TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

إسبانيا تعتزم زيادة الحد الأدنى للأجور 22% مع بداية 2019

إسبانيا تعتزم زيادة الحد الأدنى للأجور 22% مع بداية 2019

مباشر: تعتزم إسبانيا زيادة الحد الأدنى للأجور بنحو 22% في العام المقبل، وهي أكبر زيادة سنوية في أكثر من 40 عاماً.

وتعني هذه الزيادة أن ملايين العمال ذوي الأجور المنخفضة سوف يشهدون زيادة في الأجر تتراوح بين 736 يورو (835 دولار) إلى 900 يورو، والتي تصبح سارية المفعول بدءاً من يناير المقبل.

وأعلن رئيس الوزراء الإسباني "بيدرو سانشيز" قرار زيادة الحد الأدنى الأجور، أمس الأربعاء في تعليقات أمام البرلمان، قائلاً: "الدولة الغنية لا يمكن أن يكون لديها عمال فقراء".

وتأتي هذه الخطوة بعد يومين من إعلان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون زيادة قدرها 100 يورو للحد الأدنى الأجور بداية من عام 2019، وذلك بعد أسابيع من احتجاجات "السترات الصفراء" في مختلف أنحاء البلاد.

وعلى الرغم من أن هذه الزيادة تعتبر جزءاً من إجراء يتم سنوياً في إسبانيا فإنها أعلى بكثير من أي تعديل في السنوات الأخيرة، والتي بلغت 4% في العام الماضي، وعند إقرارها فعلياً ستكون الأكبر منذ عام 1977.

وقال "سانشيز" إن الوزراء سيقومون بالموافقة على هذا الإجراء في اجتماعهم يوم 21 ديسمبر الجاري في برشلونة، ثم سيتم تفعليه بموجب مرسوم ملكي دون الحاجة لموافقة البرلمان.

ويعتبر الحد الأدنى للأجور في إسبانيا أقل من نظيره في المملكة المتحدة وألمانيا وفرنسا لكنه أعلى من الرقم المتبع في الدول الأوروبية الأخرى مثل البرتغال واليونان وبولندا.

ويحصل العديد من العمال في إسبانيا على راتب سنوي مقابل 14 شهراً من العمل مع مدفوعات إضافية خلال شهري يوليو وديسمبر، ما يجعل الحد الأدنى للأجور سنوياً هو 12.600 ألف يورو.

وتُعد لوكسمبرج هي الدولة الأكبر من بين الاقتصادات المتقدمة في الحد الأدنى للأجور براتب شهري يبلغ 1981 دولاراً تقريباً.