تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

10 إنجازات تاريخية لدانة غاز في 3 أشهر

10 إنجازات تاريخية لدانة غاز في 3 أشهر
شعار شركة دانة غاز، الصورة أرشيفية
دانة غاز
DANA
-0.95% 0.94 -0.01

من: محمود جمال 

أبوظبي - مباشر: قال محمد المبيضين، رئيس علاقات المستثمرين لدى شركة دانة غاز، إن الشركة حققت 10 إنجازات بارزة على مستوى أدائها التشغيلي خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

وأضاف في مقابلة مع "مباشر" أن أول تلك الإنجازات تمكنها من الوصول بإنتاج الشركة إلى 70 ألف برميل نفط مكافئ؛ وذلك بعد إتمام مشروع التوسعة في إقليم كردستان العراق.

وأشارت إلى أن من تلك الإنجازات الانتهاء من حفر وربط بئر بلسم 8 في مصر حيث سيكون لذلك أثر إيجابي على أرباح الشركة بما يفوق 50 مليون دولار سنوياً. 

وتابع: من بينها أيضاً إتمام الشركة إعادة هيكلة الصكوك بفائدة أدنى، مما ساهم في خفض تكلفة التمويل بقيمة 24 مليون دولار أو بنسبة 44%.

Image result for ‫محمد المبيضين رئيس علاقات المستثمرين لدى شركة دانة غاز‬‎

المديونية.. والصكوك

ولفت محمد المبيضين إلى أن الشركة تعمل بصورة فعّالة على خفض مديونيتها منذ نهاية الربع الثالث الماضي، مبيناً أنها قامت بشراء ما يقارب من 114 مليون من صكوكها بقيمة تقل عن القيمة الاسمية.

وأشار إلى أن شراء تلك الصكوك ساهم في خفض صافي مديونية الشركة إلى نحو 100 مليون دولار، مقابل 700 مليون دولار قبل خمس سنوات مما يعد إنجازاً هائلاً.

وأوضح أن الشركة قامت خلال الأشهر الماضية بتوزيع الأرباح هذا العام لأول مرة في تاريخها، وتتطلع الشركة للاستمرار في ذلك خلال السنوات القادمة.

وتابع: وتوجد لدى الشركة مشروعات مستقبلية طموحة لمضاعفة إنتاجها في إقليم كردستان العراق وحفر الآبار التي من شأنها من زيادة الاحتياطات. 

وتخطط الشركة لإنفاق 600 مليون دولار مع شركائها في إقليم كردستان لإتمام ذلك. 

وذكر رئيس علاقات المستثمرين لدى شركة دانة غاز، إن إنتاج الشركة يأتي من حقل خورمور فقط حيث لم يتم البدء باستثمار حقل جمجمال الذي تفوق مساحته مساحة خورمور بعد. 

وتوقع أن يحتوي هذان الحقلان على 70 ترليون قدم من الغاز و7 مليارات برميل من السوائل وهذه الاحتياطات هائلة.

200 مليون

أما بالنسبة لمصر أشار محمد، إلى أن الشركة ستقوم بحفر أول بئر بحري لنا في البحر المتوسط في منطقة واعدة، كما نتواصل مع الحكومة المصرية وعلى جميع المستويات للعمل على تسديد مستحقات الشركة لدى الحكومة التي تتجاوز عتبة الـ200 مليون دولار. 

وأضاف أن الشركة تتطلع للمتابع للاستثمار في مصر التي فاق حجم استثماراتنا بها من 2007 الملياري دولار.
 
وأكد أن من مع تلك الإنجازات الكبرى لا مبرر لانخفاض سهم الشركة بنسب كبيرة خلال الجلسات الماضية، مشيراً إلى أنه لا يمكنه التعليق على ذلك، كما أنه لا يمكن للشركة أن تعزل نفسها عن السوق.

يُشار إلى أن سهم دانة غاز تراجع بنسبة 8% بنهاية جلسة أمس الأربعاء.

ولكن ارتفع سهم الشركة بنسبة 6% خلال تداولات اليوم الخميس، عقب الكشف عن زيادة إنتاجها من النفط.

دانة غاز يقفز 6% بعد الكشف عن زيادة الإنتاج

وكشفت الشركة صباح اليوم، عن ارتفاع معدل إنتاجها إلى 70 ألف برميل نفط مكافئ يومياً منذ نوفمبر الماضي.

وأشارت الشركة في بيان لسوق أبوظبي للأوراق المالية إلى أن هذه الزيادة هي نتيجة إتمام مشروع التوسعة والتطوير الذي نفذته الشركة في إقليم كردستان العراق بهدف رفع معدل إنتاجها اليومي من الغاز والمكثفات.

وأضافت أن حفر بئر بلسم 8 ضمن منطقة الامتياز البرية بدلتا النيل بمصر أدى إلى المساهمة بشكل إضافي في رفع الإنتاج الكلي ليتجاوز عتبة الـ 70 ألف برميل نفط مكافئ يومياً؛ ما يمثل زيادة كبيرة مقارنة بــمتوسط إنتاجها للأشهر التسعة الأولى من العام الجاري الذي بلغ 62.25 ألف برميل نفط مكافئ يومياً.

وهبطت أرباح الشركة بنسبة 84% بنهاية الربع الثالث من العام لتصل إلى 61 مليون درهم مقابل 375 مليون درهم بالفترة نفسها من عام 2017.

ووفقاً للنتائج، انخفضت أرباح الشركة بنسبة 67% إلى 149 مليون درهم بنهاية التسعة أشهر الأولى 2018، مقارنة بـأرباح قدرها 458 مليون درهم تم تحقيقها خلال الفترة نفسها من عام 2017.

ترشيحات:

نشرة أخبار "مباشر" عن مصر ودول الخليج العربي.. الأربعاء

 الإمارات تحل بالمرتبة الـ14 عالمياً بمجال النقل البحري للعام 2018

 أبرز الأحداث المؤثرة بالاقتصاد الإماراتي في نشرة "مباشر"

 "مجموعة اللولو" تعتزم إطلاق مشروعين للصناعات الغذائية في أبوظبي