمته في حفل افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي لعدد من المشروعات القومية.

وقال مدبولي، إنه منذ يوليو 2014 وحتى ديسمبر 2018 أنجز أكثر من 8278 مشروعا، بحجم استثمارات 1.6 تريليون جنيه.

وأشار إلى أنه لولا تنفيذ هذه المشروعات مع ملايين فرص العمل، لما كان الاقتصاد المصري تحسن، والمؤشرات الاقتصادية جيدة، وكسرت معدلات البطالة حاجز الـ10% ومستهدف النزول لـ8% وأقل.

وأضاف أن معدلات التضخم شهر نوفمبر الماضي شهدت تضخما بالسالب، وهو أفضل المعدلات منذ عام 2015، وأن معدلات نمو الاقتصاد المصري أرقامها جيدًا، ونأمل بأن تكون أعلى بكثير، وهو ما انعكس على جهات التصنيف الدولي، وجعل رؤساء البنوك والمؤسسات الدولية يثنون على برنامج إصلاح الاقتصاد المصري.

وأكد مدبولي أنه على المواطن أن يتذكر حالنا الماضي في بعض القطاعات، مثل قطاع الكهرباء، حيث كانت كل قدراتنا نحو 20 ألف ميجاوات في 2014، ومشكلات عجز الكهرباء، لكن اليوم أدخل نحو 25 ألف ميجاوات جديدة، وأصبح لدينا فائض من الكهرباء.

وأشار إلى أن قطاع البترول كان يعاني من نقص الغاز، لكننا نفذنا عددا من المشروعات والاستكشافات على رأسها حقل ظهر، وهو ما يحقق الاكتفاء الذاتي لمصر من الغاز، وكذا مجال النقل والمواصلات، مضيفا: "بدنا بالوضع السيئ للسكك الحديدة والطرق وجرى إضافة 5900 كيلومتر من الطرق كشبكة جديدة، إضافة لازدواج ورفع كفاءة 2500 كيلو أخرى، و250 كوبري و6 محاور على النيل".

ويفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، عددًا من المشروعات التنموية في مقدمتها محطة معالجة الصرف الصحي بالجبل الأصفر، ومشروع "المحروسة 1"، الذي يعد أحد مشروعات تطوير العشوائيات ويقع بمدينة النهضة بحي السلام بمحافظة القاهرة، تمهيدًا لإعلان مصر خالية من العشوائيات.

ويضم "المحروسة 1" مشروع نحو 4900 وحدة سكنية، وعددًا من المحال والمكاتب والوحدات الإدارية في المشروع، لخدمة سكان المناطق العشوائية غير الآمنة، وتبلغ المساحة المخصصة للمشروع نحو 60 فدانًا، منها 37.4 فدان مخصصة للعمارات، و14.2 فدان مخصصة للخدمات، و8.4 فدان مخصصة للطرق وممرات المشاة، بجانب 2.7 فدان للمناطق الخضراء والفراغات العامة.