TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الإسكان السعودية: طرح 24 مشروعاً بالرياض منذ إطلاق برنامج "سكني"

الإسكان السعودية: طرح 24 مشروعاً بالرياض منذ إطلاق برنامج "سكني"
مشروع سكني بالسعودية

الرياض – مباشر: كشف برنامج "سكني" التابع لوزارة الإسكان السعودية، أنه تم إطلاق 24 مشروعا سكنيا بمنطقة الرياض خلال أقل من عامين منذ إطلاق البرنامج.

وقال البرنامج في بيان، أن المشاريع التي تم طرحها وفرت نحو 34.73 ألف وحدة سكنية، تتنوع بين الفلل والشقق والتاون هاوس.

وأضاف "سكني" في بيانه، أنه تم طرح 10 مشاريع للفلل السكنية الجاهزة ضمن مشاريع الوزارة توفر 2.84 ألف وحدة سكنية جاهزة، و14 مشروعا للوحدات السكنية "تحت الانشاء" بالشراكة مع القطاع الخاص يبلغ إجمالي الوحدات السكنية فيها ما يصل إلى 31.88 ألف وحدة سكنية.

وبلغ اجمالي مساحة المشاريع التي طرحتها الوزارة في منطقة الرياض تتجاوز 21.6 مليون متر مربع، تتكامل فيها البنية التحتية من شبكات المياه والكهرباء والاتصالات وشبكات الطرق الداخلية، وغيرها من الخدمات، بأسعار تتراوح بين 250 ألف وحتى 750 ألف ريال.

وتشمل المشاريع التي أعلن عنها البرنامج 14 مشروعاً بالشراكة مع القطاع الخاص في مدينة الرياض.

ويتواجد 4 من تلك المشاريع شرق المدينة هي: بوابة الشرق، ورابية الشرق، ومعالي عنان، وبيوت الزامل، إضافة إلى 6 مشاريع تقع شمال مدينة الرياض هي: نبض قيران ومرسيه وإشراق ليفينج وإسكان الرياض1 وديار سعد، وشمس الديار.

وتم طرح مشروعين جنوب المدينة هما سهيل الرياض، ودواوين الجنوب، ومشروعين للوحدات السكنية الجاهزة بالشراكة مع القطاع الخاص هما "باريزيانا"، ومشروع السلطان غربي العاصمة.

ولفت "سكني"، إلى أن قام بطرح مشاريع للفلل الجاهزة على أراضي وزارة الإسكان في عدد من المحافظات والمراكز التابعة للمنطقة، وهي الدوادمي، والأفلاج، وشقراء، والمجمعة، والزلفي، والعيينة، وثادق، بالإضافة إلى رماح.

وكشفت بيانات برنامج "سكني" عن أجمالي أعداد الخيارات التي تم تخصيصها للمستفيدين في منطقة الرياض يصل إلى 108 آلاف خيار سكني وتمويلي، منذ إطلاق "سكني" مطلع عام 2017 وحتى الآن.

وتم تقديم 49.81 ألف قرض عقاري مدعوم من صندوق التنمية العقارية بالشراكة مع البنوك والمؤسسات التمويلية.

ويتيح الصندوق للمستفيدين فرصة الاستفادة من الحلول السكنية التي يقدمها البرنامج، كشراء وحدة سكنية جاهزة من السوق، أو "البناء الذاتي" لمن يمتلكون أراضي والحصول على قرض عقاري يصل إلى 500 ألف ريال مدعوم الأرباح بنسبة 100% لمن تقل رواتبهم عن 14 ألف ريال.

ويمكنهم كذلك تحويل التمويل العقاري القائم إلى مدعوم، وأكثر من 9 آلاف أرض مجانية، بالإضافة إلى الخيارات السكنية الأخرى كشراء وحدة سكنية تحت الإنشاء أو فيلا ضمن مشاريع الوزارة الجاهزة.

يذكر أن وزارة الإسكان أعلنت مطلع عام 2017 عن إطلاق المرحلة الأولى من برنامج "سكني"، وتم خلالها تخصيص أكثر من 282 ألف منتج سكني وتمويلي.

وأعلنت خلال العام الجاري عن إطلاق المرحلة الثانية من البرنامج لعام 2018 والتي تستهدف تخصيص 300 ألف منتج خلال هذا العام.

ووصل إجمالي ما تم تخصيصه حتى الدفعة الحادية عشرة إلى أكثر من 285 ألف خيار سكني وتمويلي بما يحقق 95% من مستهدف هذا العام.

ترشيحات:

الإسكان السعودية تطلق مشروعين جديدين للفلل الجاهزة

الإسكان السعودية تُعلن تفاصيل الدفعة الحادية عشر من برنامج "سكني"

الإمارات والسعودية تبدآن استخدام عملة رقمية بتسويات عابرة للحدود

"فيفا":مشاورات مع قطر لاستضافة دول مجاورة بعض مباريات كأس العالم