TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مسح: الاحتياطي الفيدرالي سيقلص وتيرة زيادة معدل الفائدة في 2019

مسح: الاحتياطي الفيدرالي سيقلص وتيرة زيادة معدل الفائدة في 2019

مباشر: توقع مسح حديث أن مسؤولي بنك الاحتياطي الفيدرالي سوف يقرون زيادة جديدة في معدل الفائدة بالأسبوع المقبل قبل إبطاء وتيرة الارتفاع في عام 2019 مع تزايد المخاطر على الاقتصاد الأمريكي.

وأوضحت نتائج مسح أجرته وكالة "بلومبرج" الأمريكية، اليوم الجمعة، أنه من المتوقع أن يقوم الفيدرالي بزيادة معدل الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في اجتماع السياسة النقدية يومي 18 و19 ديسمبر الجاري.

وفي حال اتخاذ المركزي الأمريكي قراراً برفع معدل الفائدة مجدداً في ديسمبر، فإنها ستكون الزيادة الرابعة هذا العام.

وذكر الخاضعون للاستطلاع أن وتيرة زيادة معدل الفائدة سوف تتراجع إلى مرتين في العام المقبل خلال شهري مارس وسبتمبر القادمين بدلاً من توقعات سابقة بأن البنك قد ينفذ 3 مرات بالرفع.

وقال عدد من المستجيبين للمسح الذي أجري في الفترة من 7 وحتى 11 ديسمبر القادم، إن عام 2020 سوف يشهد زيادة واحدة فقط في معدل الفائدة في منتصف العام عندما تصل للقمة في دورة التشديد الحالية بمستوى مستهدف يتراوح بين 3 إلى 3.25%.

وتتوافق هذه التوقعات مع النبرة التي اتبعها مسؤولو المركزي الأمريكي في الفترة الأخيرة وعلى رأسهم رئيس الفيدرالي "جيروم باول" الذي يرى أن معدل الفائدة بات أقرب للمستوى المحايد.

وذكر أكثر من نصف الاقتصاديين الخاضعين للمسح أن المخاطر فيما يتعلق بالنمو الاقتصادي ومعدل التضخم كانت تميل للاتجاه الهابط، وتعتبر هذه النسبة أعلى من 16% في مسح سبتمبر التي كانت تؤيد هذه الرؤية.

واستبعد الاقتصاديون أن يدخل صناع السياسة في الفيدرالي تحولاً في البيان الذي سيعقب اجتماعهم، حيث يقول حوالي الثلثين إن البنك سوف يتمسك بلغته التي تنص على: "المخاطر على الآفاق الاقتصادية في المدى القريب تبدو متوازنة تقريباً ".

لكن مع ذلك يعتقد نحو 39% أن صناع السياسة سوف يتبعون لغة الحاجة إلى مزيد من الزيادة التدريجية في معدل الفائدة.