TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير: المفوضية الأوروبية توصي بخفض نسب الفحوصات الخاصة بالموالح المصرية

وزير: المفوضية الأوروبية توصي بخفض نسب الفحوصات الخاصة بالموالح المصرية
وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، الدكتور عز الدين أبوستيت

القاهرة – مباشر: قال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي إن الإدارة العامة للصحة وسلامة الغذاء بالمفوضية الأوروبية أوصت بتخفيض نسبة الفحوصات الخاصة بالصحة النباتية للموالح المصرية التي يتم تصديرها إلى دول الاتحاد الأوروبي من 100% إلى 75%.

وأضاف الوزير الدكتور عز الدين أبوستيت، في بيان اليوم الجمعة، أن مكتب التمثيل التجاري في بروكسل خاطب وزارة الزراعة بشأن متابعته مع المفوضية الأوروبية بهذا الشأن.

وأشار إلى أن توصية الإدارة العامة للصحة وسلامة الغذاء بالمفوضية الأوروبية بتخفيض نسبة الفحوصات، تأتي في ضوء التحسن بالإخطارات الخاصة بالموالح المصرية.

وأوضح أنه سيتم عرض تلك التوصية على اللجنة المعنية الأسبوع المقبل لإقرارها رسميا.

وكلف وزير الزراعة، الدكتور أحمد العطار رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي، بتشديد الفحوصات على الموالح المصرية في محطات الفرز والتجهيز، تمهيدا لمخاطبة المفوضية الأوروبية من جديد لتخفيض نسب الفحص الإجبارية، في ضوء خفض عدد الإخطارات وتشديد الرقابة الحجرية على الموالح المصرية للحفاظ على جودة وسمعة الموالح المصرية في الأسواق المختلفة حول العالم.

من جهته، قال رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي إن الجهود التي بذلتها مصر مؤخرا، ساهمت بشكل كبير في فتح أسواق جديدة في الخارج، كذلك الحفاظ على الأسواق الحالية وتعزيز انسياب حركة الصادرات الزراعية المصرية بها، بما يحافظ على سمعة مصر التصديرية.

كانت صادرات مصر من الحاصلات الزراعية خلال الـ 10 أشهر الأولى من العام الجاري تراجعت بنسبة 4%، لتسجل 1.794 مليار دولار مقابل 1.874 مليار دولار خلال نفس الفترة من 2017.

وجاءت صادرات الموالح على رأس صادرات الحاصلات الزراعية المصرية خلال الفترة من "يناير- أكتوبر 2018" بنحو 627 مليون دولار ، يليها صادرات الفاكهة بقيمة 271 مليون دولار، ثم البطاطس بنحو 206 ملايين دولار، و الفول السوداني والمحاصيل البقولية بنحو 155 مليون دولار، والبصل والثوم بنحو 113 مليون دولار.